اعلان
اعلان

تشمل ورش ومعامل.. تفاصيل تعميم الحاضنات التكنولوجية في الجامعات

صورة أرشيفية
كتب : منى حسن

تعد الحاضنات التكنولوجية إحدى الآليات الخاصة بدفع عجلة تطوير منظومة العلوم والتكنولوجيا فى مصر، وهو مشروعه ترعاه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ممثلة فى البرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية، و يعد نموذج ناجح لتضافر جهود الجامعات والمراكز البحثية وبعض أجهزة الدولة والمؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدنى والجهات العاملة فى مجال ريادة الأعمال التكنولوجية فى دعم الشركات التكنولوجية الناشئة.

و تستهدف الحاضنات التكنولوجية البحث عن سبل جديدة لمواكبة التقدم العلمى وتوفير أسس تحقيق التنمية المستدامة وإعادة النظر فى منظومة التعليم المصرى بشكل عام والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بشكل خاص، وذلك فى مسعى حثيث لتحقيق أهداف الدولة فى استراتيجية العلوم والتكنولوجيا2030 المتمثلة فى تهيئة بيئة مشجعة و داعمة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتشجيع تطبيق مخرجات البحث العلمى وتعميق التصنيع المحلى.

وفي هذا الإطار وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، على اقتراح برغبة بشأن إنشاء حاضنات تكنولوجية في الجامعات المصرية، كما أوصت اللجنة بإلزام الجامعات بإنشاء حاضنات تكنولوجية في الجامعات بعد إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حوافز الابتكار.

وقال الدكتور عمرو عدلى، نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات، إن مسألة إنشاء حاضنات تكنولوجية في الجامعات أمر مسلم به، مشيرا إلى أنه يؤيد هذا الاقتراح لكن مع ضرورة انتظار صدور اللائحة التنفيذية لقانون حوافز الابتكار المعروضة حاليا أمام مجلس الوزراء، وسيتم التنفيذ لأن وجود الحاضنات التكنولوجية أمر ضروري.

وأشار عدلي إلي أهمية دور الحاضنات التكنولوجية في دعم القاعدة الصناعية في مصر لزيادة القيمة المضافة فيها وتحسين المنتج، وقال إن الحاضنات التكنولوجية في الجامعات ما هي إلا الورش والمعامل التي يمكن أن تدعم الصناعة المصرية، وكثيرا ما قدمت الجامعات المصرية خدمات لصالح الصناعة، كل هدفنا رؤية مصر أقوى اقتصاد وتحسين مستوى معيشة المواطن.

ولفت نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات إلي أن الوزارة وضعت في لائحة قانون حوافز الابتكار وتكنولوجيا المعلومات أسلوب لإدارة هذه الحاضنات.

فيما أوضح مقدم الاقتراح برغبة أن هناك 14 حاضنة تكنولوجية في الجامعات المصرية منها 8 في القاهرة وواحدة في الإسكندرية، ويجب تعميمها علي كل الجامعات .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً