اعلان

اوامر ملكية اليوم.. إبراهيم عساف محتجز "الريتز كارلتون" وزيراً للخارجية السعودية.. و"عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز" أصغر وزير إعلام في الرياض

كتب : سها صلاح

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اوامر ملكية اليوم بتعديل وزاري، شمل حقيبة الخارجية و الإعلام و الحرس الوطني ، كما شملت اوامر ملكية اليوم أمراً بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين، فيما قضت اوامر ملكية اليوم أيضاً بإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية و الأمنية برئاسة ولي العهد السعودي.

وجاءت اوامر ملكية اليوم بتكليف إبراهيم العساف بوزراة الخارجية خلفاً لعادل الجبير الذي عين وزير دولة للشؤون الخارجية، كما عُين عبدالله بن بندر بن عبد العزيز وزيرا للحرس الوطني، وحمد آل الشيخ وزيراً للتعليم وتركي شبانة وزيراً للإعلام.

ولكن من هم الوزراء الجدد الذين جاءوا في اوامر ملكية اليوم:

سبق اوامر ملكية

1-إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزيراً للخارجية

إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي، منذ نوفمبر 2016، مواليد 1949، أصبح وزيراً للخارجية بدلاً من عادل الجبير بعد اوامر ملكية اليوم، وقد شغل سابقاً عدة مناصب منها وزير المالية بين عامي 1996 و2016 ومدير تنفيذي في مجلي إدارة "مجموعة البنك الدولي"، وكان مدير تنفيذي مناوب للسعودية في "صندوق النقد الدولي" من عام 1986 حتى 1989، وعميد مجلس إدارة "مجموعة البنك الدولي".

وجاء في اوامر ملكية اليوم أنه حاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو في امريكا عام 1981، وماجستير الاقتصاد من "جامعة دنفر".

اقرأ ايضاً.. تعيين أحد

محتجزي "الريتز كارلتون" وزيراً للخارجية السعودية.. تعرف على

"إبراهيم العساف"

وكان إبراهيم عساف من الأمراء الذين تمت مصادرة أموالهم في قضايا الفساد التي طالت بعض الأمراء وحجزوا على أثرها في فندق "الريتز كيلتون"، حيث أكدت حينها لجنة التحقيقات السعودية أنه كان يمتلك طائرة خاصة ويختان ورصيد بمليارات الريالات وتمت مصادرتهم.

اوامر ملكية اليوم

اعفاء وزير التعليم

2-حمد آل الشيخ وزير للتعليم

حمد آل الشيخ وزير للتعليم السعودي بعد اوامر ملكية اليوم حيث عمل وكيلًا لجامعة الملك سعود للتطوير والجودة، وهو عضو مجلس جامعة الملك سعود، ورئيس لجنة الصياغة للدراسة الذاتية، ورئيس لجنة جائزة التميز لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وشغل منصب عميد معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية- جامعة الملك سعود، ووكيل كلية إدارة الأعمال للتطوير والاعتماد، ورئيس قسم الاقتصاد بكلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود، وفي يونيو 2017 جرى تعيينه مستشارًا بالديوان الملكي.

وأصدر الدكتور حمد آل الشيخ الذي جاء من خلال اوامر ملكية اليوم عدد من المؤلفات في المجال الاقتصادي والتنمية، وهو عضو في جمعية الاقتصاد السعودية، وجمعية الاقتصاد الأمريكية وجمعية الاقتصاد الزراعي الأميركية، وجمعية اقتصاديات الموارد والبيئة.

واس اوامر ملكية

3-وليد الصمعاني وزير للعدل

وليد الصمعاني وزير للعدل من خلال اوامر ملكية اليوم، نال درجة البكالريوس في الشريعة الاسلامية من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في السعودية، كما حصل على شهادة الماجستير في قسم الشريعة شعبة الانظمة وذلك من المعهد العالي للقضاء بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، عمل معيداً بقسم الفقه في كلية الشريعة بمدينة الرياض،تم اختيار وليد الصمعاني ليكون عضو في لجنة التدريب والتطوير بديوان المظالم السعودي،وكان ضمن الريق المشرف على عمل أرشيف الكتروني للاحكام القضائية، وفي اوامر ملكية اليوم عمل ايضًا في لجنة تعديل نظام الكهرباء وضمناتها القانونية والجزاءت القانونية لهذا النظام .

اوامر ملكية اليوم

4- عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس هيئة الرياضة خلفاً لتركي آل الشيخ

عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس هيئة الرياضة الجديد، الذي جاء بعد اوامر ملكية اليوم، وتخرج الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل من جامعة الملك سعود في عام 2003 بعد دراسته للعلوم السياسية، كما سبق له دراسة العلوم السياسية في جامعة لندن البريطانية في الفترة من عام 2003 حتى عام 2006، كما تخرج من مدرسة قيادة سيارات BMW FORMULA في عام 2005 من دولة البحرين.

بدأ الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل مسيرته مع رياضة قيادة السيارات الرياضية " الفورمولا" في عام 2005، كما حصل على لقب بطولة سباقات GT3 الأوروبية والتي أقيمت في دولة البرتغال في مايو من عام 2011 حيث أصبح أول سعودي يُتوج بهذه الجائزة رفقة مساعده إدواردو ساندستورم بعد قيادتهما لسيارة BMW Z4.

وشارك عبد العزيز بن تركي الفيصل في سباق RADICAL MASTERS في عام 2010 واحتل المركز الثاني في ذلك الوقت.

ويتولى الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل حاليًا منصبي رئيس المكتب التنفيذي ورئيس لجنة العلاقات الدولية في اللجنة الأولمبية السعودية.

واس اوامر ملكية 

5- عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود وزيراً للحرس الوطني

عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود جاء في اوامر ملكية اليوم، شغل منصب نائب أمير منطقة مكة المكرمة بين أبريل 2017 وديسمبر 2018،كما شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة "مركز الملك سلمان للشباب في الرياض.

وكان "عبد الله بن بندر" قد احتفل بزواجه من كريمة خالد بن إبراهيم بن عبد العزيز في قصر الثقافة في الرياض، بحضور عدد من الأمراء والوزراء ووجهاء المجتمع والأقارب والأصدقاء،وبمجرد إصدار اوامر ملكية، تم تعيين الأمير عبدالله بن بندر وزيرًا للحرس الوطني.

اوامر ملكية

اليوم

إيمان المطيري

مساعد وزير التجارة

عين الملك

سلمان  باوامر ملكية اليوم الدكتورة إيمان

بنت هباس بن سلطان المطيري مساعداً لوزير التجارة والاستثمار بالمرتبة الممتازة ،والمطيري

كانت بالسابق مستشارة لوزير التجارة والاستثمار المشرفة العامة للجنة التنفيذية

لتحسين أداء الاعمال في القطاع الخاص "تيسير".

وهي حاصلة على

الدكتوراه الكيمياء العضوية الحيوية من جامعة بريستول ال بريطانية، ثم حصلت على

الأستاذية في علم الجينات من جامعة هارفرد الأمريكية، كما حازت على منحة من مؤسسة

الملك فيصل الخيرية وجامعة هارفرد لإكمال أبحاثها الجينية.

عملت المطيري 3

سنوات في ولاية شيكاغو كباحثه قبل عودتها للملكة لتعمل في القطاع الصحي في شركة

أرامكو حيث تدرجت حتى أصبحت رئيسة الخدمات المساندة في القطاع الصحي لأرامكو.

حاليًا تعمل

كمستشارة لمعالي وزير التجارة والاستثمار ومشرفة عامة للجنة التنفيذية لتحسين أداء

الاعمال في القطاع الخاص "تيسير" وهي أيضا المنسقة بين منظومة التجارة

والاستثمار والبنك الدولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟