اعلان

لأول مرة منذ سقوط الخلافة.. تركيا تصدر صحيفة باللغة العثمانية

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

كشفت وسائل اعلام تركية، الثلاثاء، عن صدور صحيفة باللغة العثمانية وذلك للمرة الأولى في تركيا الحديثة منذ سقوط الدولة العثمانية قبل نحو تسعين عاما.

وقالت وسائل اعلام تركية، إن الصحيفة التي تصدر مدينة بورصا في شمال تركيا، باللغة العثمانية تأتي من أجل توصيل اللغة العثمانية القديمة إلى الأجيال الجديدة وأن تكون مصدرًا ومرجعًا لمن يريدون تعلم اللغة العثمانية.

واضافت ان مسؤول إحدى المطابع ويدعى حسن بارلاك بدأ إصدار الجريدة العثمانية قبل أربعة أشهر بشكل أسبوعي، وتحمل اسم “حادثة”، وتمكنت من الوصول للقراء في 18 مدينة مختلفة داخل تركيا، بالإضافة إلى النمسا.

وأعرب بارلات عن مدى سعادته من بدء انتشار الجريدة، وكذلك توفيرها بشكل رقمي للقراء في كل من ألمانيا وإنجليترا، مشيرًا إلى أنه وضع ترجمة النصوص باللغة التركية الحديثة بجوار النصب اللغة العثمانية لتسهيل قراءتها.

وقال:”لقد نشأ هذا الحلم منذ أن أطلقت الدولة سراحها -المطبعة-. فكرنا في أن نصدر جريدة باللغة العثمانية. واخترنا لها اسم حادثة”.

وتتكون الجريدة من عدد من الأبواب والموضوعات من بينها السياسة والحكايات والمعلومات العلمية، وصفحات عن الأطعمة والرياضة باللغة العثمانية، كما تضم كتابات ومقالات لحفيد السلطان عبد الحميد أورهان عثمان أوغلو.

وكانت الجمهورية التركية قد أعلنت التوقف عن استخدام الحروف العربية واستبدالها باللاتينية في 1 نوفمبر 1928.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً