اعلان

استهداف الأقباط والكشف الأثري.. أبرز أحداث 2018 في المنيا

اهل مصر

شهدت محافظة المنيا على مدار 12 شهرا أحداثا متباينة عاشوها خلال عام 2018 الذي وقعت خلاله أحداث مؤسفة، وأخرى تحمل الفرح إليهم. وكان من أبرز تلك الأحداث إعلان الدكتور خالد العناني وزير الآثار عن أكبر اكتشاف أثري في شهر فبراير لعام 2018 بمنطقة الغوريفة بقرية تونا الجبل، التابعة لمركز ملوي، في جنوب غربي المنيا، وهو عبارة عن 6 آبار دفن، بداخلها مجموعة من التوابيت والمومياوات مشيدة على الطريقة المصرية القديمة، بمنطقة الغوريفة، وتبعد عن تونا الجبل في مركز ملوي بمسافة 6 كيلو متر شمالًا، وعمق تلك الجبانات من 6 إلى 7 أمتار، للوصول إلى غرفة الدفن، وتم اكتشاف مجموعة من التوابيت والمومياوات وتماثيل الأوشابتي وهم خدم الملوك وكبار رجال الدولة، بالإضافة إلى الأواني الكانوبية.

وشهدت المنيا إنشاء العديد من المشروعات الهامة، والتي من أبرزها افتتاح مصنع تدوير القمامة بعد توقف دام لسنوات بتكلفة 32 مليون جنيه على مساحة 6 أفدنة، ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من خلال اتفاقية مبادلة الديون المصرية الإيطالية، والذي يستقبل 300 طن قمامة ومخلفات يوميا من مراكز العدوة ومغاغة وبني مزار شمال المنيا.

وفي بداية العام الدراسي الحالي تم افتتاح 20 مدرسة جديدة بمختلف مراكز المحافظة لمراحل التعليم المختلفة، بالإضافة إلى افتتاح كوبري قرية المطاهرة القبلية بتكلفة 2مليون و450 الف جنيه.

كما حصد منتخب جامعة المنيا "البارولمبي" 14 ميدالية في اللقاء الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة بالإسكندرية، ما بين ذهبية وفضية وبرونزية، وذلك في اللقاء الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة لطلبة وطالبات الجامعات المصرية، والذي نظمته الإدارة العامة للنشاط الرياضي الطلابي بالإدارة المركزية للتنمية الرياضية، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، متمثلة في الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، تحت شعار "الإعاقة.. منحة لا محنة"، والذي أُقيم في المدينة الشبابية بمحافظة الإسكندرية خلال الفترة من 28 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2018.

وعلى الجانب الآخر شهدت محافظة المنيا العديد من الأحداث المؤسفة علي مدار العام، والتي كان من أبرزها الحادث الإرهابي الذي وقع يوم 2 من شهر نوفمبر، واستهدف حافلات تقل أقباطا كانوا في طريق عودتهم من زيارة دير الأنبا صموئيل بصحراوي المنيا بمحيط مركز العدوة شمال محافظة المنيا، والذي أسفرعن وقوع 7 ضحايا وإصابة 13 آخرين.

كما لقيت طالبة تدعى شيماء نصار الطالبة الجامعية بسمالوط بعد 5 أيام من حادث تعرضها لصدمة قطار أسفر عن بتر ساقيها وإصابتها بنزيف في المخ؛ وذلك بسبب عيوب فنية برصيف محطة قطار سمالوط، مصرعها.

وشهد الطريق الصحراوي الشرقي بمركز ملوي جنوب محافظة المنيا وقوع حادث ماساوي راح ضحيته 3 وكلاء نيابة أثناء عودتهم إلى مقر عملهم بنيابة ملوي، وذلك في شهر مايو من العام الحالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (1-1) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول التعادل