اعلان

رئيس حي مصر القديمة يكشف مصير المتخلفين عن تقديم مستندات ملكية بأراضي مجرى العيون

أراضي مجرى العيون
كتب : نهى نجم

تواصل محافظة القاهرة جهودها في تطوير المناطق العشوائية ونقل قاطنيها إلى المدن الجديدة، وتستهدف المحافظة تطوير سور مجرى العيون لإحياء هذه المنطقة التاريخية وإعادة إبراز رونقها الحضاري، بما تتمتع به من قيمة ثقافية، لتمثل إضافة جديدة على خارطة المقاصد الأثرية والسياحية بمصر، وإعادة المحروسة كمدينة للتراث والفنون، ومركز للإشعاع الحضاري والثقافي، ومقصد سياحي رئيسي على صعيد الدائرتين الإقليمية والعالمية.

ويعتمد مخطط تطوير منطقة سور مجرى العيون على نقل شاغلي المناطق المحيطة من ورش ومصانع والوحدات الكائنة به، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاعتماد مخطط التطوير وإنهاء كافة الموافقات والتصاريح الخاصة بذلك، بالإضافة إلى تهيئة المرافق الرئيسية اللازمة للمشروع على حدود منطقة التطوير المشار إليها، تدبير المبالغ المالية اللازمة لصرف باقي التعويضات النقدية لشاغلي الورش والمصانع والوحدات الكائنة بالمنطقة.

وأعلنت محافظة القاهرة فتح باب التقدم لملاك وشاغلي الأراضي والعقارات والمباني الكائنة بمناطق أبو السعود وسور مجرى العيون لمن لم يسبق لهم التقدم بطلبات للحصول على التعويضات المقررة أو الذين لم يستكملوا المستندات المطلوبة حتى موعد أقصاه 15 يناير الجاري، على أن يتقدم المواطن بمركز خدمة المواطنين بديوان عام المحافظة بكافة المستندات والأوراق الدالة على سند الملكية أو شغلهم للمكان في الفترة من 10 صباحاً حتى الرابعة عصراً.

وقال اللواء أحمد فؤاد، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، إنه تم تشكيل لجنتين برئاسة رئيس حي مصر القديمة لحصر كل من منطقتي أبو السعود وسور مجرى العيون، وقامت اللجنتان بحصر النشاط السكاني بالمنطقتين، وبالتوازي جارٍ حصر النشاط الصناعي والمقرر له الانتهاء خلال منتصف الشهر الجاري.

كما تقرر تشكيل لجنة قانونية تقوم بفحص المستندات المقدمة لتحديد المستحقين ولجنة أخرى لفحص حالات التظلمات إن وجدت.

المتخلفين عن المهلة ما مصيرهم؟

قال اللواء محمد زين العابدين، رئيس حي مصر القديمة، إنه على كل ملاك وشاغلى الأراضي والعقارات والمباني بمناطق أبو السعود وسور مجرى العيون، التوجه للمركز التكنولوجي بديوان عام محافظة القاهرة لتقديم المستندات المتبقية والمطلوبة لإثبات ملكيتهم، مؤكدًا أن المهلة حتى 15 يناير.

وأضاف رئيس حي مصر القديمة لـ"أهل مصر" أن هدف المحافظة هو تطوير منطقة سور مجرى العيون لتصبح مزارًا سياحيًا ومنطقة صناعية بها كافة الخدمات الترفيهية والاقتصادية والاجتماعية، مضيفًا أنه في حالة انتهاء المهلة التي أعطتها المحافظة للمواطنين سيتم اتخاذ إجراءات رادعة.

وتابع رئيس حي مصر القديمة أن قرار المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والمحافظ باعتبار منطقة أبو السعود ومجرى العيون منطقة إعادة تخطيط، وفي حالة استهتار أي مواطن بتلك المهلة، سيتم إصدار رقم بالهدم والإزالة فورًا، مصيفًا أن كل تلك الإجراءات والمستندات في صالح المواطن للحفاظ على حقوقه وإثبات ملكية الأرض أو السكن، قائلًا: "إحنا في وقت الجد ما فيش وقت للاستهتار".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً