اعلان
اعلان

درية شرف الدين: حال الثقافة سيء ولا يليق بمصر وتاريخها (صور)

قالت الإعلامية الدكتورة درية شرف الدين، وزيرة الإعلام سابقًا، إن حال الثقافة في مصر سيء ولا يليق بمصر ولا بتاريخها، موضحة أن الثقافة الجماهيرية التي تمس عموم الناس، تتمثل في السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، متسائلة: "هل ما تقدمه السينما من أفلام تليق بمصر وهل المسرح المصري بحالة جيدة؟"

جاء ذلك خلال كلمتها، مساء اليوم الثلاثاء، في اللقاء السنوي للمثقفين بمكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، ونخبة كبيرة من المثقفين والمفكرين في شتى المجالات.

من جانبه طالب الدكتور صلاح فضل، أستاذ الأدب والنقد، بضرورة إنشاء مشروع ثقافي جديد، قائلا: "إن الطابع السلفي استشرى بيننا ليس لدي العوام فقط ولكن لدي الكثير من المثقفين"، لافتا إلى أن هناك طابع استبدادي في الثقافة المصرية مع أننا من أوائل الدول التي نشدت الحرية والديمقراطية ولكن ثقافتنا لا تملك النظام الذي يمكن أن يحرض على الإبداع.

وأضاف فضل: "لكي يمكن أن نتمثل بشكل واضح نظاما ثقافيا عربيا جديدا لابد أن نقسم القطاعات الثقافية وهي تنقسم إلى أربعة قطاعات".

وتحدث الدكتور أحمد يوسف، عن أهمية قمة الثقافة العربية، التي من المقرر أن تعقد خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أن الأوضاع الثقافية العربية في منتهى السوء، ولكن هناك أمل في أن يخلق العمل الثقافي العربي المشترك نوع من التقارب رغم التحديات التي ستواجه هذا العمل.

وأضاف يوسف، أنه لديه هاجس قوي أن يتم تأميم هذه القمة ومن هنا لابد أن يكون للمثقفين دورهم، وهي محاولة توصيل رسالة المثقفين إلى المستوى الرسمي.ومحاولة عقد قمة عربية غير رسمية لمناقشة الأوضاع الثقافية العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً