اعلان

داعش تجهز العالم ليكون "أداة للتجنيد" بعد انسحاب "واشنطن" من سوريا.. سيناتور أمريكي: ترامب أعطى انتصار كبيراً للتنظيم الإرهابي

داعش
كتب : سها صلاح

حذر السناتور أنجوس كينج من أن تنظيم داعش الإرهابية ستستخدم قرار دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا "كأداة لتجنيد" العالم، وكان دونالد ترامب قد أعلن هذا الأسبوع على تويتر أن الولايات المتحدة ستبدأ بسحب جميع القوات من سوريا خلال 60 إلى 100 يوم.

وحذر حلفاء الولايات المتحدة الرئيس الأمريكي من أنه يخاطر بمساعدة تنظيم داعش الإرهابية في المنطقة على استعادة الدعم وزيادة أعدادهم بعد أن قضى تحالف دولي على المجموعة من 98% من المنطقة التي يسيطرون عليها،وقال السيناتور المستقل الأمريكي "أنجوس كنج" لترامب إن قراره "أعطى انتصارًا" لداعش وسيصبح "أداة تجنيد" للمنظمة الإرهابية.

وقال السيناتور كنج أن هذا القرار يصب في صالح إيران وروسيا،من الصعب الاعتقاد بأن القرار بهذه النتيجة يمكن أن يتم بدون أي تشاور جدي أو نقاش، كما تم نشر الجنود الأمريكيين لأول مرة في سوريا في عام 2014 كجزء من تحالف مع بريطانيا وفرنسا والأردن والبحرين لقيادة المعركة ضد تهديد داعش،وبرر الرئيس ترامب قراره مدعيًا أن داعش "هُزمت تمامًا".

وقال المسؤول الأمريكي إن واشنطن تهدف إلى سحب القوات في غضون 60 إلى 100 يوم ، وقالت إن وزارة الخارجية الأمريكية تقوم بإجلاء جميع أفرادها في سوريا خلال 24 ساعة.

كما طلب ترامب يوم الجمعة نشر 7 آلاف جندي أمريكي في أفغانستان للعودة إلى بلادهم في غضون أسابيع. الولايات المتحدة لديها حاليا 14000 جندي في البلاد يقاتلون طالبان تمرد والامتياز المحلي لداعش.

كما أعرب "كنج" عن قلقه من تأثير الانسحاب الأمريكي على حلفائه الأكراد، الذين تعرضوا مرارًا وتكرارًا لتهديد عسكري من تركيا - والذين يعتزم الرئيس رجب أردوغان "تحييدهم" بسبب نزاع دام عشر سنوات بين تركيا والعديد من الأكراد. الجماعات المتمردة.

وتابع السيناتور الأمريكي أسوأ شيء في هذا هو أننا نتخلى عن الأكراد في الأساس،لقد كان الأكراد يناضلون من أجلنا ، لقد عملوا معنا ، لقد كانوا حلفاءنا الرئيسيين ضد داعش في شمال العراق وسوريا. نحن نمشي فقط ونتركهم إلى رحمة الأتراك".

وقالت القوات الديمقراطية السورية المدعومة من الولايات المتحدة إن المعركة ضد داعش قد وصلت إلى مرحلة حاسمة تتطلب المزيد من الدعم وليس انسحاباً أمريكياً مفاجئاً، وبدعم من حوالي 2000 جندي أمريكي، فإن قوات سوريا الديمقراطية في المراحل الأخيرة من حملة لاستعادة المناطق التي استولى عليها مسلحو داعش.

وحذروا من أن قرار ترامب سيترك السوريين المحصورين بين "مخالب الأحزاب المعادية" الذين يقاتلون من أجل أراضي في الحرب التي مضى عليها سبع سنوات،ووصف الحلفاء الغربيون المذهولون ، ومن بينهم فرنسا وبريطانيا ، انتصارات رئيس الولايات المتحدة بأنها سابقة لأوانها.

وقال وزير الدفاع المقيم في بريطانيا توبياس إلوود يوم الأربعاء إنه لا يتفق مع ترامب وتغريده بقول: "تنظيم داعش تحولت إلى أشكال أخرى من التطرف والخطر على قيد الحياة إلى حد كبير".

وفي فرنسا، قال المسؤولون إنه ينوي إبقاء القوات الفرنسية في شمال سوريا في الوقت الحالي، لأن مقاتلي الدولة الإسلامية لم يتم محوها ، ويشكلون تهديدًا للمصالح الفرنسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً