اعلان

دراسة أمريكية توضح العلاج الفعال لـ"فيروس سي"

صورة أرشيفية
كتب : أهل مصر

أظهرت دراسة أمريكية، أنه يمكن القضاء على "فيروس سي" بشكل فعال بمجرد اكتشافه، وذلك بفضل الأدوية الجديدة، وعدم الكشف المبكر عن المرض يعرض حياة المريض للخطر.

وقال طبيب الباطنة في جامعة ولاية بنسلفانيا، الدكتور "جيمس سبيشر"، في تلك الدراسة، إن الأطباء يمكنهم القضاء على المرض وإبعاد المرض عن الناس عن طريق الفحص الطبي، وإن لم يحدث الفحص سيظل المرض صامت.

و"فيروس سي"، لا يوجد لقاح ضد التهابه، وذلك على عكس التهاب الكبد الوبائي "أ" ، الذي يتم نقله من خلال الطعام أو الماء الملوث، أو التهاب الكبد "ب" الذي ينتشر عبر الدم.

ويتسبب "فيروس سي" في التهابًا مزمنًا منخفض المستوى في الكبد، والذي يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث ندبات أو تليف الكبد أو أمراض الكبد أو سرطان الكبد، وواحد من الأسباب الرئيسية لزرع الكبد هو الفشل الكبدي نتيجة لالتهاب الكبد الوبائي C.

وتطورت الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم، في السنوات الأخيرة، لأنها مع بعض الآثار الجانبية القليلة تعالج الناس أكثر من 90% في وقت قياسي.

وأوضح "سبيشر"، أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) توصي بإجراء فحوصات للفئة العمرية التي تتراوح بين 53 و 73 سنة ، لأن الفيروس قد يستغرق سنوات عديدة - حتى عقود - حتى يسبب تلفًا ملحوظًا في الكبد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط