اعلان

السنة الجديدة تبدأ بظاهرة فلكية نادرة "القمر الدموي العملاق"

ستشهد الأرض مع بداية العام الجديد في يناير 2019، خسوف القمر الكلي والذي تتعدد مسمياته فيطلق عليه البعض "القمر الدموي العملاق"، أو "القمر الذئب "، وتعد الظاهرة الفلكية حدث لا يمكن تفويته فمن النادر حدوث الخسوف الكلي مع ظاهرة القمر الدموي ، وسيتمكن الناس في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية، وكذلك أجزاء من آسيا وأوروبا، من مشاهدة خسوف القمر.

وبحلول ليلة 20 يناير إلى صباح يوم 21 ينايرسيتزامن حدوث الخسوف الكلي مع ظاهرة القمر العملاق وخلال الحدث، سيبدو القمر بلون أحمر وأكبر قليلاً من المعتاد لنحو ساعة، وتعتبر آخر ظاهرة خسوف كلي للقمر حتى عام 2021.

إليك ما يجب معرفته عن خسوف القمر الذئب في الدم الفائق.

ما هي ظاهرة القمر الدموي العملاق ؟

على الرغم من كونه مجرد خسوف قمري تقنيًا، إلا أن ذلك الوصف له معنى وراءه.

يأتي مصطلح "قمر الدم" من اللون الأحمر الذي يظهره القمر خلال الخسوف، عندما يمر القمر في ظل الأرض ، تحجب الأخيرة تقريبًا جميع أشعة الشمس من الوصول إلى القمر، ولأن أشعة الشمس تخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر، ويحوله الغلاف الجوي للأرض إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمرعند الغروب.

ويرتبط مصطلح "القمر العملاق" بحجم القمر، الذي سيكون في أقرب نقطة له إلى الأرض في مداره، مما يجعله يبدو أكبر.

أما عن مصطلح "wolf moon" أو القمر الذئب وفقًا لمجلة Farmer يأتي من أسماء أعطتها بعض مجموعات الأمريكيين الأصليين، ويذكر أن القمر الكامل في شهر يناير كان يطلق عليه "قمر الذئاب" لأنه "وسط ثلوج باردة وعميقة في منتصف الشتاء ، كانت قطيع الذئاب يعوي جوعًا خارج القرى الهندية.

أين يمكن للناس رؤية القمر الدموي العملاق؟

سيكون مرئيًا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وبحسب ناشيونال جيوغرافيك ، فإن الخسوف سيكون واضحًا أيضًا من الأمريكتين وجرينلاند وأيسلندا وأجزاء من غرب أوروبا وأجزاء من غرب إفريقيا، في حين لن يتمكن الأشخاص في شرق أوروبا وشرق إفريقيا إلا من رؤية أجزاء من الخسوف في حين لن يتمكن الأشخاص في معظم أنحاء آسيا من رؤية الحدث إطلاقًا، وستقوم عدة مواقع إلكترونية ببث لقطات مباشرة للظاهرة.

متى سيحدث خسوف القمر الكلي التالي؟

سيكون خسوف القمر في يناير القادم هو آخر خسوف كلي للقمر حتى 26 مايو 2021.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً