كيف تمكنت "الاتصالات" من تطوير دور البريد المصري خلال 2018؟

وائل الطوخي

06:50 م

الجمعة 28/ديسمبر/2018

كيف تمكنت الاتصالات من تطوير دور البريد المصري خلال 2018؟
حجم الخط A- A+

تمكنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من تنفيذ خطة طموحة، لإعادة صياغة دور البريد المصري، بما يعزز من دوره كمنصة لتقديم الخدمات الحكومية والمالية والمجتمعية، بشكل حضاري للمواطنين، وتقديم أنماط جديدة من الخدمات، من خلال إنشاء منصات التجارة الالكترونية المتكاملة، وإتاحة خدمات التحويلات المالية اللحظية وغيرها من الخدمات.

ويستعرض "أهل مصر" أهم هذه الخدمات على النحو التالي:

تنفيذ خدمة "الحوالات الدولية الخارجية"، بهدف تسهيل تحويلات أموال المصريين بالخارج من خلال البريد.

سداد مخالفات المرور واستخراج شهادات براءة الذمة بالتعاون مع النيابة العامة.

سداد المصروفات الدراسية.

خدمات التصديق القنصلي.

خدمات الأحوال المدنية.

تحديث بطاقات التموين.

حجز شقق ودفع اقساط الاسكان الاجتماعي.

كما تم إطلاق عدد من التطبيقات واستحداث عدد من الأنظمة ومنها:

نشر ماكينات Bio metric ATM لإجراء العمليات المالية من (سحب – ايداع – تحويل) وغيرها من المعاملات المالية الاخرى بكل سهولة ويسر عن طريق إدخال بصمة اليد بدلا من ادخال البطاقة البنكية وهو ما يميزها عن أي ماكينة أخرى.

نشر ماكينات Interactive teller machine (ITM) للحصول على الخدمات المصرفية على نحوٍ أسرع، بدلًا من اللجوء إلى أحد موظفي فروع البنك وذلك من خلال اتاحة التواصل مع خدمة العملاء بالصوت والصورة - ومعاملات السحب النقدي - والإيداع - واستخراج بطاقة البنكية في حالة فقدانه.

عند استلام أو تسليم البريد والطرود للشخص المسئول من البريد المصري؛ يمكن للمواطن انجاز عدد من الخدمات الحكومية، والخدمات المالية (الايداع والسحب / اصدار حوالة فورية / صرف حوالة فورية /دفع الفواتير - مثل الكهرباء -شحن بطاقة الكهرباء الذكية/دفع قيمة مشتريات السوق الإلكتروني/الدفع عند الاستلام/ شحن كارت الموبايل).

إتاحة تطبيق Easy Pay على الهاتف المحمول والذي يمكن من خلاله سداد الفواتير، ومصروفات الجامعات، وتحويل الأموال، وسداد وتحصيل النقود إلكترونيا (عن طريق عرض التاجر رمز (QR Code) ويقوم العميل بمسح QR code من التطبيق فتظهر بيانات التاجر ويقوم العميل بالدفع مباشرة إلى حساب التاجر.

إتاحة Easy box، فمن خلال مركز الخدمات البريدية يستطيع العميل (صاحب نشاط تجاري/ صناعي) صغير أو متناهي الصغر، إيداع شحنة لتسليمها داخل جمهورية مصر العربية، وطلب تحصيل مبلغ مُعين من المرسل إليه عند التسليم Cash collected on Delivery، ويقوم موزع البريد المصري، بتسليم الشحنة إلى العميل المُرسل إليه، وتحصيل المبلغ باستخدام Easy pay /POS، من خلال بطاقة دفع إلكتروني للعميل، ويصل للعميل الراسل صاحب النشاط التجاري أو الحرفي رسالة SMS، بإيداع المبلغ المطلوب تحصيله على الشحنة في حسابه في البريد المصري.

موضوعات متعلقة