اعلان

"التحصيل الإلكتروني" بين المعوقات وقدرة الحكومة.. خبير: التدريب وتوفير الماكينات أبرز التحديات

التحصيل الإلكتروني

أجلت وزارة المالية تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية إلكترونيا لـ1/5/2019، لاستكمال التدابير اللازمة لتحصيل المستحقات الحكومية إلكترونيا ونشر ماكينات التحصيل، وإصدار البطاقات، وتطوير بيئة العمل وتحديث البنية التحتية، ورفع كفاءة العاملين وتدريبهم، بما يواكب آلية العمل بالمنظومة الإلكترونية الجديدة. وجاء اتخاذ وزارة المالية لهذا القرار للعديد من الأسباب، والتي نستعرضها خلال التقرير التالي:

توفير البيانات:

البيانات أساس كل تطبيق، وأساس أي تقدم، لذلك تسعي وزارة المالية لتوفير البيانات المطلوبة، من أجل التحصيل الإلكتروني، لمختلف الجهات الحكومية، ومن جانبه قال وزير المالية الدكتور محمد معيط إنه يتم العمل على استكمال تجميع وتصنيف بيانات الجهات المختلفة، لحصر البيانات، من أجل اتخاذ إجراءات توفير، ونشر ماكينات نقاط التحصيل فى الجهات الحكومية.

تدريب العاملين:

من ناحية أخري قال الخبير الاقتصادي إيهاب الدسوقي إن توفير البيانات أساس التقدم، وأساس التطبيق الإلكتروني، من أجل تفعليها خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلي أن وزارة المالية أجلت التحصيل الإلكتروني، نظرا لأنها ما زالت بحاجة لمزيد من المعلومات.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن تدريب العاملين ما زال أحد العوائق التي تحاصر التطبيق، حيث تعمل وزارة المالية والحكومة على توفير التدريب الجيد للعاملين بالدولة، من أجل التحصيل الإلكتروني، موضحا أنه أحد الأسباب الرئيسية في تأجيل التحصيل، فما زالت الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الإطار في حاجة لمزيد من الجهود.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الموظفين المصريين ما زالوا يعانون من البيروقراطية، وهو ما يحتاج لفترة أطول لرفع كفاءتهم، ما أدى لتأخر التوجه الحكومي نحو التحصيل الإلكتروني، الذي يتطلب كفاءات مميزة قادرة على الانطلاق.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الاهتمام بالعنصر البشري خلال المرحلة الحالية، إحدى أولويات الحكومة وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، عبر تقديم البرامج التدريبية المختلفة التي تتماشي مع العملية الإصلاحية التي يتم تطبيقها حاليا، حيث إن تأهيل وتدريب العاملين يتطلب توفير المخصصات المالية، وهو ما يتم العمل عليه من أجل الارتقاء بالمنظومة النهائية.

وأضاف أن الخطة الاستراتيجية لتطوير وزارة المالية تتواكب مع منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني، لخلق بيئة عمل مناسبة تشمل تدريب ورفع كفاءة العاملين على استخدام المنظومة الإلكترونية الجديدة.

التوسع في نشر ماكينات التحصيل:

أعلنت وزارة المالية أنها تتوسع فى إصدار ونشر البطاقات المستخدمة فى المنظومة الإلكترونية، عبر نشر ماكينات "QR Code" في نقاط التحصيل ذات الكثافة المنخفضة في عدد المدفوعات، حيث إنه تم نشر 476 ماكينة نقاط تحصيل فى المصالح الإيرادية التابعة لوزارة المالية "الضرائب والجمارك والضرائب العقارية"، وتم نشر وتفعيل 284 ماكينة تحصيل فى 6 جامعات مصرية، وجارٍ استكمال نشر 512 ماكينة تحصيل بالتنسيق مع وزارة التخطيط فى كل من (وحدات نيابات المرور – الشهر العقاري – السجل التجارى – السجل العينى – بعض الوحدات المحلية).

وأصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية قرارا بتأجيل تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى ليكون 1/5/2019 بدلا من 1/1/2019.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خلايا رعدية وأمطار غزيرة.. الأرصاد تحذر من طقس الساعات المقبلة