اعلان

الفرق بين فوائد البنوك والربا.. تعرف على رأى مفتي الجمهورية (فيديو)

الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية
كتب :

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الفرق بين  فوائد البنوك والربا، موضحًا أن الربا حرام قطعًا، ولكن فوائد البنوك تختلف عنه، لافتًا إلى أن المنطلق في الحكم على هذه الأمور هو توصيف الواقع بحيث إذا تم توصيف الواقع توصيفًا دقيقًا فسيتم الوصول للفتوى، مؤكدًا خلال لقائه ببرنامج "حقائق وأسرار" مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر فضائية "صدى البلد"، على أنه لا أحد من علماء المسلمين يقول إن الربا حلال، مشيرًا إلى أن من يفتي بهذا إنما يخرج من زمرة العلماء مضيفًا: "لا شك أن الربا محرم.. القرآن حسم قضية الربا وأوضح أنه حرام".

الفرق بين فوائد البنوك والربا

وأضاف: "البعض يخلط بين الربا وبين فوائد البنوك، بحيث إن الاثنان يختلفان بالنظر إلى توصيف الواقع الذي أشرنا إليه في بداية توضيحنا للحكم".

وتابع: "لكن ما هو الربا الذي تم تحريمه؟.. ما مناط هذا الحكم؟.. للإجابة ننزل بالنص الشريف إلى أرض الواقع.. هل عمل البنوك والإيداع فيها من قبيل هذا المعنى؟.. نحن لم نجد أن المعنى يؤدي إلى هذه النتيجة وبالتالي نقول في اطمئنان شديد أن توصيف هذا واقع عمل البنوك ليس من قبيل الربا، وإنما هو من قبيل الاستثمار، ومن قبيل توكيل البنك نيابة عني خاصة في مثل هذه الأيام التي لا يأمن فيها البعض على أمواله هنا وهناك.. المكان الآمن لاستثمار هذا المال وحفظه وتنميته هي المؤسسات المالية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إحباط محاولة تهريب متهمين من محكمة مطروح.. ومصدر أمني: «كان معهم شركاء بالخارج»