اعلان

في مئوية "رجل الحرب والسلام".. العالم يحتفل بميلاد "أنور السادات".. تكريم خاص من الكونجرس

كتب : سها صلاح

احتفالاً بالذكرى الـ100 لميلاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات الذي قال أن "السلام أغلى من قطعة أرض"، ورغم ذلك فقد اغتيل السادات في 6 أكتوبر 1981، على يد أحد أعضاء حركة الجهاد الإسلامي.

وفي وقت سابق من هذا العام، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون في أغسطس لتكريم جهود السادات في الحفاظ على السلام في الشرق الأوسط.

وقالت السفارة المصرية في واشنطن على صفحة الفيسبوك الرسمية في بيان صحفي إن مشروع القانون "اعترافًا بإنجازاته البطولية ومساهماته الشجاعة في إحلال السلام في الشرق الأوسط".

وتحت مسمى "قانون الاحتفال بمرور مائة عام على انور السادات"، تم إقرار مشروع القانون بالإجماع، وباعتباره أول رئيس عربي يتم تكريمه بهذه الجائزة من الكونجرس الأمريكي، فإنه سيتم منح ميدالية ذهبية لزوجته جيهان السادات تقديراً لجهوده للحفاظ على السلام في المنطقة والتوقيع على اتفاقيات كامب ديفيد. "ما زالت" مرساة هامة للسلام في المنطقة اليوم "، وفقا للمواد المنشورة في مشروع القانون.

منحت جائزة نوبل للسلام للرئيس السادات، وهو ثالث رئيس في تاريخ البلاد. ولد في عام 1918 إلى اثني عشر شقيقًا آخر في إحدى قرى مصر الريفية في المنوفية، لم تكن العائلة الفقيرة النوبية تعرف أن اسمها سيُحفر في تاريخ مصر الحديث على يد ابنهم أنور، الذي أصبح أول مصري على الإطلاق يتم منحه جائزة نوبل للسلام لتوقيعه على اتفاقيات كامب ديفيد.

انضم السادات لاحقاً إلى الأكاديمية العسكرية الملكية في القاهرة وتخرج ليصبح ملازماً ثانياً في الجيش.

بعد بضع سنوات من ذلك ، كان يعمل على بناء السد العالي ، حيث التقى جمال عبد الناصر وبمساعدة ضباط آخرين ، وأنشأوا حركة "الضباط الأحرار" التي نظمت ثورة 1952 بهدف تحرير مصر من البريطانيين، الاستعمار والحكم الملكي، مما أدى إلى الإطاحة بالملك فاروق الثاني.

بعد وفاة عبد الناصر بسبب نوبة قلبية ، أصبح السادات رئيسًا عام 1970 وتخلص من مسار الناصرية ، واعتمد سياسات وقوانين جديدة تتعلق بالمشاهد السياسية والاقتصادية في مصر.

من الناحية السياسية ، حدد السادات حقبة رئاسته بالسعي للسلام ، دون القتال لاستعادة الأراضي المصرية المحتلة.

بعد أن فقدت مصر سلطتها على سيناء لإسرائيل في حرب 1967 في عهد جمال عبد الناصر ، أطلق الجيش المصري ، بمساعدة القوات السورية ، ما يُعرف حاليًا بحرب 6 أكتوبر الشهيرة ، حيث استعادت كلتا القوتين السيطرة على سيناء. ودمر ما كان يعتقد أنه سلسلة دفاعية ، خط بارليف في اليوم الأول من الحرب.

بعد ما يقرب من 20 يوماً من تبادل إطلاق النار دون توقف ، تم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في أكتوبر 1973.

بعد عام ، في عام 1974 ، وقعت مصر وإسرائيل معاهدة تنص على أن مصر استردت الأرض في سيناء ، بمساعدة وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر ، الذي سهل المحادثات بين الجانبين.

بين القبول المصري المتردد والنقد الشديد ، ظل هدف السادات للسلام يحثه على أن يصبح أول رئيس عربي يعترف بوجود إسرائيل كدولة ، من خلال زيارته في عام 1977 لمناقشة الكنيست الإسرائيلي كيف يمكن تحقيق السلام الشامل يتحقق في المنطقة.

في عام 1978 ، وقعت مصر وإسرائيل على إطار السلام في الشرق الأوسط ، المعروف تاريخياً باسم اتفاقيات كامب ديفيد ، التي تم اتباعها في وقت قريب في نفس العام مع حصول السادات على جائزة نوبل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن. للتوقيع على الاتفاقات التي يعتقد أنها أنهت الحرب الوحشية في المنطقة.

في كلمته ، قال السادات إن جميع أفعاله - على الرغم من الغضب العارم من قبل المصريين - هي إنهاء الحرب في الشرق الأوسط ومنح الأجيال القادمة فرصة للعيش في سلام.

وقال السادات "لقد قدمت رحلتي لأنني مقتنع بأننا مدينون لهذا الجيل والأجيال القادمة بعدم ترك حجر دون جهد في سعينا لتحقيق السلام".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً