اعلان

بها عطور الملكة كليوبترا.. رئيس البعثة الأمريكية يعلن اكتشاف أقدم قرية فى التاريخ بـ"الدقهلية"

أعلن جاى سليفر ستين، رئيس البعثة الأمريكية التى اكتشفت أثار مدينة تمى الأمديد الجديدة، بمحافظة الدقهلية، عن اكتشاف أقدم قرية آثرية فى التاريخ، كانت أول مصدر ومصنع للعطور في العالم، ومنها كانت تأخذ الملكة كليوبترا عطورها.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، لفعاليات ندوة الاكتشافات الأثرية الجديدة، بديوان عام المحافظة. 

وأكد رئيس البعثة الأمريكية، أن الحفائر في تل تمي الأمديد، تبين أنها ترجع إلى عصر بطليموس الثالث، وعثروا هناك على أسلحة وجثث غير مدفونة، مما يؤكد وجود معركة أو صراع في هذا المكان، ووجدوا أعمدة من الجرانيت في الموقع.

كما أعلن العثور على نموذج للأفران، وبها أنفورة يخزن بها العطور، وكان هي مخزن عطور العالم، وتصدر إلى جميع أنحاء العالم، وكانت الملكة كليوبترا لا تحصل على عطورها إلا من تمي الأمديد، وكانت تباع في قارورات تم العثور عليها، وعثرنا على نقوش توضح الطريقة التي كانت تقوم بها السيدات، حتى يتم عصر الزهور للحصول على العطور، مؤكدًا سعيهم لتجميعها في أمريكا، للحصول عن نوعية البرفانات التي كان يستخدمها المصريون، فى العصور القديمة. 

وأكد محافظ الدقهلية، على ضرورة تسويق هذه الاكتشافات والعمل على وضع الدقهلية على الخريطة السياحية لمصر، والسعى للحفاظ على الآثار وصيانتها، وحمايتها خاصة وأن الدقهلية، تذخر بالعديد من الآثار الإسلامية والقبطية والفرعونية، التى تمثل حقب عديده فى التاريخ المصرى، والتى يجب الإهتمام بها، وتعريف أبناء الدقهلية والمصريين جميعًا بها، ونشجعهم على زيارتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 في قنا.. (ظهرت الآن)