اعلان

بعد سوريا وليبيا.. تميم يسعى لـ"خراب" العراق.. مخطط قطري وإيراني وتركي جديد لإعادة الإرهاب لبلاد الرافدين

كتب : سها صلاح

النظام القطري تحالف مع إيران وتركيا لتخريب بلاد الرافدين، فأهدر ثروات شعبه على على تمويل الإرهابيين في العراق منذ 2003، كما تسببت تدخلاته المشبوهة في تأجيج الفتنة الطائفية في عام 2012.

نظام تميم دفع بقناة الجزيرة لبث سمومها لتحريض العراقيين على الاقتتال، وتحولت القناة إلى بوق رسمي لمنشورات القاعدة لبث الفوضى، كما وجهت الدوحة إنفاقها تجاه تنظيم داعش، ما مكن التنظيم من السيطرة على ثلث البلاد في 2014.

ولم يثن هزيمة التنظيم الدوحة عن مؤامراتها، فنشرت المرتزقة داخل العراق لتنفيذ الاغتيالات ونشر الفوضى، وأيدت انتهاك مرتزقة الرئيس التركي أردوغان للسيادة العراقية في عملية درع الفرات، بل واستنكرت إدانىة الجامعة العربية لجرائم الجيش التركي.

كما تآمر تميم مع نظام الملالي لتعزيز نفوذه الطائفي في البرلمان العراقي، ودعم تحالف البناء بقيادة نورى المالكي الموالي لإيران. وعلاوة على ذلك، سعى تميم إلى جر بغداد إلى تحالف شاذ يخدم الرئيس الإيراني روحاني وأتباعه.

وقد تحركت قطر لإعادة ضبط علاقاتها مع العراق بعد سنوات من التوتر مع حكومة بغداد التي يقودها الشيعة حول دعم الإمارة الخليجية للمجتمع السني في البلاد بعد سقوط نظام الديكتاتور السابق صدام حسين.

وقد سلط الضوء على خطط قطر في زيارة نادرة إلى بغداد الأسبوع الماضي من قبل وزير خارجيتها محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي أعلن استعداد بلاده "لفتح كل آفاق التعاون والحفاظ على العلاقات التاريخية مع الحكومة العراقية والشعب العراقي".

لكن خطوة قطر الجديدة نحو العراق قد تشير إلى مخطط أكبر من جانب الإمارة الخليجية الصغيرة لتشكيل محور إقليمي مصمم لمواجهة خطط إقامة تحالف أمني بقيادة الولايات المتحدة مع المنافسين القطريين لاحتواء القوة الإيرانية في الشرق الأوسط.

أعلنت إدارة ترامب عن خطط لتشكيل تحالف استراتيجي للشرق الأوسط (MESA) لإلزام الحكومات السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين ومصر والأردن معاً في أمن أمني وسياسي بقيادة امريكا،والاتفاق الاقتصادي.

وفي غضون ذلك ، أظهرت قطر دلائل على أنها لن تشترط الاستراتيجية الأمريكية السعودية لمواجهة إيران، ويدفع الصدع مع جيرانه الخليجيين الإمارة الثرية إلى البحث عن حلفاء جدد وأصدقاء جدد لمواجهة التحدي.

جاءت زيارة آل ثاني في أعقاب تشكيل حكومة عراقية جديدة في أعقاب انتخابات 12 مايو في البلاد وآمال الدوحة في فتح فصل جديد في العلاقات مع بغداد.

وأجرى آل ثاني محادثات مع كبار القادة العراقيين من بينهم الرئيس الكردي برهم صالح ورئيس الوزراء الشيعي عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان السني محمد الحلبوسي.

ومن المثير للاهتمام أن آل ثاني التقى أيضا مع هادي العامري ، زعيم أحد أقوى الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في العراق.

وقال مسؤولون عراقيون في وقت لاحق إنهم حثوا قطر على المساهمة في الجهود الرامية إلى المساعدة في إعادة إعمار المناطق التي دمرتها الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي.

كما دعا المسؤولون العراقيون الدولة الخليجية الغنية بالطاقة إلى تعزيز علاقاتها مع العراق من خلال ضخ استثمارات من شأنها أن تساعد البلاد على إعادة بناء اقتصادها المتدهور.

وفي الوقت نفسه، منحت مؤسسة ثقافية مقرها قطر جائزة التميز على المطرب العراقي الشهير إلياس خضر في الأسبوع الماضي، كما احتفلت الأمسيات الثقافية بالموسيقى وتلاوات الشعر تكريما لمجموعة من الفنانين العراقيين.

علقت حالة عدم اليقين على العلاقات بين العراق وقطر منذ وصول الجماعات السياسية الشيعية إلى السلطة في العراق في عام 2003 بعد سقوط نظام صدام الذي يهيمن عليه السنة، وغضبت قطر العديد من العراقيين لكونهم قريبين من الجماعات المتمردة العربية السنية في البلاد.

رفضت قطر لسنوات إرسال سفير لها إلى بغداد ، وبدلاً من ذلك شجعت زملاءها في مجلس التعاون الخليجي على اتباع نهج مماثل في المواجهة.

كما أغضبت شبكة الجزيرة التلفزيونية الحرة الجزيرة أيضا الشيعة العراقيين من خلال توفير وقت كافٍ لدعم السنة العراقيين ومطالبات قادة المجتمع المحلي بسوء المعاملة من قبل أتباعهم.

بل إن وزير الخارجية السابق في قطر ووزير الدفاع الحالي خالد بن محمد العطية وصفا ذات مرة رئيس الوزراء العراقي السابق الشيعي نوري المالكي بأنه "ليس أكثر من مجرد أداة إيرانية".

في صيف 2014 بعد أن استولى متشددون من داعش على مساحات واسعة من الأراضي في العراق ، ألقت قطر باللوم عن التقدم على الحكومة الشيعية في بغداد.

ثم اتهم مسؤولون شيعة عراقيون قطر بمساعدة المتطرفين السنة مثل مقاتلي الدولة الإسلامية وتعزيز خطط تقسيم العراق على أسس طائفية.

يبدو أن العامل الرئيسي وراء التغيير المفاجئ في قلب الدوحة تجاه العراق ومحاولاتها لمغازلة القيادة الشيعية العراقية هو الحملة التي تقودها المملكة العربية السعودية لعزل قطر ، وهو تحرك ينظر إليه الأخير على نحو شبه وجودي.

وكان العراق محايدا في الازمة بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى العلاقات الدبلوماسية والتجارية والسفر مع قطر العام الماضي متهمة اياها بدعم الاصوليين الاسلاميين وتمويل الارهاب.

بالنظر إلى سرعة وتيرة التاريخ في الشرق الأوسط ، فإن الحرب الباردة بين دول الخليج الأخرى وقطر جعلت الأحكام السياسية في العراق أكثر أهمية وليست أقل أهمية.

وقد ظل المسؤولون العراقيون متشبثين بتقارير مفادها أن آل ثاني قد اقترح تحالفًا مع قطر. لكن وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية ذكرت أن قطر اقترحت تشكيل اتفاقية جديدة مع أربع دول إقليمية تضم قطر والعراق وإيران وسوريا وتركيا.

ومع ذلك ، لم تحدد قطر حتى الآن كيفية تنفيذ نهجها الجديد تجاه العراق. للوهلة الأولى ، يبدو أن الدوحة تسعى إلى تعميق علاقاتها مع إيران والعراق لضغط الموازنة من المملكة العربية السعودية والدول العربية السنية الأخرى التي اتخذت إجراءات ضد الإمارة العام الماضي.

ومع ذلك ، تبدو احتمالات النجاح منخفضة نظرًا للعوامل الأمنية والسياسية والسجل التاريخي للمبادرات القطرية السابقة. ومن المؤكد أن مثل هذا التحالف يمكن أن يقوي الانقسامات العربية ويهز المشهد الجيوسياسي في الشرق الأوسط.

كما أنه سيطعن في دول مجلس التعاون الخليجي بقيادة السعودية والشركاء الرئيسيين مثل مصر والأردن ويدعو إلى استجابة من القوى الإقليمية والعالمية.

ومن المرجح أن يكون أول ضحايا التحالف هو استراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاحتواء القوة الإيرانية في الشرق الأوسط من خلال تشكيل حلفاء عرب في تحالف أمني مدعوم من الولايات المتحدة.

تتعامل إدارة ترامب مع طرق للتغلب على الخلافات الإقليمية ودفع التحالف الجديد إلى الأمام من أجل احتواء إيران وكذلك الحد من النفوذ الصيني والروسي في المنطقة. إن التحالف من النوع الذي اقترحته قطر الآن سيقضي بالتأكيد على فكرة الميثاق الذي تقوده الولايات المتحدة.

هناك العديد من الأسئلة التي ينطوي عليها النقاش حول كيفية تنفيذ الاستراتيجية القطرية الجديدة وما إذا كان التحالف مع العراق وإيران وسوريا وتركيا سيستمر بعد الأزمة بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجي ومصر.

على الرغم من التطورات الأخيرة في العلاقات التركية القطرية ، بما في ذلك إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر على خلفية الأزمة الخليجية المتصاعدة ، فمن الصعب الاعتقاد بأن أنقرة ، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي ، ستذهب إلى حد الانضمام إلى تحالف إقليمي جديد.

هناك عامل آخر يجعل توقعات نجاح هذا المشروع تبدو منخفضة ، وهي سوريا التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الدوحة أو أنقرة.

من المتوقع أن تدخل سوريا في منافسة صريحة مع تركيا في الحرب الأهلية السورية وفي جهودها لاستعادة الأراضي التي تخضع للسيطرة العسكرية التركية.

لقد أشارت إيران حتى الآن إلى أنها سترحب بأي انقسامات أخرى في صفوف دول الخليج وستدعم التحالف الجديد من أجل تعويض الاستراتيجية الأمريكية السعودية لاحتواء وعزل الجمهورية الإسلامية.

أما بالنسبة للعراق ، فهناك حدود لأمنه واستراتيجياته الجيوسياسية التي تعتمد إلى حد كبير على قدراته على تبني موقف أكثر واقعية ومتوازنة تجاه جيرانه الأقوياء وشركائه الأمنيين مثل حلف الناتو والولايات المتحدة.

من المرجح أن تحافظ بغداد على علاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة من أجل الضغط المضاد من إيران. محاولات قطر لجذب العراق إلى محور جديد يمكن أن يزعج تحالف الولايات المتحدة ضد داعش ، من المرجح أن لا تؤتي ثمارها.

كما أن انحيازها لقطر من شأنه أن يعرض علاقات بغداد مع المملكة العربية السعودية والدول العربية السنية الأخرى للخطر الذي اتخذ إجراءات ضد قطر.

لقد حسنت السعودية علاقاتها مع العراق بعد ربع قرن من القطيعة، في عام 2015 ، أعادت السعودية فتح العلاقات الدبلوماسية مع العراق ، وتطورت على إقامة علاقات سياسية واقتصادية واجتماعية جديدة.

كما يأمل العراق أن تلعب المملكة الغنية بالنفط دورا رئيسيا في إعادة بناء مدنها ومدنها التي مزقتها الحرب ، بينما تأمل أيضا في تعزيز أوراق اعتمادها في جميع أنحاء المنطقة.

ومع القوة الناعمة التي اشتراها مليارات الدولارات وبدفعها دبلوماسية المؤامرات والإمبراطورية الإعلامية الهائلة ، ستواصل قطر الدفع للأهداف العظيمة والسعي إلى القوة والمكانة مع الثقل الإقليمي.

ومع ذلك ، فإن مشروع الدوحة في العراق له حدود ، وهذه ستحدد في نهاية المطاف ما إذا كان العراق وقطر يمكن أن يقتربا أكثر من التحالف الساخن.

ستعتمد قطر على النفوذ الإيراني على بغداد لترويج جدول أعمالها ، لكن حتى هذه القيود لها حدود تتجاوز نفوذ طهران في بغداد إلى الدور الجيوسياسي التقليدي للعراق كقوة إقليمية متوازنة.

إن الانضمام إلى تحالف جديد مع قطر ينطوي على مخاطر بالنسبة للعراق ، سواء داخل أو خارج البلاد. يجب على المسؤولين العراقيين أن يدركوا المخاطر المحتملة من التحول أقرب إلى التحالف الذي من شأنه أن يدفع العراق إلى فلك القوى الإقليمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً