حلو الشام .. تعرفي على طريقة تحضير عيش السرايا بالفستق

منة موسى

12:36 م

الأحد 23/ديسمبر/2018

حلو الشام .. تعرفي على طريقة تحضير عيش السرايا بالفستق
عيش السرايا بالفستق
حجم الخط A- A+

يعد حلو عيش السرايا من الحلويات المشهورة والتي يُفضل تناولها الكثير من الأشخاص في الدول العربية، ويمتاز بها بلاد الشام وسوريا، ومعروف عيش السرايا بمذاقه الشهي والمحبّب، ويمكن تحضيره من صوص الفواكه، أو مع المكسرات، أو بالنسكافيه، يمكنكِ صنعه أيضًا باضافة دقيق البسبوبة ليكون مذاقه أقرب للهريسة.

عيش السرايا نوع من الحلوىات الشامية يتكون من القشطة وخبز التوست والسكر المحروق والفستق، با يُفضل تناوله لمن يتبعون نظام غذائي للريجيم، ويحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ودهون مشبعة إذ إن كل وجبة تحتوي على 200 جرام تقريبا، وتحتوي على حوالي 466 سعرة حرارية و10 جرام من الدهون نصفها دهون مشبّعة.

مكونات عمل عيش السرايا بالفستق

6 شرائح خبز توست
ربع كوب "شربات" يمكن صُنعه في البيت بالسكر وقطر الليمون والماء.
كوب سكر
2 ملعقة كبيرة ماء ورد
5 كوب من الحليب
5 ملاعق من النشا
كوب من القشطة
ربع كوب فستق حلبي مقطع أو مفروم حسب رغبتك.

طريقة تحضير عيش السرايا

أولاً، قطعي أطراف شرائح التوست بسكين حادة وضعي الخبز في صينية مربعة وحمصيه ثم أخرجيه من الفرن واتركيه ليبرد.

ثانيًا، قومي بوضع السكر في المقلاة غير لاصقة على النار واحرقيه حتى يذوب ويصبح قوامه سميك ولونه غامق، ثم اسكبي الكراميل فوق التوست واتركيه ليبرد تمامًا.

ثالثًا، اخلطي الحليب مع النشا في اناء حتى يذوب النشا ثم ضعيه على النار، بعدها حركيه بالملعقة حتى يبدأ يغلي ويتماسك بالخليط ثم ارفعي القدر عن النار. ثم أضيفي كوب القشطة واخلطي ثم أضيفي ماء الزهر اتركي الخليط ليبرد قليلاً.

رابعًا، قومي بتوزيع الخليط فوق التوست والكراميل وأدخليه الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل قبل التقديم. وبعد اخراجه من الثلاجة غند تقديمه، وزعي الشربات والفستق الحلبي وقدميها باردة.

موضوعات متعلقة