اعلان

بعد عامين من ترويجها.. "صفقة القرن" تعلن أخر يناير لتحقيق الحلم الأكبر لإسرائيل

كتب : سها صلاح

بعد عامين من الحديث عن "صفقة القرن" ،قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن خطة السلام التي أعدها فريقه - وهما محاميان شخصيان سابقان وصهره جاريد كوشنر - سيكونان جاهزان للكشف عنهما مع نهاية شهر يناير.

ولكن على الرغم من الترقب المحيط بمقترحات ترامب لحل الصراع الفلسطيني وفقا لمزاعمه، فإن خطة أكثر أهمية للمنطقة يجري تنفيذها بالفعل على أرض الواقع، في محاولة لتقوية يد إسرائيل مع إضعاف موقف الفلسطينيين.

واحدة تلو الأخرى ، نفذت الولايات المتحدة المطالب الرئيسية للوبي اليمين الإسرائيلي المتشدد، وخفضت بشكل كبير المساعدات الإنسانية للفلسطينيين ، وإعلنت مدينة القدس المتنازع عليها كعاصمة لإسرائيل ، وإغلقت المكاتب الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن، قنصليتها الخاصة التي تخدم الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

بالنسبة للفلسطينيين - وكثير من الإسرائيليين - فإن صفقة القرن هي عرض جانبي، لخدمة المصالح الأمريكية الإسرائيلية ولن تخدم القضية الكبرى لفلسطين.

وقد قال ترامب مراراً وتكراراً أن هذه الإجراءات تهدف إلى إجبار الزعماء الفلسطينيين - الذين يرفضونه كلياً كوسيط متحيز - على بذل جهود سلام، وقال ترامب أيضا إن إسرائيل ستضطر إلى "دفع ثمن" للسلام ، رغم أنها لم تحدد ما سيكون.

ورد الزعماء الفلسطينيون بالقول إنه لا توجد خطة حقيقية للتوصل إلى حل عادل، وفي سياق متصل قالت حنان عشراوي ، وهو سياسية فلسطيني لصحيفة الجارديان أن تلك الصفقة الناعمة للسلام كاذبة، وكل ما نراه هي سياسات أحادية الجانب من الطرف الامريكي.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية إن "الأولوية القصوى" قد وُضِعت على تحقيق صفقة شاملة ، ولكنها ستكون "صعبة"، وبينما لم يعلقوا على تفاصيل الخطة، التي لا تزال قيد الصياغة، فإن بعض الجوانب أصبحت أكثر وضوحاً.

على خلاف الجهود السابقة التي قادتها الولايات المتحدة والتي كان على عاتق الإسرائيليين والفلسطينيين أن يقرروا فيها التفاصيل ، فإن إصدار ترامب سيكون على الأرجح أكثر تحديدًا وإلزامًا، في جوهرها ، ستكون سلسلة من المقترحات يقول المنتقصون أنها ستكون مركزة بشكل كبير على المطالب الإسرائيلية القائمة على الآراء السياسية لمؤلفيها.

على سبيل المثال ، خرق جايسون جرينبلات ، الذي يقود فريق ترامب بعد ترقيته إلى الحكومة من كبير المسؤولين القانونيين في منظمة ترامب، سابقة الولايات المتحدة ليقول إن بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة - غير القانوني بموجب القانون الدولي - ليس عقبة للسلام.

السفير الأمريكي في إسرائيل ، ديفيد فريدمان ، محامي الإفلاس الذي عمل أيضاً في شركة ترامب ، كان أكثر صراحة في دعمه لبناء المستوطنات الإسرائيلية ، وحتى ضم الأراضي الفلسطينية.

ستذهب الولايات المتحدة حتى الآن في دفع الجانبين لقبول الصفقة ، مما يعني أن الخطة عرضة للانهيار، يجب على الأطراف أن تقرر ما إذا كانوا يعتقدون أن الخطة تعمل من أجلهم وستجعل حياتهم أفضل" ، قال جريبلانت الأطراف هم الوحيدون الذين يمكنهم تقديم هذه التنازلات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشيخ الشعراوي يرد على منكري السنة: "خليهم يقولوا لنا نصلى ازاي؟!"