اعلان

10 معلومات عن القاضى الذي أدلى أمامه مبارك بشهادته في قضية اقتحام الحدود الشرقية

المستشار "محمد شيرين فهمي" الذي ينظر قضية "اقتحام الحدود الشرقية"،  وأدلى فيها اليوم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بشهادته، لا يعرفه الكثيرون، لذلك رصد "أهل مصر " أهم 10 معلومات عنه.. 

1-هو رئيس الدائرة 11 بمحكمة جنايات القاهرة، ويعد من أشهر القضاة الذين يتصدون لقضايا الإرهاب، وعرف بفارس الحق والقانون .

2-أبرز القضاة العاملين بالدوائر الجنائية، الذين اشتهروا بالحزم كما اتسم بسعة صدره في سماع طلبات الدفاع ومناقشة الشهود.

3-هو أول من أصدر حكماً بمعاقبة المتهم في حال تجاوزه في حق المحكمة العلنية بالحبس، وذلك عندما قضى بحبس حازم صلاح أبو اسماعيل سنة بموجب المادة 244 بقانون الإجراءات الجنائية وذلك لإهانته منصة القضاء.

4-نظر قضية "الرشوة الكبرى" 1986 التي كان متهماً فيها 27 وكيلا وزارة بوزارة الصناعة واتصفت هذه القضية بقضية "ضرب الفساد في مراكز القيادة" .

5- قام بالتحقيق في أكبر قضية توظيف أموال في الثمانينات وأوائل التسعينات المتهم فيها "أحمد توفيق الريان"، وقضية "صفقة الذرة الصفراء" الذي تم التحقيق فيها مع الريان وبنك التنمية الائتمان عام 86 وهى الصفقة التي أدت إلى وجود أزمة في المحصول الرئيسي للبلاد.

6- باشر قضية التحقيق في "حركة قضاة من أجل مصر" التي يتزعمها وليد شرابي، وزكريا عبد العزيز، والذي قام فيها بإحالة 40 قاضياً من مختلف الهيئات القضائية إلى مجلس التأديب والصلاحية.

7- تولى مهمة الفصل فى قضية الممرضة "عايدة" التي تحولت إلى مسلسل تليفزيوني.

8- تولي التحقيق في قضية "جنسية والدة صلاح أبو اسماعيل" المرشح السابق والمتهم فيها بتزوير أوراق رسمية تقر بعدم تجنّس أي من والدية بأي جنسية، والتي تم الحكم فيها عليه بالسجن 7 سنوات.

9- تولى قضية تعذيب معاون مباحث أثناء اعتصام رابعة العدوية، والتي أصدر المستشار الحكم فيها بسجن كلاً من محمد البلتاجي وصفوت بالسجن 20 عاماً لكل منهما.

10- أصدر الحكم بالاعدام شنقا على "عادل حبارة " فى قضية رفح الثانية التي تم فيها قتل جنود الأمن المركزي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً