اعلان

اذكار الصباح والمساء وحصن المسلم من العين والحسد .. النصوص الشرعية

يسعى الكثير من الناس لحماية أنفسهم وأهليهم من مرض النفس والجسد من خلال تحصين النفس من خلال اذكار الصباح والمساء وبما يعرف حصن المسلم، ويتخذون لذلك كافة سبل الوقاية، في حين يهمل الكثير منهم تحصين أنفسهم وأهليهم من مرض العين والحسد الناس متفاوتون في النعم، فمنهم من آتاه الله المال، ومنهم من آتاه العلم، ومنهم من آتاه الذرية الصالحة، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل ذي نعمة محسود”، ولذلك كان لابد لكل إنسان مسلم من تحصين نفسه باتباعه خطوات وقائية، منها: التعلق بحبال الله والتوكل عليه قبل كل شيء فلا نجعل من الحسد هاجسًا مؤرقًا، بل نؤمن بأن أمرنا كله بيد الله، ولا سلطة لغيره علينا.

حصن المسلم وستر المحاسن

ومن وسائل حصن المسلم بخلاف اذكار الصباح والمساء أنه يجب يستر المحاسن فلا يتباهى الإنسان المسلم بماله أو عياله أو جماله، وإنما يعد ذلك نعمة من نعم الله عليه التي لا تعد ولا تحصى، قال تعالى: “وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ” (إبراهيم 34) فقد يسلبها منه رب العزة والجلال إذا تفاخر بها فإن الله لا يحب كل مختال فخور، مع الكتمان أي عدم الإفصاح عن أمر قبل القيام به، فربما يعسره حسد أو عين، عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود.

حصن المسلم والحفاظ على النفس

ومن طرق الحفاظ على النفس من خلال حصن المسلم الدعاء أن ندعو الله بدوام النعم وأن يعرفنا بها بدوامها لا بزوالها. خامسًا: المداومة على تلاوة القرآن قراءة فاتحة الكتاب. قراءة سورة البقرة؛ فالشيطان لا يدخل بيتًا تقرأ فيه سورة البقرة.

ومن قراءة خواتيم سورة البقرة، وهما آخر آيتين، ومن قرأهما كفتاه من الشيطان ومن الآفات، وقراءة آية الكرسي؛ فهي تحفظ الإنسان من الشياطين وتبعد عنه الفزع أصناء النوم. قراءة سورة الإخلاص والمعوذتان: أي سورة الناس والفلق، فقد جاء في صحيح البخاري أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يجمع كفيه وينفث فيهما بقراءة سورة الإخلاص والناس والفلق ويمسح بيديه ما استطاع أن يمسحه من جسده بدايةً بالرأس، ويكرر نفس الأمر ثلاث مرات، مع الأخذ في الاعتبار أن أذكار وأدعية لتحصين نفسك وأهلك من العين والحسد يجب المثابرة على أذكار الصباح والمساء، وما يقال عند الخروج والدخول إلى المنزل، وما يقال عند لبس الثوب الجديد وعند النوم، وهناك كتيبات صغيرة تحمل اسم حصن المسلم، يمكنك اقتناء واحد منها لتتعلم منها الأدعية والأذكار الواردة عن رسول الله، والتي بقولها ستحصن نفسك وأهلك من العين والحسد، وفيما يلي بعضًا من هذه الأذكار: الذكر عند الكرب عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش الكريم “. رواه البخاري ومسلم الذكر لمن يروع في منامه قال خالد بن الوليد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إني أروع في منامي فقال له رسول الله: “قل أعوذ بكلمات الله التامة، من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال