اعلان

"كيف تشاهد فيلمًا سينمائيًا".. كتاب جديد للناقد محمود عبد الشكور عن نهضة مصر

الكاتب الصحفي والناقد الفني محمود عبد الشكور
الكاتب الصحفي والناقد الفني محمود عبد الشكور

أعلن الكاتب الصحفي والناقد الفني محمود عبد الشكور، إصدار كتابه الأحدث "كيف تشاهد فيلما سينمائيا"، في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر.

وقال "عبد الشكور"، إن الكتاب يقع في نحو 250 صفحة، مؤكدًا أنه خلاصة ما جمعه فى مجال تذوق الأفلام، فضلا عن احتوائه على ردود عن كل أسئلة هواة السينما وعشاقها، بالإضافة إلى الشباب الذي يسعى لصناعة الأفلام.

وأضاف نائب رئيس تحرير مجلة أكتوبر، أن الفكرة الأساسية فى الكتاب بنيت على أن الفيلم ليس هو "الحدوتة"، ولكنه بناء سمعى وبصرى مركّب ينقل فكرة ما، من خلال الدراما، مستخدمًا أسلوبًا سهلًا لشرح ذلك، فضلا عن استعانته بأمثلة عديدة من أفلام مصرية وعالمية، قائًلا: "سأصطحبك فى جولة لاكتشاف السينما، قصتها، وكيفية صناعة الأفلام، مكونات الفيلم.. كيف يستطيع المشاهد العادي تفكيك عناصر العمل؟ وكيف يعيد تركيبها؟ وماهي معايير تقييم كل عنصر؟

وأكد "عبد الشكور" في منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه يتحدث خلال الكتاب، عن معنى الدراما بالتفصيل، ومكوناتها، عن القصة والمعالجة والسيناريو والحوار، عن المخرج وتوظيفه لعناصر الفيلم، وعن طرق السرد المختلفة، مشيرًا إلى توقفه بالتفصيل عند تكوين الصورة السينمائية، ودلالات هذه التكوينات، من خلال عدد كبير من الصور.

وأوضح، أنه يتناول فن الممثل، وكيف نستطيع تقييمه بطريقة صحيحة، فضلًا عن إنه يقدم نماذج للطريقة التي يمكن من خلالها قراءة الفيلم، سواء تفكيك عنصر واحد وتحليله، أو تجميع كل العناصر فى رؤية نقدية واحدة، وفى نهاية الكتاب يقترح على القارئ ثلاثين عنوانا لكتب سينمائية قديمة وحديثة، يمكن أن تكون نواة لمكتبة سينمائية جيدة، بحيث يكون القارىء فى نهاية الكتاب قادرا على تذوق فن السينما، وقراءة الأفلام بشكل أفضل، وأعمق، وأكثر إمتاعًا.

محمود عبد الشكور، ناقد سينمائي وأدبي مصري، من مواليد ديسمبر 1965، تخرج في كلية الإعلام قسم الصحافة عام 1987، وكان أول دفعته شعبة صحافة، تدرب في جريدة «الوفد»، وعمل في مكتب جريدة «الأنباء» الكويتية، نشرت مقالاته في عدد كبير من الجرائد والمجلات العربية والمصرية، مثل «القبس» الكويتية، «اليوم السابع» الباريسية التي كانت تصدر في نهاية الثمانينيات، جريدة «روز اليوسف» اليومية، مجلة «روز اليوسف»، جريدة «التحرير»، مجلة «السينما الجديدة»، مجلة «الهلال»، جريدة «اليوم الجديد»، موقع «عين على السينما»، وموقع «الكتابة».

اشترك في لجان المشاهدة لمهرجان القاهرة السينمائي ومهرجان الإسماعيلية للأفلام الوثائقية، وكان عضوًا في لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة، وهو عضو نقابة الصحفيين، وعضو جمعية نقاد السينما المصريين، ويشغل الآن منصب نائب رئيس تحرير مجلة «أكتوبر»، صدر له العديد من الأعمال مثل: كتاب «يوسف شريف رزق الله.. عاشق الأطياف»، «أقنعة السرد.. قراءات في روايات مصرية وعربية وعالمية»، «سينمانيا.. مقالات عن أفلام عربية وعالمية»، «وجوه لا تنسى ـ بورتريهات لمشخصاتية مصر»، وكتاب «كنت صبيًا في السبعينيات».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً