اعلان

الصحف الأجنبية تسلط الضوء على انفجار أتوبيس سياحي في المريوطية.. مصر آمنة والتفجير لن يؤثر على السياحة

كتب : سها صلاح

سلطت الصحف الأجنبية، الضوء على تفجير الأتوبيس السياحي في منطقة المريوطية، حيث شهدت مساء اليوم الجمعة، حادث إرهابى جديد، لقى فيه 3 أشخاص مصرعهم، بينهم سائحان فيتناميان، وأصيب 11 آخرون، فى تفجير قنبلة بدائية الصنع، بأتوبيس سياحى أثناء سيره.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتابع حادث المريوطية بنفسه، مضيفًا أنه توفى منذ لحظات المرشد المصرى، أثناء تلقى العلاج بسبب حالته الحرجة جدًا، مؤكدًا أن الأتوبيس خرج عن المسار السياحى المؤمن، ولم يبلغ الجهات الأمنية بهذا الخروج المفاجئ.

شبكة العربية السعودية

علقت على الحادث حيث أوردت خبر في نسختها الانجليزية، قالت لقى ثلاثة سياح مصرعهم وأصيب عشرة آخرون إثر انفجار وقع فى حافلة سياحية فى مدينة الجيزة، أمس الجمعة، وفقا لما ذكرته وزارة الداخلية المصرية.

وذكرت الوزارة فى بيان أن سبب الانفجار هو قنبلة على جانب الطريق أسفر عن مقتل اثنان من السياح الفيتنامين.

وقامت قوات الأمن على الفور بإخلاء المنطقة، ونقلت الضحايا إلى المستشفيات، وتتابع الأمر، وقال مصدر طبي في مستشفى الهرم، أنه تم نقل المصابين، أربعة منهم أصيبوا بكسور والبقية عانوا من كدمات.

شبكة السي إن إن

أكدت أن حادث المريوطية إرهابي وفقا لتصريحات رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، وأن ما لا يقل عن سائحين فيتناميين ومرشد سياحي مصري، قتلا في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في حافلة سياحية.

وقع الحادث في شارع المريوطية في حي الهرم بالهرم، حيث تم اخفاء عبوة ناسفة بالقرب من الجدار، وقالت السلطات إن القنبلة انفجرت عندما مرت الحافلة، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها.

وكانت الحافلة تقل 14 سائحًا فيتناميًا، واثنين من المصريين وقالت السلطات أن عشرة سياح فيتناميين على الأقل، وسائق الحافلة المصري أصيبوا.

سي بي إس نيوز الأمريكية

أكدت على مقتل ثلاثة سياح فيتناميين ومرشد مصرى، وإصابة 11 آخرون بعد انفجار قنبلة فى أتوبيسهم اليوم الجمعة، على بعد أقل من أربعة كيلومترات من أهرامات الجيزة المصرية الشهيرة، وفقا لما ذكرته السلطات.

وهذا الانفجار هو أول هجوم مميت على السياح الأجانب في مصر منذ أكثر من عام، ويأتي في الوقت الذي يتعافى فيه قطاع السياحة، وهو مصدر حيوي لإيرادات العملات الأجنبية، من الانخفاض الحاد في أعداد الزوار منذ انتفاضة 2011 في البلاد.

وقالت الصحيفة، إن آخر هجوم مميت على السياح الأجانب في مصر كان في يوليو 2017، عندما تم طعن اثنين من الألمان حتى الموت في منتجع الغردقة على البحر الأحمر.

التايم البريطانية

التزمت ببيان وزارة الداخلية، حيث قالت فيه: إن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت في حافلة سياحية اليوم الجمعة، في منطقة قريبة من أهرامات الجيزة، مما أسفر عن مقتل سائحين فيتناميين وإصابة 12 آخرين.

وأضافت أن الحافلة كانت تسير في منطقة المريوطية، بالقرب من الأهرامات، عندما انفجرت القنبلة، التي زرعت على جانب الطريق والتي يخفيها جدار، وكان من بين الجرحى 10 سياح فيتناميين، وكان الجرحان الآخران هما سائق الحافلة المصرية والدليل.

وأضافت أن الحافلة كانت تقل 14 سائحًا فيتناميًا، مضيفة أن اثنين منهم فقط نجيا دون أن يصاب بأذى.

الديلي اكسبريس

لم تنشر سوى استطلاع رأي هل مازالت مصر آمنة، رغم انفجار في وسط العاصمة، وأظهرت نتائج الاستطلاع بنسبة ٨٠ في المئة، أن هذا لا يحدث شئ في أمن واستقرار البلاد، ولن يؤثر علي السياحة في مصر، وأسفل استطلاع الرأي كتبت الصحيفة، أن مصر استطاعت محاربة الإرهاب بكل ضراوة، ولن يؤثر ذلك على سيارتها وأمنها.

وكان النائب المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بفتح تحقيق عاجل، حول انفجار الأتوبيس السياحي، لسرعة التوصل للجناة، مكلفًا نيابة أمن الدولة العليا، ونيابة جنوب الجيزة الكلية، بالانتقال إلى موقع الحدث، وإجراء المعاينة اللازمة، والاستماع إلى أقوال شهود العيان والمصابين، الذين تسمح حالتهم، وأمر باستعجال تقرير الصفة التشريحية، بشأن المتوفيين ومعرفة سبب الوفاة، وأخذ عينات من مكان الحادث لمعرفة المادة المستخدمة في الانفجار.            

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً