اعلان

1704 مشروعات .. تعرف على أهم إنجازات الدولة فى عام التحدى والعمل والإنجاز

كتب :

استعرض الإعلامى عمرو أديب من خلال تقرير تم عرضه عبر برنامج كل يوم، والمذاع على قناة MBCمصر عدد من الإنجازات التى حققتها الدولة خلال عام 2018.

وتناول التقرير الإنجازات والمشروعات الكبرى التى قامت بها الوزارات المختلفة بشكل إحصائى يوضح حجم الإنجاز، والمبالغ التى أنفقت على تحقيق تلك الطفرة الكبرى فى شتى المجالات.

فقد قامت وزارة الكهرباء والطاقة بإنشاء 120 محطة كهربية جدبدة كان أبرزها محطة الكريمات ومحطة العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لخدمة الثورة الصناعية فى مصر بقدرة 7500 ميجا وات

كما قامت وزارة الإسكان والمرافق العمرانية، بأنشاء 512 مشروع سكنى لخدمة كافة المستويات منها 144 ألف وحدة إسكان اجتماعى بتكلفة بلغت 50 مليار جنيه.

وعلى صعيد البترول والطاقة، فقد استطاعت وزارة البترول أن نتشئ 19 مشروع جديدًا للتنقيب عن الغاز والبترول، علاوة على تعظيم الاستفادة من حقلى نور وظهر، والعمل على توصيل الغاز الطبيعى لكل مدن وقرى الجمهورية بتكلفة بلغت 9 مليارات دولار.

كما كان لوزارة التقل نصيب كبير من إنجازات عام 2018، فقد استطاعت النقل أن تستكمل المشروع القومى للطرق والانتهاء من 26 مشروع بتكلفة 18 مليار جنيه وتطوير2500 طريق فى كل أنحاء الجمهورية بالتعاون مع وزارة الدفاع، علاوة على إنشاء 41 كوبرى ونفق وتطوير 21 محطة سكة حديد.

وتماشيا مع توجيهات الرئيس السيسى بخلق طفرة فى مجال الصناعة، تم تنفيد 9 مشروعات صناعية كبرى بتكلفة 4.7 مليارر جنيه واستحداث مجمعات صناعية كبرى بالإضافة إلى توفير المرافق فى حوالى 3 مليون متر مربع من الأراضى الصناعية.

وفى أطار خطة الدولة للنهوض بالتعليم ما قبل الجامعى، قامت وزارة التربية والتعليم بإنشاء 22.5 ألف فصل، و 38 مدرسة ياباني على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى محو أمية 250 ألف مواطن، وتدريب وتأهيل اكثر من 850 ألف معلم فى المراحل المختلفة بتكلفة بلغت 4.3 مليار جنيه.

أما على مستوى التعليم الجامعى فقد تم إنشاء 19 كلية حكومية جديدة، بالإضافة لاستحداث جامعتين جديدتين فى محافظتى الوادى الجديد ومطروح، علاوة على إجراء 880 ألف عملية جراحية بالمستشفيات الجامعية.

كما استطاعت وزارة الزراعة أن تنفذ 15 مشروعًا جديدًا بتكلفة بلغت 3.8 مليار جنيه يأتى على رأسها مشروع الصوب الزراعية، والذى يعد طفرة فى أساليب الزراعة فى مصر.

وفى قطاع الصحة، تم تنفيذ 145 مشروع جديد بتكلفة بلغت 1.8 مليار جنيه، بالإضافة لإنشاء وتطوير 73 مستشفى، وعلاج 530ألف حالة مصابة بفايرس "سى"، بالإضافة لإجراء 65 ألف عملية جراحية من خلال مبارة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار، وإطلاق مبادرة 100 مليون صحة للقضاء نهائيًا على مرض الكبد الوبائى والكشف عن الأمراض الغير سارية على مستوى الجمهورية.

واستكمالا لتوجه الدولة للنهوض بكل فئات المجتمع، قامت وزارة التضامن الاجتماعى بتطوير وميكنة برنامج تكافل وكرامة الهادف إلى مساعدة الأسر الأكثر احتياجًا،بالإضافة لأطلاق مبادرة "سكن كريم" لغير القادرين.

وعلى الصعيد الأمنى، فقد قامت وزارة الداخلية بتطوير ورفع كفائة 53 منشأة شرطية، وظبط 90% من الحوادث الجنائية.

ويعد عام 2018 عامًا ناجحًا للدولة المصرية التى استطاعت فيه ان تقوم بنتفيذ 1704 مشروعات فى كل قطاعات الدولة بتكلة بلغت 311 مليار جنيه بالإضافة إلى 410 مشروعات تم الانتهاء منها بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

كما أشاررالتقرير إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية فى 2018، إذ انخفض معدل التضخم انخفض بنسبة 2.5% عن السنة الماضية، كما وصلت نسبة البطالة إلى 9.9% ، ووصلت نسبة النمو إلى 5.3% وهو المعدل الأعلى فى السنوات الخمس المنقضية، كما ارتفع الاحتياطى النقدى إلى ما يزيد عن 44 مليار دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس