اعلان

خالد منصور يستضيف حسن كمال بـ"الثقافية".. غدًا

يستضيف الإعلامي خالد منصور فى أولى حلقات عام 2019، من برنامج ليالى "ليلة القصة والرواية"، القاص والروائي الدكتور حسن كمال، حول روايته "نسيت كلمة السر"، غدًا الأربعاء، فى تمام الساعة السادسة والنصف مساءً، على شاشة قناة النيل الثقافية.

"نسيت كلمة السر"، رواية مستوحاة من قصة حقيقية، تقتحم عالمًا مجهولًا عن حياة اللاعبين والمدربين والاتحادات الرياضية، وعن رحلة المعاناة والمرض، الفشل والنجاح، قصة الفرد والعائلة، الحب والكراهية، وكيف تفرض السياسة على اللاعبين مسارات متضاربة، فهل يستطيع عمر الخياط المقاومة والعودة للأضواء، أم يستسلم للجلوس على كرسي متحرك؟ وكيف يمكن أن يخرج من بين لحظات الألم حب للحياة؟

من أجواء الرواية:

"لو أن هناك زرّا لإيقاف الحياة أو تبطيئها عند مرحلة واحدة من العمر لاخترت تلك بلا مناقشة، كنت أملك كل شيء، لكن هل كنت سأضغط عليه في وقتها قبل أن أعرف الآتي؟، لا أظن! كنت سأطمع في الأجمل، هذا ما فعلته وأفعله دائما، قطار العمر لا يحكم عليه من عربة واحدة، عليك أن تدخل عرباته واحدة تلو الأخرى، إلى أن تصل آخرها فتعرف كل شيء."

الدكتور حسن كمال، كاتب مصري اشتهر بالقصص القصيرة التي وصفها بعض النقاد- كما جاء في جريدة أخبار الأدب- بأنها امتداد للقصة "الإدريسية". تخرج في كلية الطب جامعة القاهرة 1999، وحصل منها على الماجستير والدكتوراة في أمراض المفاصل والروماتيزم والتأهيل .. يعمل في المركز القومي للبحوث طبيبا باحث في مجال الطب الرياضي وإصابات الملاعب. وهو طبيب منتخبات مصر للتايكوندو وكان ضمن بعثة مصر في أوليمبياد لندن 2012.

صدرت له ثلاث روايات "المرحوم" 2013، "الأسياد" 2015، و"نسيت كلمة السر" 2017، وثلاث مجموعات قصصية "كشري مصر" 2008، "لدغات عقارب الساعة" 2010، و"كان فرعون طيبًا" 2013، بالإضافة إلى كتاب "الذين لبسوا البالطو الأبيض" 2016. 

حصل على جائزة ساويرس الثقافية المركز الثاني عن أفضل مجموعة قصصية – شباب الأدباء عن مجموعة "كشري مصر" 2009. حصل على جائزة ساقية الصاوي للقصة القصيرة ثلاث مرات متتالية عن قصصه "دفاع غير شرعي عن النفس"، "رائحة غير نفاذة"، و"آثار على الزجاج".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً