اعلان

هل رأيت بركانًا يحدث برقًا في السماء؟ (صور وفيديو)

في ظاهرة جديدة نادرة الحدوث، هل رأيت يومًا بركانًا يحدث برقًا؟ إذا كنت تفاجئت فستدرك أن الطبيعة حولنا مازالت قادرة على إبهارنا وإثارة تساؤلاتنا حولها، وتعد الظاهرة المسماه البرق البركاني، عجيبة في أنها تجمع بين قوتين من أكبر قوى الطبيعة تمتزجان في ظاهرة واحدة.

ويكشف رصد "أهل مصر" لهذه الظاهرة عن أسبابها، حدوثها علميًا، وأين حدثت مؤخرًا؟

ما سبب حدوث ظاهرة البرق البركاني؟

قامت مجلة "science" بنشر دراسة عن ثوران البركان الايسلندي، لتحديد سبب نشوء البركان، واتضح لديهم أن الجسيمات المكونة للرماد البركاني، نتيجة الضغط والاصطدامات القوية، تصبح مشحونة كهربائيًا، بعضها بشحنات إيجابية، والبعض الآخر بشحنات سلبية، فعند امتزاجها بجسيمات الهواء في الغلاف الجوي، يحدث فرق في الحمل، مما يترتب عنه تفريغ كهربائي على شكل برق.

أين تحدث ظاهرة البرق البركاني؟

لا تحدث في جميع البراكين حول العالم، إذ يتوقف ذلك على حرارة المناخ وحرارة الحمم المتطايرة وحجم أعمدة الرماد وظاهرة البرق البركاني تحدث في وضع واحد فقط وهو قوة وشدة الإنفجار، وقد حدثت مؤخرًا في عام 2018 في اندونيسيا في بركان "كراكاتاو".

متى كانت أول مرة رصدت فيها ظاهرة البرق البركاني؟

الظاهرة موجودة منذ القدم، إلا أنه لم يتم رصد بالصور والفيديو إلا مؤخرًا، عندما أنفجر بركان ايافيالايوكول في عام 2010 في أيسلندا، الأمر الذي سمح للناس بمتابعتها عن قرب لأول مرة وبوضوح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إن بي سي الأميركية: الرد الإسرائيلي على إيران سيكون "محدودا"