اعلان

ننشر أبرز نتائج أعمال وزارة الصناعة والتجارة في 2018

صورة أرشيفية

كشفت وزارة التجارة والصناعة، عن نتائج أعمالها في مجال تحديث الصناعة والمواصفات والجودة والرقابة الصناعية خلال عام 2018، حيث أن تلك القطاعات تعد من أبرز القطاعات لدى الوزارة، وركزت الوزارة علي عدة ملفات للارتقاء بهم، نستعرضها خلال التالي:

مجال تحديث الصناعةقام مركز تحديث الصناعة بتقديم 92 خدمة فنية لمساندة 57 شركة في قطاعات الصناعات الكيماوية، والهندسية، والغذائية، والحاصلات الزراعية، والغزل والنسيج، والملابس الجاهزة، والدوائية، ومواد البناء، والأثاث، والجلود، والطباعة، في إطار برنامج مركز تحديث الصناعة لزيادة القدرة التنافسية وتحسين الجودة والإنتاجية للقطاعات الصناعية.

كما قام المركز أيضًا، بمساندة 11 شركة في الحصول علي تمويل يقدر بمبلغ 84 مليون جنيها من القطاع المصرفي، بالإضافة إلى توقيع 100 عقد في جميع القطاعات في مجالات الجودة وترشيد استهلاك الطاقة والتسويق وكذلك عدد 77 في مجالات الخدمات المالية وجاهزية التصدير وعلامة صنع في مصر، إلى جانب تنظيم 11 اجتماعًا وورشة عمل لتعريف المجتمع الصناعي بالبرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي في 9 محافظات تضمنت القاهرة والجيزة والشرقية وبورسعيد والدقهلية وبني سويف وأسيوط وسوهاج والمنيا .

كما تم إطلاق برنامج زيادة التنافسية بالمركز بتكلفة 80 مليون جنيه وبرامج تنمية الصادرات، والاقتصاد الاخضر وتحسين الإنتاجية والتجارة الخضراء.

ويهدف بدء مشروع رفع كفاءة رواد الأعمال في مجال الصناعات الخضراء (2018) إلى: - تحديد مدربين قادرين علي تقديم الخدمة. - تحديد عدد 160 من رواد الاعمال الراغبين في العمل في مجال الصناعات الخضراء.- تدريب رواد الاعمال علي العمل في مجال الصناعات الخضراء.

كما يهدف بدء مشروع تقديم خدمات استشارية للبرنامج المشترك بين الهيئات للإدارة السليمة للمواد الكيماوية (2018) إلى:1- تقديم خدمات استشارية للبرنامج المشترك بين الهيئات، للإدارة السليمة للمواد الكيماوية.

2- نقل الخبرات الي الدول المشاركة في مجال ادارة الكيماويات وتقديم حلول كيمياوية مبتكرة في مختلف القطاعات الصناعية.

3- نشر الوعي حول كيفية الاستخدام الامثل للأدوات التي تم تطويرها من قبل اليونيدو في كيفية الادارة السليمة للكيماويات.

في مجال المواصفات :قامت هيئة المواصفات والجودة بتنظيم مؤتمرًا قوميًا حول مواصفات نظم إدارة الطاقة وأهم الحلول القومية لترشيد استخدامات الطاقة في إطار المواصفة الدولية ISO 50001، بمشاركة منظمة الأيزو والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي.

كما استضافت الاجتماع الحادي عشر لمجموعة إدارة الترجمة العربية التابعة لمنظمة الأيزو ISO/TMB/ATMG، وذلك بصفتها الأمانة الفنية للمجموعة، وقد نجحت مجموعة الترجمة العربية بترجمة حوالي 50 مواصفة إلى اللغة العربية ونشرها على موقع منظمة الأيزو في أقل من عامين.

وتمكنت الهيئة من إعداد مواصفة قياسية مصرية لمكافحة الفساد والرشوة تستهدف إعلاء قيم السلوك الوظيفي وتبني جميع مبادئ المسئولية المجتمعية بكافة المنشآت الوطنية الحكومية وغير الحكومية من شفافية ومساءلة واحترام سيادة القانون.

وتولت الهيئة إصدار وتحديث ومراجعة المواصفات القياسية المصرية من خلال (170) لجنة مشكلة بالهيئة على غرار اللجان بالمنظمة الدولية للتقييس أيزو وخلال تلك الفترة قامت الهيئة بإصدار عـــدد (237) مواصفة قياسية وجارى اعتماد (375) مواصفة قياسية ودراسـة (1400) مشروع مواصفة قياسية أجنبية ودراسـة (180) مشروع مواصفة قياسية عربية واردة من أجهزة التقييس العربية ودراسة (1500) إخطار وارد من منظمة التجارة العالمية وتقديــم (1200) مشورة فنية للقطاعات الصناعية المختلفة وبيع (4248) مواصفة مصرية، و(282) مواصفة أجنبية.

كما قامت الهيئة بـ- إجراء (739) زيارة تفتيشية لعدد (233) منشأة حاصلة على علامة الجودة المصرية.- منح تراخيص جديدة لعلامة الجودة لعدد (22) منشأة.- تجديد تراخيص لعلامة الجودة لعدد (129) منشأة.- إصدار عدد (24) شهادة مطابقة لعدد (54) منشأة.- اعتماد عدد (11) نماذج أساسية لعدد (11) منشأة.- دراسة مستندات مراجل بخارية لعدد (36) منشأة.- - تسجيل (3300) شهادة مطابقة لنظم الجودة الدولية لعدد (3069) منشأة.

مجال الرقابة الصناعية:قامت مصلحة الرقابة الصناعية بإنشاء وحدة استعلامات مركزية بالمقر الرئيسي للمصلحة بالقاهرة تضم فريق عمل مدرب على استقبال طلبات واستفسارات المتعاملين مع المصلحة سواء كانوا مستثمرين او مواطنين.

وقامت مصلحة الرقابة الصناعية خلال عام 2018 بإجراء 12822 حملة تفتيشية على المصانع لمتابعة مدى التزامها بمعايير جودة المنتجات والآلات الحرارية كما تم إجراء 8483 دراسة فنية متخصصة تتضمن 8353 في مجال السماح المؤقت والدروباك و130 دراسة لمستلزمات الإنتاج، كما قامت بترخيص 4079 مراجل بخارية والآلات الحرارية لـ798 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بع البيع ) كما تم تشغيل 34 مطبعة وإصدار 3 تراخيص لنقل وتداول النفايات والمواد الخطرة والصناعية كما قامت المصلحة من خلال وحدة دليل خدمة المواطن بالرد على 4667 استفسار وشكوى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
العدل الدولية تعلن عقد جلسات طوارئ ضد إسرائيل يومي 16 و17 مايو