اعلان

بعد 100 عام على ميلاده.. صحيفة إسرائيلية تصف المشهد "المهيب" الذي وصل به "السادات" لـ"تل أبيب" في 1977.. وتعرض خطابه كاملاً أمام الكنيست (فيديو وصور)

كتب : سها صلاح

احتفالاً بالذكرى الـ100 لميلاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات الذي قال أن "السلام أغلى من قطعة أرض"، ورغم ذلك فقد اغتيل السادات في 6 أكتوبر 1981، على يد أحد أعضاء حركة الجهاد الإسلامي، وفي مشهد "مهيب" يتذكر كل شخص عاش في 19 نوفمبر 1977 تلك الفترة حيث انتظر القناصة في المطار والشوارع الفارغة أثناء الخطاب التاريخي الذي مهد الطريق للسلام، في "تل أبيب".

وأثناء هبوط طائرة "السادات" لـ"تل أبيب" يتذكر الجميع أضواء تلمع في سماء الطائرة الوحيدة التي سُمح لها ذلك المساء بدخول المجال الجوي الإسرائيلي، لحظات من التوتر والقلق، عندما فتح باب الطائرة: هل كان حصان طروادة من القرن العشرين؟ هل سيخترق الجنود المصريون المسلحون الهواء، ويرشون تلقائياً قادة دولة إسرائيل الذين جاءوا لتحية الرئيس المصري؟ تبين أن هذه المخاوف كانت حقيقية من قبل إسرائيل حيث نشروا القناصة في كل مكان حول الطائرة خوفاً من "مهابة الرئيس"،لكن كانت المخاوف خاطئة، فالشخص الذي ظهر عند مدخل الطائرة كان أنور السادات، كان يقف للحظة ، وجهه مألوف جدا لمشاهدي التلفزيون، كان رجل السلام، جاء ذلك وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية.

في تلك الأثناء قبل أربع سنوات فقط من هذا الوقت كان السادات أكبر عدو فبالنسبة لإسرائيل كان الجيش المصري في 1967 مختلف تماماً عن 1973، حيث كان الجنود على استعداد لأخذ الثأر وكانوا يعلموان تماما كيف يستردون الأرض التي سٌلبت.

وقالت الصحيفة أن البادرة التي أدلى بها عند وصوله إلى هنا، واستعداده لإجراء محادثات مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية، والتحدث مباشرة إلى الجمهور من منصة الكنيست، أظهر بها قوة مصر وأنها لا تهاب احداً.

في اليوم الذي تكلم فيه السادات في الكنيست، كانت الشوارع في إسرائيل خالية،وجلس الجميع لأجهزة التلفزيون لمشاهدته، بعض الأشياء التي قالها السادات جعلتهم غاضبين، أدرك المستوطنين في سيناء، رفح، عوفرا - المستوطنة التي أنشئت في شرم الشيخ، أنهم كانوا يواجهون صراعا ضد إخلاء مستوطناتهم. 

كان خطاب السادات عندما تقرأه يمكنك رؤية بعض النقاط المثيرة للاهتمام، وهي الأشياء التي قالها السادات سليمة وصادقة، هذا لا يمكن فهمه فقط من حقيقة أنه تجرأ على القدوم إلى إسرائيل، حيث كان أول زعيم عربي قام بمحاولات علنية لفتح المفاوضات. 

وقد تم توقيع اتفاقية السلام مع مصر في مارس 1979 ، بعد عام ونصف من زيارة السادات لإسرائيل، لم يتم حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، ولكن انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي التي احتلتها إسرائيل من مصر خلال حرب الأيام الستة، باستثناء قطاع غزة، التي فضلت السادات للتخلي، وكان يعرف ما كان يقوم به.

وفي 6 أكتوبر 1981 ، قبل إتمام عملية إخلاء سيناء، تم اغتيال أنور السادات أثناء مشاهدته العرض السنوي الذي شهد انتصار مصر في حرب يوم الغفران، حيث قفز الإرهابيين الذين شاركوا في موكب يرتدون الزي العسكري من شاحنة متحركة،وأطلقوا عليه النار وعشرة مشاركين آخرين في الحفل.

خطاب أنور السادات بالكامل:

"بسم الله، فخامة الرئيس، السيدات والسادة اسمحوا لي أولاً وقبل كل شيء لمناشدة رئيس تمديد خالص شكره لأن يسمح لي أن أتحدث إليكم في هذه المناسبة عندما أبدأ بهذه التصريحات أقول: السلام عليكم ورحمة الله، والسلام لنا جميعا اذا كان يريد الرب، السلام بالنسبة لنا جميعا على الأرض هي في المساء وفي إسرائيل وفي كل مكان وركن من أركان العالم، وهذا الصراع الدموي معقدة كبير من عالمه اهتزت التناقضات الحدة التي تخضع لتهديد عرضي من الحروب المدمرة، والحروب التي تجعل الرجل لتدمير التي الرجل شقيق. 

وفي النهاية، بين حطام ما بني الإنسان وبقايا الضحايا البشرية، لا يوجد فائز ولا مهزوم من الذي الخاسر الحقيقي هو الشخص، والشخص من الله تعالى مخلوق، فإن الشخص الذي أكرمكم عند الله أتقاكم.

لقد جئت إليكم اليوم، مع كلتا الساقين ثابتة، حتى نتمكن من بناء حياة جديدة ، من أجل الحفاظ على السلام بينما نحن جميعا على هذه الأرض ، أرض الله. جميعنا ، مسلمين ومسيحيين ويهود ، كلنا نعبد الله ولا نشاركه. إن تعليمات الله ووصاياه هي الحب والحقيقة والأيدي النظيفة والسلام.

هل سأبدأ الحرب مرة أخرى؟

أجد مبررًا لكل الذين قبلوا قراري بالقدوم إلى برلمانكم عندما أعلنت ذلك للعالم ، بدهشة وحتى إحراج. وهناك ، البعض منهم ، الذين أدهشتهم المفاجأة القاسية أن قراري لم يكن أكثر من مناورة لفظية للاستهلاك الداخلي للرأي العام العالمي. وصفها جزء آخر بأنها تكتيك سياسي للتغطية على نوايتي لبدء حرب جديدة.

أنا لا رفع وجهك واحد من مكتبه رئيس الجمهورية اتصل بي في ساعة متأخرة من الليل مباشرة بعد عودتي إلى منزلي وطلب مني من البلد المعني: ماذا ستفعل لو أن إسرائيل سوف نتصل بك لأجل، حقا؟ سوف أتواضع معه بكل السلام: سأقبله على الفور. لقد أعلنت بالفعل أنني مستعد للذهاب إلى نهاية العالم ، وسأذهب إلى إسرائيل ، لأنني أريد أن أقدم الحقائق الكاملة كما هي أمام شعب إسرائيل.

السيدات والسادة، في حياة الأمم والشعوب لحظات عندما فرض على كل أولئك الذين وهبوا العقل والرؤية الصحيحة وضوح رؤية ما وراء الماضي، مع كل التعقيدات وهطول الأمطار، ومن أجل انطلاقة جسور نحو آفاق جديدة. أولئك الذين يتحملون نفس المسؤولية على أكتافنا هم أول من لديهم الشجاعة لاتخاذ القرارات المصيرية التي تناسب الموقف. يجب أن نرتفع جميعا فوق جميع ظواهر التعصب وخداع الذات وفوق الإضاءة هو الطراز التفوق، والشيء الأكثر أهمية هو أبدا أن ننسى أن مأمن الله وحده من أي خطأ ونظيف.

عندما أقول إنني أريد أن أنقذ الشعب العربي كله من أهوال الحروب الجديدة المؤلمة والرهيبة ، أعلمكم بكل صدق بأنني أتحمل عبء الشعور نفسه ونحمل نفس المسؤولية تجاه كل شخص في العالم، وبالتأكيد إلى الشعب الإسرائيلي، كل نفس تجد حداً للحروب هي روح الشخص، ولا يهم إذا كان العربي إسرائيلياً، المرأة الأرملة هي الشخص الذي له الحق في العيش في حضن عائلة سعيدة، سواء كانت عربية أو إسرائيلية، إن الأطفال الأبرياء الذين يفقدون رعاية والديهم وحبهم هم أطفالنا، سواء كانوا يجلسون في الأراضي العربية أو في إسرائيل، نحن مدينون لهم بمسؤولية كبيرة لضمان حاضر لطيف ومستقبل جيد.

من أجل كل ذلك، من أجل حماية كل من حياتنا وحياة إخواننا وأخواتنا كل شيء، لمجتمعنا تصبح قطعة شاغرة للأمن والسلام، من أجل التنمية البشرية والسعادة، لمنحه الحق في حياة كريمة من أجل مسؤوليتنا تجاه الأجيال المقبلة وابتسامة كل طفل يولد على أرضنا - لهذا قررت أن آتي إليك على الرغم من كل المخاطر وأن أتحدث إليك مباشرة.

لقد تحملت وما زلت أتحمل عبء المسؤولية التاريخية، وهذا هو السبب الذي من أجله أعلنت في وقت سابق وقبل بضع سنوات - على وجه الدقة في 4 فبراير 1971 - أنني على استعداد للتوقيع على اتفاقية سلام مع إسرائيل. كان هذا أول تصريح من مسؤول عربي مسؤول منذ بدء الصراع العربي الإسرائيلي. من بين كل هذه الدوافع لمسؤولية القيادة ، قلت في 16 أكتوبر 1973 ، أمام مجلس الأمة ، البرلمان المصري ، إنه يجب دعوة مؤتمر دولي من أجل سلام دائم وعادل. في ذلك الوقت لم أكن في ظروف تتطلب مني السعي إلى السلام أو المطالبة بوقف إطلاق النار ، ولكن من دوافع المسؤولية التاريخية والقيادة هذه ، وقعنا على أول اتفاق على فصل القوات. ونتيجة لذلك - الاتفاق الثاني على فصل القوات في سيناء.

بدأنا في طرق الأبواب المفتوحة والمغلقة لإيجاد سبيل نحو سلام عادل ودائم. لقد فتحنا قلوبنا لجميع دول العالم لفهم دوافعنا وأهدافنا وإقناعهم بأننا مدافعون حقيقيون عن العدالة وصانعي السلام.

مع كل هذه الدوافع ، قررت أن آتي إليك بعقل مفتوح وقلب مفتوح ورغبة واعية لبناء السلام الحقيقي على أساس العدالة.

كما سيكون مصير الرحلة إلى السلام سيكون عطلة عيد الأضحى يوم عيد عظيم من التضحية المباركة عيد التضحية، عندما يكون كاتب إبراهيم عليه السلام، والد العرب واليهود، مصيرهم في يد الله وحوله حتى النخاع، وليس من الطاعة بل روح القوة الروحية الهائلة والخروج حرية اختيار، للتضحية ابنه. أن الدافع من الإيمان العميق، الذي لا يتزعزع، والمثل العليا التي تعطي الحياة معان عميقة. ربما من قبيل المصادفة أن يحمل النفوس محتوى جديدة كل شيء، من شأنها أن تجعل شقوق أن الأمل الحقيقي والأمن الإنجيل والهدوء والسلام.

علاوة على ذلك ، نحن ندرك أننا سنوافق على جميع الضمانات الدولية التي تتخيلها ومن ترغب في تلقيها، نحن ندرك أننا سنوافق على قبول الضمانات التي تريدها من أي من القوتين أو أحدهما أو الخمسة أو بعضهم. أكرر بكل وضوح أننا نوافق على جميع الضمانات التي ستتلقاها ، وفي نفس الوقت سوف نتلقى نفس الضمانات. لذلك فإن الهدف من ذلك هو: عندما نسأل عن السلام حول إسرائيل ، فإن الجواب هو أن إسرائيل ستعيش داخل حدودها مع جيرانها العرب في سلام وأمن وفي الإطار المطلوب من الضمانات التي يحصل عليها الطرف الآخر.

أما بالنسبة للمشكلة الفلسطينية ، فلا يوجد أحد ينكر أن هذه هي المشكلة الرئيسية، ليس هناك من سيستلم شعارات في جميع أنحاء إسرائيل اليوم تتجاهل وجود الشعب الفلسطيني ، بل تسأل: أين هذا الشعب؟ إن مشكلة الشعب الفلسطيني والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني لا يمكن تجاهلها أو رفضها من قبل أي طرف.

حتى الولايات المتحدة الأمريكية، حليفكم الأول، الذي هو تماما التزام بحماية جود وأمن إسرائيل، وقدم وإعطاء إسرائيل أي دعم معنوي، ماديا وعسكريا، وأود أن أقول حتى أن الولايات المتحدة اختارت أن تواجه الحقيقة والاعتراف بأن الشعب الفلسطيني حقوقا مشروعة والقضية الفلسطينية هو جوهر وجوهر النضال ، وطالما بقيت هذه المشكلة دون حل ، فإن هذا الكفاح سوف يزداد ويتلقى أبعادًا جديدة.

بكل صدق سأقول لكم: السلام لا يمكن أن يتحقق بدون الفلسطينيين، خطأ فادح لا يعرف أحداً هو غض الطرف عن هذه المشكلة أو إهمالها، لن أستمر في سرد الأحداث الماضية منذ إعلان بلفور منذ حوالي 60 عامًا، أنت ضليع في الحقائق، إذا وجدت التبرير القانوني والأخلاقي لإقامة وطن قومي على أرض ليست كل ممتلكاتك، ناهيك عن فهم عناد الشعب الفلسطيني لإعادة بناء بلده في وطنه، عندما يطالب بعض المتطرفين الفلسطينيين بالتخلي عن هذا الهدف النبيل، فإن معنى هذا التنازل هو في الواقع التخلي عن هويتهم وبعض الأمل في المستقبل.

لم أقم بهذه المبادرة بدافع من الرغبة والتفكير في تحقيق ما يمكن تحقيقه أثناء الزيارة، جئت لتسليم المهمة وأعطت المهمة. وأنت تقرأ كلمات الله ، كما قال زكريا رسوله: "والحقيقة والسلام أحب".

وأستلهم من آيات من القرآن الكريم ، والتي تقول: 'قل ، آمننا بالله وعندما نزل علينا وعليه عندما نزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والقبائل، وحقيقة كلمة الله العظيمة ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن