اعلان

شادي محمد في أجرأ حوار: الأهلي في كبوة.. والخطيب رضخ للجمهور وتسرع في إقالة "كارتيرون".. القيعي "كبر" وكان يجب طرده من قناة النادي

شادي محمد

لأنه لا يخشى أحد، وليس على رأسه «بطحة»، تحدث القائد التاريخي للنادي الأهلي، شادي محمد، بكل صراحة وجرأة معهودتين، في حوار خاص لـ «أهل مصر»، قال فيه إننا لن ندفن رؤوسنا في الرمال والأهلي في كبوة، معتبرًا أن رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب رضخ للجمهور وتعجل برحيل كارتيرون.

وأضاف "شادي" أن جمهور الزمالك "مش بيضمن" فريقه، والمهندس عدلي القيعي "كبر" ومطبخ تعاقدات الأهلي "زحمة"، ووجه رسالة إلى أحمد شوبير، جاء فيها "أنت مالك.. هل الأهلي وكلك للتحدث باسمه"، وقال إن نادي بيراميدز «مش استثمار ولا حاجة.. هيقفل زي القناة»، وانفعل "كدت أحرق قناة LTC بسبب «مؤامرة» على الأهلي.. وجمهور الزمالك «مش بيضمن فريقه». وإلى نص الحوار..

- برأيك من أفضل مدافع في مصر في الوقت الحالي.. وكذلك أفضل مدافع في العالم؟

أرى أن أحمد حجازي، الأفضل، لأنه يجيد التحضير من الخلف، كما أنه يسيطرعلى الكرات العالية، بالإضافة إلى سرعته، والدليل على ذلك استمراره في أقوى الدوريات العالمية، الدوري الانجليزي مع ويست بروميتش ألبيون، وأعتقد أن راموس مدافع ريال مدريد، أفضل مدافع بالعالم، ولا أهتم لما فعله بمحمد صلاح.

- كيف تقيم صفقة المالي ساليف كوليبالي مدافع الأهلي؟

صفقة لم ترتقي للعب للنادي الأهلي، لأنه عندما يريد الأهلي التعاقد مع مدافع، لا يجب أن يضم مدافع إفريقي، وعلى مدار تاريخنا، نعرف جيدًا أن أضعف الخطوط في الكرة الإفريقية هي خط الدفاع، كما أن الأهلي يحتاج في هذه الفترة «ديفندر» وليس «سيردباك» وكوليبالي يجيد اللعب في المركز الثاني وليس الأول، كما أنه بطيء ولا يجيد التحضير، وميزته الوحيدة هي الالتحمات الهوائية فقط، ومدافع الأهلي يجب أن يجمع بين كل المميزات.

- ترشح من للانضمام إلى خط دفاع الأهلي في الانتقالات الشتوية؟

أوًلاهناك عبث في موضوع الانتقالات الشتوية هذا العام، من قبل وكلاء اللاعبين، والأهلي يُحارب في هذا السوق الذي ذهبت فيه الأسعار للجنون، وبالنسبة لخط دفاع الأهلي أرى أن التدعيم يجب أن يكون على أعلى مستوى، فإذا وجدت مدافع في مستوى المدافعين الموجودين عندي ففي هذا الوقت «قلته أحسن».. عبدالله بكري مدافع بيراميدز، من الأسماء المميزة، ولكن في نفس الوقت «مش عاوزين بيراميدز يهدينا بأي لاعب»، والصفقة تكون في إطار البيع والشراء.

- هل تؤيد انتقال محمود متولي مدافع الإسماعيلي إلى الأهلي؟

محمود متولي لا يصلح للنادي الأهلي، انظروا لأداء الدراويش.. هل الإسماعيلي «كويس» في الخط الخلفي؟ حتى نتعاقد مع مدافعيه، ومن وجهة نظري ثلاثة أسماء فقط من الإسماعيلية تستحق ارتداء قميص الأهلي وهم عماد حمدي ومحمد صادق وطارق طه، والأخير أفضل من محمود وحيد لاعب الأهلي الجديد.

- ما رأيك في طلب البعض من «آل الشيخ» تدعيم صفوف النادي الأهلي؟

تعجبت كثيرًا من أحمد شوبير، عندما طلب من رئيس بيراميدز، المستشار تركي آل الشيخ، وزير الرياضة السعودي، لتدعيم الأهلي بالصفقات، وأقول له «إنت مالك هل الأهلي وكلك للتحدث باسمه، نجبلك شنطة هدية مثًلا بعد هذه المداخلة»، ومن يقبل أن تتم الصفقات بهذا الشكل مرة أخرى بعد الذي حدث.

- كيف ترى المنافسة بين الأهلي وبيراميدز في سوق الانتقالات الشتوية؟

الأهلي في سوق يواجه قوة مالية ضخمة بتتعامل بـ«غشم».. لاعب ثمنه 5 ملايين تدفع فيه 70 و80 مليون جنيه، والإعلاميون المصريون تحولوا فجأة إلى «سعوديين» يشعرونك أنه نادي مضى على تأسيسه 30 سنة، ولكن أؤكد لهم «بيراميدز» حالة وستنتهي «زي قناته الفضائية»، والسبيل الوحيد للأهلي في هذا السوق هو السرية في حسم الصفقات، بالإضافة إلى ترسيخ اسم النادي عند كل اللاعبين، وترسيخ مبدأ الأهلي أكبر من أي لاعب.

- ما المنوط به فعل هذه الأمور إذًا؟

أوًلا، إعلام الأهلي يجب أن يقوم بدوره في هذا الأمر، بدًلا من البرنامج الذي يبث على قناته الرسمية، وهمه الوحيد عرض الفيديوهات و«يخبط» في رموز النادي، ثانيًا دور لجنة التعاقدات، التي أصبح همها الوحيد التقاط الصور مع الصفقات ونشرها في الإعلام، وأقول لهم الأهلي أكبر من كل ذلك، اللاعب ينضم للأهلي ليس لأن فاوضته ولكن لاسم النادي، ويجب على الإدارة أن تنهى مل هذا العبث، وأتذكر أن الراحل صالح سليم، قد عنفنا بعد احتفال هستيري في إحدى المباريات، وقال لنا الأهلي ثقافته الفوز فقط لماذا كل هذا الفرح.

- كيف تقيم لجنة التعاقدات بالنادي الأهلي؟

مطبخ لجنة تعاقدات الأهلي «زحمة»، والمهندس عدلي القعي «كبر» وهذه هي سنة الحياة، وهو لديه خبرة ولكن يجب أن يكون تحت يديه شباب أهلاوي له تاريخ كبير مع النادي الأهلي، والقيعي لن يذهب إلى الإسكندرية أو أسوان لمراقبة لاعب، كما أنه لا يجب أن يكون نادي بحجم الأهلي يوجد به فقط خمسة أشخاص أو ست، يتبادلون المناصب بينهم.. «واحد يجي والتاني يمشي»، بالرغم أن الأهلي مليء بأسماء أبنائه المخلصين.

- مثل من هذه الأسماء؟

محمد أبو تريكة ووائل جمعة وعماد النحاس ومحمد بركات وشادي محمد وعلاء ميهوب، الذي لم يأخذ فرصته في النادي.. ولكن انظر إلى علاء عبدالصادق يأتي مدير كرة ثم يقال وبعد ذلك يعين في منصب آخر «هو شغال إيه بالضبط» وبالمثل عبدالعزيز عبد الشافي.

- هل دفع فريق الكرة فواتير الانتخابات السابقة؟

لا تعليق.. ولكن هل يمر الأهلي بكبوة؟ نعم يمر بكبوة كبيرة، ولن ندفن رؤوسنا في الرمال، الأهلي يحتاج إلى تدعيمات ويجب عودة التدريبات الصباحية، ومنع الجمع بين العمل الإداري والإعلامي.

- من السبب في اعتزال وليد سليمان اللعب الدولي؟

استغربت كثيرًا من عدم ضم الحاوي إلى المنتخب، ولا أعتقد أن المكسيكي خافيير أجيري، هو المسؤول عن قرار استبعاده.. «هو ما يعرفهوش» لضمه أو استبعاده، وأوكد أن أجيري يتحفظ على هذا الموضوع، ولن يجد له رد إذا سُئل عنه، وأي مدرب أجنبي ينظر إلى الأداء وليس السن، ولكن نحن فكرنا عقيم.. إذا هاني رمزي المسؤول عن عدم ضم وليد.

- هل يتوج الزمالك بلقب الدوري هذا الموسم؟

لو سألت أي زملكاوي سيقول لك «ما أضمنش فريقي من ماتش لماتش»، والأهلي المنافس الأول على الدوري، إذا كان الأهلي في كبوة والكل مرعوب منه!، والأهلي هو الأقرب وحتى إذا لم نتوج به فجمهورنا «شبعان دوري»، ومع الضغط الكبير سنوقع الزمالك.

- كيف تقيم تجربة نادي بيراميدز في الدوري المصري؟

فريق جمع أفضل لاعبي الدوري، حيث اشتراهم بأسعار خيالية، ولكنه ليس له علاقة بالاستثمار من قريب أو بعيد، فهو ليس له عنده استاد، وهو عبارة عن خزنة مليئة بالأموال، نقلت السوق نقلة كبيرة، ولكنه سيسقط في الدور الثاني، لأنه يفتقد الجماهيرية.. وكما قلت «بيراميدز سينتهي مثل قناته الفضائية».

- من يتحمل الإخفاق الإفريقي للأهلي والخروج من البطولة العربية؟

أحمل المنظومة الأهلاوية المسؤولية الكاملة، سواء إدارة أو لاعبين أو المدرب، فالإدارة لم تدعم الفريق، والمدرب تعامل مع ملفي ناصر ماهر ومؤمن زكريا، بطريقة خاطئة، كان يجب معاقبتهم ماليًا وليس الإيقاف، وبالرغم من ذلك أرى أن محمود الخطيب تأثر بضغط الجمهوروتسرع في قرار إقالة كارتيرون، هناك منظومة إدارية تحكم، ولا يجب أن تسمع للجمهور.

- ما رأيك في مجلس إدارة محمود الخطيب بعد عام من توليه المسؤولية؟

الأهلي فريق كبير، ومن يدير عليه أن يعرف أنه سيكون تحت ضغوط شديدة، وغضب جماهيري كبير، إذا كان الفريق في كبوة.. ولن أحكم الآن على إدارة الخطيب، ولكن هناك حلول سريعة يجب تنفيذها مثل «تفوير مطبخ التعاقدات» وضم صفقات ثقيلة.

- هل ما زلت على اتصال بمحمود طاهر رئيس النادي السابق؟

إطلاقًا.. لست على اتصال بمحمود طاهر.. وشادي محمد ليس مدير مكتب محمود طاهر، البعض يظن أنني ملازم له في كل الأوقات، لدرجة أن يسألني البعض هل دخل الحمام أم لا؟، أقسم بالله ليس لي علاقة به من قريب أو بعيد، من بعد الانتخابات.

- هل الإعلام بالنسبة لك هو قناة النادي الأهلي فقط؟

شغل الإعلام رزق، والإعلام ليس قناة الأهلي فقط، ولو كنت موجود في هذه الفترة الحالية داخل القناة، كنت سأعطي درسًا قاسيَا لأحد الأشخاص الموجود حاليًا وبدون ذكر أسماء، مثلما لقنه الجمهور درس قاسي.

- هل نراك قريبًا في قناة الأهلي؟

أنا خادم النادي والقناة هي بيتي، والعمل في القناة ليس مكتوبًا لأحد في البطاقة الشخصية.

- مارأيك في انتقاد قناة الأهلي للمهاجم المغربي وليد أزارو؟

خطأ.. وكان يجب إقالة عدلي القيعي، مثلما فعلت القناة مع عصام عبدالمنعم، عندما هاجم جوزيه، ومحمود بكر عندما هاجم جدو، وأخيرًا إيهاب الخطيب.

- لماذا استقلت من قناة LTC بعد ثلاثة أيام فقط من العمل بها؟

كانت هناك مؤمراة تدار هناك ضد الأهلي، عرفت ذلك من أحد الأشخاص، ولم يجرؤ أحد على التحدث معي فيها، ولو طُلب مني مهاجمة النادي.. أقسم بالله كنت حرقت القناة، وفي النهاية فضلت «قعدة البيت» عن العمل في أجواء مليئة بالفساد والمصالح.

- كيف رأيت إغلاق قناتي dmc وقناة بيراميدز؟

قناة dmc لم تنجح جماهيريًا لذلك فشلت وأغلقت.. «نفسي أعرف إبراهيم فايق كان بيلعب فين، يجب توزيع الأدوار.. مش واحد بس يظهر على القناة ويفضل قاعدعلى الشاشة ليل نهار، لما يجيلك برد القناة نقفل القناة بقفلين».

بالنسبة إلى قناة بيراميدز، كانت تضم أعداء النادي الأهلي، بالرغم من وجود لاعبيين ينتمون للنادي ظهروا عيلها، وغيروا مبادئهم لدرجة أن فضل كينو على وليد سليمان، ولو كان سُئل من خمسة أيام فقط كان سيجيب بإجابة أخرى.

- البعض ينتقد جمع أعضاء اتحاد الكرة بين العملين الإداري والإعلامي.. ما رأيك؟

الجمع بين العمل في الجبلاية والإعلام يسمى تضارب مصالح ويفضي إلى فساد الكرة المصرية، وعندما يرحلو من المجلس لن يجدوا مكانًا للعمل فيه.. هل يستطيع أحد منهم انتقاد هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد، حال اتخاذ أي قرار خاطئ؟.. لن يستطيعوا بل إن أبو ريدة سيقول لهم «ظبطوا الرأي العام النهاردة في الموضوع ده».

الأمر لم يقتصر إلى هذا الحد، بل وصل إلى أن يطلب الإعلاميون من رؤوساء الأندية والوكلاء، إيجاد فرص للعمل للمدربين الذي يظهرون معهم على الشاشات، فالمدير الفني يذهب إلى نادي ما، ويتسبب في سقوطه، ثم يقال ويعمل في القناة، حتى يجد فرصة في نادي آخر ليسقطه.

- أخيرًا.. من أفضل لاعب في تاريخ الكرة المصرية؟

محمد صلاح أفضل لاعب في تاريخ الكرة المصرية، بعد وصوله إلى المنافسة على القائمة القصيرة لجائزة أفضل لاعب في العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز