اعلان

نحو تنمية تكنولوجية.. الاتصالات تعلن ارتفاع أعداد الشركات.. خبراء: المناخ الاستثماري ومحفزات الدعم الحكومي ساعدت على نمو القطاع

كشف تقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الصادر عن مؤشرات القطاع التكنولوجي لشهر سبتمبر الماضى، عن ارتفاع أعداد شركات تكنولوجيا المعلومات، التي تم تأسيسها لنحو 103 شركة برأسمال 30.7 مليون جنيه، بعد أن تم تأسيس 92 شركة، برأسمال 74.63 مليون جنيه بنهاية أغسطس الماضي.

وأشار التقرير إلى أنه خلال أغسطس الماضي، تم تأسيس شركتين اتصالات برأسمال 0.03 مليون جنيه، و89 شركة لتكنولوجيا المعلومات برأسمال 17.79 مليون جنيه، و12 شركة للخدمات الملحقة لدعم تكنولوجيا المعلومات، برأسمال 12.88 مليون جنيه.

من جانبه توقع الدكتور أحمد الحفناوي مستشار وزير الاتصالات السابق، أن تدشين 103 شركة، سيؤتي بعائد مضاعف لتكلفته على الأقل خلال العام الأول، لعمل تلك الشركات في السوق المصري، مشيرًا إلى أهمية التنسيق مع الجهات الحكومية، مثل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وغرفة صناعة التكنولوجيا وجمعية اتصال، مع تلك الشركات الجديدة لاتاحة الفرص الاستثمارية، وتثبيت دعائمها بالسوق.

تابع الحفناوي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن فتح أسواق جديدة لتلك الشركات في أسواق واعدة مثل إفريقيا والخليج، فضلًا عن محاكاة التجارب المهمة، واكتساب الخبرات الدولية سيساعد على نجاحها وتقديمها كنموذج، ريادي بالسوق المصري، مضيفًا أن ذلك سيزيد الدافع عند المستثمرين لضخ أموالهم في المستقبل، في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا بمصر.

من جانبه أشار المهندس حسام الصماد عضو مجلس ادارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، إلى أن تأسيس هذا العدد من الشركات في شهر واحد فقط، يدل على المناخ الاستثماري المتميز لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا بمصر خلال تلك الفترة، موضحًا تعدد الفرص والمجالات التنافسية والتي تمثل عامل جذب للمستثمرين.

وكشف الصماد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك مجالات مثل أمن المعلومات وصناعة مراكز البيانات العملاقة والألعاب الإلكترونية وصناعة الإلكترونيات، والذكاء الاصطناعي والتجارة الالكترونية تعد قنوات واعدة لضخ الاستثمارات، لإنشاء الشركات المتنوعة بمصر.

وأضاف الصماد، أن المستثمرين يبحثوا عن جدوى الاستثمار، والعائد الذي سيحصلون عليه، قبل ضخ رؤوس الأموال في أي عمليات، مؤكدًا أنه لولا استقرار السوق، فضلًا عن مؤشرات النمو التي وصلت الى14.2%، للقطاع بنهاية العام المالي 2017-2018، ماكانت تؤسس تلك الشركات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً