اعلان

2019 عام النضال الاقتصادي.. الشرق الأوسط يتعافى والقارة العجوز تشهد أزمة كبيرة

كتب : سها صلاح

عام جديد لم يبقى عليها سوى أيام وأي شخص لديه مصلحة في الأسواق المالية والاقتصاد العالمي سيسأل ماإذا ستصبح مستقرة أم لا، ووبعض تنبؤات يمكن من خلال تلك السطور معرفة ماالذي سيكون عليه الاقتصاد العام المقبل. في الوقت الراهن تمر الولايات المتحدة بأزمة اقتصادية بسبب تمويل الجدار على طول الحدود بين المكسيك. 

وتعتبر الصين هي العنصر الأكثر أهمية في الاقتصاد العالمي القادم وسوف يحاول المستثمرين قياس مدى صحة البلد الأكثر كثافة سكانية في العالم بالضبط اقتصاديًا.

ويدرس الرئيس الأميركي، دونالد ترامب إصدارأمر تنفيذي في العام الجديد، لإعلان حالة طوارئ وطنية، يتم بموجبها منع الشركات الأميركية من استخدام معدات اتصالات من إنتاج شركتي هواوي و"زد تي إي" الصينيتين.

وستكون هذه أحدث خطوة تتخذها إدارة ترامب لإغلاق السوق الأميركية أمام شركتي هواوي تكنولوجيز ليمتد و"زد تي إي"، وهما من كبرى شركات معدات الشبكات الصينية. وتقول الولايات المتحدة إن الشركتين تعملان بتوجيه من الحكومة الصينية، وإنه يمكن استخدام معداتهما في التجسس على الأميركيين.

وقالت مصادر بقطاع الاتصالات والإدارة الأميركية، إن الأمر التنفيذي، الذي يجري بحثه منذ أكثر من 8 أشهر، قد يصدر بحلول يناير 2018، وسيوجه وزارة التجارة إلى منع الشركات الأميركية من شراء معدات من الشركات الأجنبية المتخصصة في صناعة معدات الاتصالات، التي قد تمثل خطراً جسيماً على الأمن القومي.

وقد وقع "ترامب" على مشروع قانون يحظر على الحكومة نفسها استخدام معدات "هواوي" و"زد تي إي"، وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تعمل "على مستوى الحكومة ومع حلفائنا وشركائنا المشابهين في التفكير، للحد من مخاطر تطوير الجيل الخامس وغيرها من البنية التحتية للاتصالات".

مشاكل منطقة اليوروهناك المتاعب الأكثر في الاتحاد الأوروبي، بعد خروج بريطانيا من التكتل الاقتصادي، ويعتبر الاتحاد اأوروبي المحرك الصناعي للقارة، وقد بدأت ألمانيا بالتباطئ، حيث يتعاقد اقتصادها بنسبة 0.2% في الربع الثالث من هذا العام، ومختلف الدراسات الاستقصائية مثل الثقة في الأعمال التجارية تسير بثبات في الاتجاه الخاطئ، مما يدل على حالة من ركود على بطاقات.

جنبا إلى جنب مع هذا، تخوض الاتحاد الأوروبي في معركة مع إيطاليا يحكمها الشعبوية على خططها الميزانية المسرف. 

الاقتصاد في الشرق الاوسطتظل احتمالات الاضطرابات عالية ، بما في ذلك في البلدان التي فرت من الحرب الأهلية بعد ثورات الربيع العربي عام 2011، مثل الأردن ولبنان ومصر، وقالت صحيفة الجارديان البريطانية أعتقد أن عام 2019 يمثل عامًا مليئًا بالتحديات"، حيث أسقطت التجمعات الأسبوعية ضد السياسات الاقتصادية رئيسًا للوزراء هذا العام وأصبحت الآن هدفًا لخلفه.

وقد أحرزت الحكومة اليمنية، بدعم من تحالف بقيادة السعودية، بعض التقدم مع المتمردين الحوثيين المرتبطين بإيران تجاه اتفاق سلام برعاية الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، وهو الأول بعد أربع سنوات من القتال الذي أودى بحياة 60 ألف شخص على الأقل ودفع البلاد إلى حافة الهاوية. ومن المقرر إجراء جولة جديدة من المحادثات في يناير، مع توقع أن تؤدي الضغوط الأمريكية على حلفاء دول الخليج العربية إلى مزيد من التهدئة.

في سوريا، قام الرئيس بشار الأسد، بمساعدة من روسيا وإيران، بسحق تمرد عمره 7 سنوات وحلم المعارضة بالإطاحة به من السلطة، لم تنته الحرب، ولا يزال القتال كبيرًا في الشمال الذي يسيطر عليه المتمردون،وتقف الدائرة الداخلية للأسد وأصحاب المشاريع المتحالفين معهم في صنع ثروة من إعادة البناء، حتى لو لم يساهم الغرب في غياب التسوية السياسية.

في العراق، مضى عام على إعلان الحكومة فوزها على تنظيم داعش، لكن لا تزال هناك تحديات، بما في ذلك إعادة بناء المدن المدمرة، وأشارت أعمال العنف ضد الفساد والخدمات الضعيفة في منطقة البصرة الجنوبية الغنية بالنفط إلى الحاجة الملحة لمعالجة المشاكل الاقتصادية في العراق.

وفي ليبيا، وافقت الحكومات المتنافسة في الشرق والغرب على الاجتماع في مؤتمر وطني في أوائل عام 2019 لتمهيد الطريق لإجراء انتخابات عامة، لا يزال إنتاج النفط دون مستوياته قبل عام 2011، ولا يزال انعدام الأمن يمنع الاستثمار الأجنبي الأساسي أو النمو الاقتصادي.

اضطرابات اقتصادية في المستقبلوفي إيران، التي تضررت بشدة بفعل عقوبات أمريكية متجددة ، كانت العملة متقلبة للغاية، وفي حين أنهى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي صفقات بقيمة مليار دولار لمصنعي الطائرات والسيارات، سمحت الولايات المتحدة للعديد من البلدان بالاستمرار في استيراد النفط الإيراني في الوقت الراهن، وأدى ذلك إلى انخفاض أسعار النفط، مما أدى إلى توتر اقتصادات دولارات دول الخليج.

في لبنان الذي يعاني من الشلل السياسي ، بدأت عقود من سوء الإدارة والفساد في اللحاق بالركب ، حيث بلغت الديون التي بلغت 84 مليار دولار المخاوف من الانهيار الاقتصادي الوشيك.

وقال جون الترمان في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن "أتساءل ما الذي سيحدث مع تزايد الشعور باليأس بين السكان العديدين"، و"هل سيضع الناس رؤوسهم لأسفل ويكونوا بائسين؟ أم سيشعرون أنه لا يوجد منفذ عام ، أو منفذ إعلامي ، أو يؤدي إلى نوع من الانفجار ، حتى لو لم يكن موجها بالتحديد نحو التغيير؟"

نزاع إسرائيلي فلسطينيبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا العام بهدية من ترامب ، الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ثم نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة في مايو، وقام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتجميد العلاقات مع الإدارة الأمريكية، متهماً إياها بالتحيز المؤيد لإسرائيل فيما يتعلق بأكثر القضايا حساسية في النزاع ، والتي انتشرت في عام 2018.

وواصلت اسرائيل بناء مستوطنات في الضفة الغربية. وقادت حماس مسيرات حاشدة على الحدود ضد الحصار الذي فرضته منذ عشر سنوات على قطاع غزة وشن فلسطينيون فلسطينيون هجمات متفرقة ضد اسرائيليين. قتل العشرات في 2018 ، الغالبية العظمى من الفلسطينيين.

خطة السلام الأمريكية ، التي وعد بها ترامب منذ بداية فترته الرئاسية ، لم تتجسد بعد - لإغاثة عباس ، الذي يخشى من أن أي مقترح سيوفر في أحسن الأحوال لدولة فلسطينية صغيرة في غزة ، مع وجود بصمة صغيرة في الغرب. البنك وشرقي القدس.

ومع إجراء الانتخابات الإسرائيلية في وقت ما من عام 2019 ، فإن خطة السلام التي تدعو إلى تنازلات ضئيلة حتى يمكن أن تمزق ائتلاف نتنياهو اليميني. قد لا يتمكن من الترشح لإعادة الانتخاب إذا تقدمت قضيتا فساد إلى الأمام ، بعد أن أوصت الشرطة باتهامات ضده.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً