اعلان

رئيس جامعة عين شمس يكرم 16 باحثًا في لجنة البحوث التطبيقية

كتب : منى حسن

كرم الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس اليوم الأحد، الباحثين الذين نجحوا في نشر أبحاثهم التطبيقية دولياً و البالغ عددهم 16 بحث تطبيقي من كليات البنات و العلوم و التربية و الزراعة ، و تم تمويلها تحت ِإشراف لجنة البحوث التطبيقية التابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة من موازنة الجامعة و موازنة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وفي كلمته أكد عزت أن جامعة عين شمس تحرص على تكامل جهود و مخرجات قطاعاتها بما يسهم في رفع التصنيف الدولي للجامعة ، لافتاً أن ما يقدمه قطاع خدمة المجتمع من أبحاث تطبيقية يتكامل مع ما يقدمه قطاع الدراسات العليا من أبحاث علمية ، وهو ما يزيد من فرص ظهور الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية و التي كان آخرها ظهور جامعة عين شمس في تصنيفNature index للنشر الدولي و الذي احتلت فيه جامعة عين شمس المرتبة الثانية بين 10 جامعات مصرية وأضاف أن الجامعة تسعى لزيادة مكافآت النشر الدولي بجانب زيادة دعم و تمويل الأبحاث العلمية و التطبيقية.

و أكد نظمي عبد الحميد أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمثابة نافذة تطل على العالم الخارجي ، وأن الإرتقاء بالأبحاث التطبيقية يهدف لتحقيق جزء من خطة الدولة الاستراتيجية 2030.

مشيراً إلى أن لجنة البحوث التطبيقية وضعت مجموعة من المعايير والقواعد المنظمة لإختيار الأبحاث وفقاً لاحتياجات المجتمع، بحيث يضمن أن يسهم تطبيق وتنفيذ تلك البحوث في حل العديد من المشكلات التي يواجهها المجتمع ؛ سواء كانت مشكلات قومية أو إجتماعية أو بيئية.

و استعرض سمير عبد الناصر ما حققته لجنة البحوث التطبيقية من إنجازات خلال العام الماضي ، حيث أسفرت أعمالها عن تمويل 48 بحثاً ، في حين تقدم للجنة هذا العام 61 بحث ، تم اختيار 30 منهم للتمويل من موازنة الجامعة وقطاع خدمة المجتمع بجانب استمرار تمويل 19 بحثاً للعام الثاني على التوالي ليصبح مجموع الأبحاث التي يتم تمويلها هذا العام 49 بحثاً تطبيقياً.

وأعلن أنه سيتم غداً خلال جلسة مجلس الجامعة بحث زيادة مخصصات البابين الأول و الثاني لتمويل الأبحاث التطبيقية.

و أشارت ماجدة إكرام عبيد إلى أن اللجنة تضع الأولوية للبحوث التي يشارك بها شباب الباحثين بالكليات والمعاهد المختلفة ، كما تستهدف اللجنة تمويل الأبحاث التي تمكن من توطين التكنولوجيا و المعرفة المتقدمة ، فضلاً عن إلزام الباحثين بالنشر الدولي أو تسجيل براءة إختراع أو تطبيقه بشكل عملي على أرض الواقع عقب الإنتهاء من أعمال البحث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز