اعلان

موعد تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة فى جنوب السودان

كتب : وكالات

قال مسؤول في حكومة جنوب السودان، إن اللجان التي نصت عليها اتفاقية السلام الموقعة في نهاية العام الماضي، ما زالت تقوم بعملها لرصد وحصر البنود المتفق عليها لبدء التنفيذ على الأرض في مايو القادم.

وتابع المسؤول الحكومة اليوم الثلاثاء، إن اتفاق السلام الذي وقعت عليه كل أطراف السلام في جنوب السودان بدأ يؤتي ثماره على أرض الواقع، رغم أن التنفيذ على الأرض يبدأ بعد خمسة أشهر بعد أن تنتهي اللجنان من العمل المكلفة به، وهناك حالة من الاستقرار في الحدود وحركة المواطنين بين الشمال والجنوب، كما تم الإنتاج من آبار نفط جديدة لأول مرة أمس الاثنين وبدأنا في عملية الإنتاج والتصدير وبشكل مضاعف.

وأشار السفير ميان دوت، إلى أن إتفاقية السلام في جنوب السودان والتي تم توقيعها في الخرطوم نصت على أن هناك ثمانية أشهر للتجهيز تسبق تنفيذ الاتفاقية على الأرض، خلال الثمانية أشهر هناك لجان متخصصة بالنسبة للجيش والشرطة والاقتصاد والعلاقات الخارجية، وفي مايو القادم سيتم تشكيل الحكومة الانتقالية في البلاد، لكن اللجان مازالت تعمل لوضع القوانيين واللوائح التي تنظم كل مناحي الحياة.

ولقد حصل جنوب السودان على استقلاله عن السودان في 2011، لكن بعد نحو عامين، اندلعت حرب جديدة بين سلفا كير ونائبه السابق مشار.

وارتكبت خلال النزاع عمليات قتل واغتصاب واسعة، على أساس عرقي في كثير من الحالات، بينما أجبر نحو ثلث السكان على النزوح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً