اعلان

مساعد وزير التنمية المحلية: إعادة تصنيع معدات النظافة بالمحافظات تتكلف 395 مليون جنيه (فيديو)

كتب : نهى نجم

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن منظومة النظافة الجديدة تساهم إعادة المظهر الحضاري بكافة المحافظات وستتم على أكثر من مرحلة حتى تجني الوزارة ثمار تلك المرحلة وستطبقها في باقي المحافظات وشملت المرحلة الأولى 9 محافظات

وتعتمد على الجمع السكني وإذا كانت في القري تعتمد على الجمع السكني من البيوت، أما المدن والحضر تعتمد على معتهدي الجمع والمتمثلة في شركة صغيرة متوافرة بكل مدينة لنقل القمامة في المحطات الوسيطة ثم نقلها إلى مصانع إدارة المخلفات الصلية والمتبقى الذي ليس له فائدة يتم الدفن الصحي والآمن للقمامة.

وأكد مساعد وزير التنمية المحلية لـ"أهل مصر" أن منظومة النظافة الجديدة تستهدف رفع كافة التراكمات من الشوارع عن طريق عملية الجمع السكني، ورفع التراكمات التاريخية من الناحية الثانية والمتمثلة في المقالب الخطرة.

وأشاد مساعد وزير التنمية المحلية بالدور التي تلعبه المنظومة الجديدة في رفع تراكمات تاريخية بمقلب أبو خريطة لأنه يتصاعد منه غاز الميثان ويتم الإشعال الذاتي، والذي كان يشمل 262 ألف طن، وغيرها من القالب الخطرة التي قامت الوزارة بالتعاون مع المحافظات لإزالتها.

وأضاف مساعد وزير التنمية المحلية أنه بدأ عدد من المحافظات تطبيق منظومة النظافة الجديدة وتطبيق نظام الجمع السكني بديلًا عن صناديق القمامة.

وأوضح قاسم أنه بدأت التكليفات الوزارية بسرعة إنجاز تطبيق منظومة النظافة الجديدة في 17 يوليو 2018 ووضع مدى زمني 3 شهور لوضع آليات العمل به لرفع تراكمات القمامة من الشوراع.

وأشار قاسم إلى أن وزارة التنمية المحلية وقعت مع الإنتاج الحربي لمتابعة مدى كفاءة مصانع إدارة تدوير المخلفات الصلبة، وتم حصر كفاءة معدات النظافة بكافة المحافظات فإذا كانت كفاءة المعدات أكثر من 75% تضعها الوزارة ضمن المرحلة الثانية من إعادة التأهيل، وإذا كانت الكفاءة أقل من 75% يتم تسليمها للهيئة الهندسية للقوات المسحلة بالتعاون مع الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية التابعة للوزارة لرفع كفاءتها لـ95% واستخدامها مره أخرى. 

ونوه قاسم أنه بعد الحصر تتكلف المعدات 395 مليون جنيه، وتم تحويل 200 مليون جنيه للهيئة الهندسية المسئولة عن التصليح وفي العام المالي الجديد ستحول الباقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء