اعلان

حقيقة إجراء العراق مفاوضات لإعادة العلاقة" بين "بي كاكا" والنظام السوري

الرئيس العراقي برهم صالح
كتب : وكالات

نفى الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الأحد تقديمه مقترحاً يقضي بالعمل على "إعادة العلاقات" بين منظمة "بي كا كا" الإرهابية وحكومة النظام السوري لملء الفراغ الذي سيخلفه انسحاب القوات الأمريكية من شمال شرقي سوريا.

وكان صالح ينفي على لسان متحدث باسمه تقريراً نشرته اليوم صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية والتي تصدر من لندن، قالت فيه إن الرئيس العراقي تبنى سيناريو لملء الفراغ مكان القوات الأمريكية التي ستنسحب من سوريا.

ووفق الصحيفة، فإن المقترح يتضمن أن يأتي قياديون من منظمة "بي كا كا" الإرهابية من جبال قنديل إلى السليمانية (شمال العراق) ثم يقومون بزيارة دمشق لـ"استعادة الحرارة والعلاقة القديمة بما يشمل عودة الجيش وحرس الحدود إلى جميع نقاط الحدود السورية مع تركيا والعراق، إضافة إلى عودة العَلم السوري الرسمي وعناصر السيادة إلى مناطق شرق الفرات".

وأضافت الصحيفة أن البعض يطرح احتمال عودة التنسيق بين بي كاكا الارهابية والنظام السوري لـ"عمل مشترك ضد تركيا" كما كان يحصل في العقدين الماضيين، مشيرة إلى أن ذلك تزامن مع استمرار التواصل الميداني في اليومين الماضيين بين "ب ي د" الإرهابية وقوات النظام السوري في محافظتي الحسكة شرق وحلب شمال.

وقال لقيمان الفيلي المتحدث باسم صالح في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن "هذه المعلومات غير دقيقة، ونشدد على أن رئيس الجمهورية أكد سابقاً ويؤكد دوماً ضرورة دعم جهود الحل السلمي لإنهاء دوامة العنف العبثي في الجارة سوريا، وذلك على أساس احترام قراره المستقل وإنهاء التدخل في شؤونه الداخلية".وأضاف أن "الرئيس يرى أن الوصول إلى هذا الهدف يتطلب تنسيق ودعم دول الجوار والمجتمع الدولي، وذلك منعاً للتورط في صراع جديد من التنازعات الإقليمية غير المجدية".

وتابع فيلي أن صالح "يؤكد دائما أن العراق يبحث دوما عن توطيد علاقاته مع كل جيرانه، ومنها تركيا التي تربطنا وإياها مصالح مشتركة ووشائج ثقافية وتاريخية، كما يؤكد دستورنا على اتباع سياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".وتابع ان "رئيس الجمهورية يدعم الجهود لإعادة العافية لسوريا وأن تكون مستقرة وآمنة وذات علاقات جيدة مع كل جيرانها".

وكان الرئيس العراقي قد تلقى أمس اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو شرح خلاله الأخير "مقتضيات وأسباب قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا"، وفق بيان صادر عن الرئاسة العراقية.

وأبلع صالح بومبيو، وفق البيان، "ضرورة مراعاة وضع العراق، وعدم تحميله وزر التوترات الإقليمية والدولية".

ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بدء انسحاب قوات بلاده من سوريا، دون تحديد جدول زمني، مما أثار ردود فعل دولية متباينة.

والجمعة، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قرار بلاده التريث في إطلاق عملية شرق الفرات لمواجهة منظمة "ي ب ك" الإرهابية، على خلفية الموقف الأمريكي الأخير.

وغير مرة أكد الرئيس أردوغان أن بلاده ليس لها مطامع في سوريا إلا أنه شدد في كل مرة على أن أمن بلاده "خط أحمر، وإن حصل عدوان من الجانب السوري ضدها فلن يسمح به".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء