اعلان

انسوا إرهاب الشرق الأوسط.. 2019 عام الجهاد الروسي.. الاتحاد السوفيتي يعيد أمجاده بدمار أوروبا

كتب : سها صلاح

انسوا الإرهاب في الشرق الأوسط جاءت تلك افتتاحية مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، حيث أكدت أن الإرهاب الآن بدأ يأخذ منحنى جديداً فعلى مدى عقود، ركز المسؤولون على الهجمات التي أطلقها الشرق أوسطيون، ولكن اليوم فالتهديد الحقيقي سيأتي من الدول السوفيتية السابقة وسيكون هؤلاء هو الخطر القادم في عام 2019.

وقالت المجلة أن الإرهابيون الروس قد ارتكبوا بالفعل الكثير من الهجمات الكبرى في الغرب مثل الضربات على الشاحنات في عام 2017 على المشاة في نيويورك وستوكهولم - والتي قام بها الأوزبكيون - وعملية مثل التفجير الانتحاري لمطار اسطنبول في عام 2016، والهجوم عام 2017 على ملهى ليلي في نفس المدينة، بقيادة الأوزبكي.

وفي السنوات الأخيرة، كان الإرهابيين في الشرق الأوسط مشغولين بالصراعات المحلية في العراق وسوريا واليمن ليترأسوا في مكان آخر، في غضون ذلك، تلاشت سحب تنظيم داعش بعد هزيمته شبه الكاملة في العراق وسوريا.

وفي الوقت نفسه، حولت الحروب في الشرق الأوسط المتشددين من المناطق الناطقة باللغة الروسية، الذين ركزوا في السابق على محاربة الحكومات القمعية في الداخل، إلى إرهابيين عالميين، وفي عام 2017، كان 8500 مقاتلا على الأقل من الجمهوريات السوفيتية السابقة توافد الى سوريا والعراق للانضمام إلى تنظيم داعش.

وقد لعبت نفس الديناميكية نحو الشرق، حيث يمكن للجهاديين الذين خضعوا لاختبار المعركة من العالم ما بعد السوفيتي أن يسافروا بسهولة أكبر من العرب الذين يحملون جوازات سفر عراقية أو سورية أو يمنية.

وقد لعبت نفس الديناميكية نحو الشرق ، حيث يمكن للجهاديين الذين خضعوا لاختبار المعركة من العالم ما بعد السوفيتي أن يسافروا بسهولة أكبر بكثير من العرب الذين يحملون جوازات سفر عراقية أو سورية أو يمنية.

وقالت مع تزايد اضطهاد المسلمين في آسيا، تزداد فرص المظالم الدولية، عندما كنت في بنغلادش في يوليو عام 2018 ، صادفت ما لا يقل عن مجموعتين منفصلتين من القوقاز لتقديم المساعدات الدينية في مخيمات اللاجئين الروهينجيا للاجئين.

وقال أحد زعماء المجموعة الناطقة بالروسية التابعة للمتشددين في سوريا إنه كان يعتزم إرسال بعض من أبناء شعبه إلى بنجلاديش بما في ذلك أولئك الذين اقتحموا مخبزًا في دكا في عام 2016.

في السنوات القادمة، سيزيد التهديد الإرهابي من روسيا، مع سقوط تنظيم داعش، وكان الإرهابيون الناطقون بالروسية في معظمهم قادرين على الفرار من العراق وسوريا بسهولة أكثر من المقاتلين الأجانب في الشرق الأوسط ، وقد عادوا الآن مختبئين في المجال السوفيتي السابق أو في أوروبا، وبعد أن فروا من وصول الجيش الأمريكي، وقد يجدون أنه من الأسهل تحقيق مؤامراتهم.

لقد جعل إهمال الحكومة والقمع الصريح المسلمين المتدينين في كازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان أهدافًا جذابة للمتطرفين الذين يبحثون عن مجندين جدد. العديد من المشايخ المشهورين من الشرق الأوسط، بمن فيهم رجل الدين السعودي عبد العزيز التاريف، لديهم الآن مؤثرات مهمة في اللغة الروسية والعربية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقاً لبيانات من برنامج المنح الدراسية اللغوي الحرج الذي تديره حكومة الولايات المتحدة، من بين 550 طالباً جامعياً سيتم قبولهم في عام 2019 ، 105 سوف يدرسون اللغة العربية و 60 فقط الروسية.

ووفقًا للأساتذة الذين تحدثت إليهم - من أهم مدارس السياسة مثل كلية هارفارد كينيدي ومدرسة جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة وتكساس إيه & مدرسة M's Bush للحكم والخدمة العامة - لا تزال الغالبية العظمى من طلاب الجامعات الذين يخططون للعمل في مكافحة الإرهاب طفيفة في دراسات الشرق الأوسط أو اللغة العربية، وهناك أيضا ندرة في الخبراء الذين تخصصوا في آسيا الوسطى ويمكنهم تعليم جيل جديد من المحللين.

إن إعادة توجيه تركيز الغرب سيشمل أيضاً تحديات سياسية، حيث سيتعين على الولايات المتحدة إيجاد طريقة للتعاون مع روسيا وجيرانها،على مدى السنوات العديدة الماضية، ونجحت الشركات الأمريكية في حذف الدعاية الجهادية من منصات وسائل الإعلام الاجتماعية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ، لكن نفس الدعاية لا تزال متاحة على نطاق واسع على التطبيقات باللغة الروسية مثل VK و OK، وهي شائعة عبر البريد الدول السوفيتية.

وتشتهر روسيا بتوفير جوازات سفر للمتطرفين من القوقاز على أساس أن السماح للجهاديين بمغادرة البلاد أسهل من التعامل معهم في الداخل، ولقد أصبحت الاستخبارات من المنطقة مسيّسة إلى حد كبير - وهي تستخدم أكثر من ذلك بكثير في انتهاك حقوق الإنسان للمواطنين الدينيين أكثر من إيقاف الهجمات الإرهابية الحقيقية - بحيث يصعب معرفة ما ستفعله الولايات المتحدة به.

لم يحدث ذلك، ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن يجلس على يديه الآن. تحتاج الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى إدراك أن الهجمات المستقبلية من المرجح أن تأتي من الشرق أكثر من الشرق الأوسط، وأنه لا يوجد خيار آخر سوى التعاون مع روسيا وجيرانها لوقفهم، إذا فشلت الولايات المتحدة في القيام بذلك، فإنها يمكن أن ترى قريباً الآثار إما في زيادة الهجمات على الولايات المتحدة أو صعود جماعة إرهابية جديدة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في واحدة من مناطق الحرب العديدة في العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (2-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | جووووووووول الثاني للزعيم