اعلان

مستقبل الانتخابات الإسرائيلية على "المحك".. روسيا تلعب خلف الكواليس لإسقاط "نتنياهو"

كتب : سها صلاح

من البديهي في السياسة أن الانتخابات في أي تدور حول المستقبل، وليس حول الماضي فقط، وفي الانتخابات القادمة في إسرائيل، وبالنظر إلى إمكانات لوائح الاتهام التي تلوح في الأفق، سوف يرغب العديد من الناخبين في التفكير فيما إذا كان رئيس الوزراء الحالي "بنيامين نتنياهو" يستطيع أن يفي بمسؤوليات المكتب في الوقت الذي يخصص فيه الوقت والاهتمام الرئيسيين لصعوباته القانونية، وبغض النظر عن كيفية الإجابة عن هذا السؤال، ستكون هناك أسئلة أساسية أخرى حول تحديات الأمن القومي التي يجب معالجتها، وهذه الأسئلة التي كانت مفهومة في قلب مخاوف الجمهور الإسرائيلي تاريخياً ، يجب أن تُسأل من كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه آفي غباي ، وبيني غانتز ، ويائير لابيد ، وآخرين في يسار الوسط.

في البداية ، بينما كان دعم إدارة ترامب لإسرائيل مهمًا دبلوماسياً ورمزيًا ، فقد ترك إسرائيل إلى حد كبير من تلقاء نفسها عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع تحديات إيران في سوريا ولبنان وإدارة الروس. مع تبني موسكو الآن سياسة أكثر صرامة تجاه حرية تصرف إسرائيل في سوريا ولبنان ، كيف يقترح نتنياهو ومرشحون آخرون التعامل مع الروس؟

التحدي شديد بشكل خاص لأن إدارة ترامب مع انسحابها من سوريا تشير إلى الجميع ، بمن فيهم الروس ، إلى أنها لا ترى أي مصلحة في سوريا بغض النظر عما إذا كان من المحتمل أن تواجه إسرائيل والأردن تهديدات مدعومة من إيران من هناك. تاريخياً ، كان هناك تفاهم بين إسرائيل والولايات المتحدة: إسرائيل تتعامل مع التهديدات التي تواجهها في المنطقة ، تتعامل الولايات المتحدة مع التهديدات من القوى الخارجية. ويبدو أن هذا لم يعد ينطبق على إدارة ترامب ، لذا يتعين على قادة إسرائيل أن يتعاملوا مع واقع جديد في المنطقة حيث تنوي الولايات المتحدة أن تلعب دورًا متقلصًا حتى في الوقت الذي تصبح فيه روسيا أكثر حزماً في ملء الفراغ.

صحيح أن رئيس الوزراء أو منافسيه ليسوا على الأرجح راغبين في الإقرار علناً بواقع الدور الأمريكي المتضائل وانعكاساته على إسرائيل ، لكنهم يستطيعون معالجة ما قد تحتاج إسرائيل إلى القيام به من تلقاء نفسها بالنظر إلى بروز روسيا المتزايد في المنطقة نقد جديد للأعمال الإسرائيلية في سوريا ولبنان. ربما كان رئيس الوزراء ضيف الشرف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مايو الماضي في موسكو للاحتفال بالنصر على النازيين ، ولكن الآن الروس يدعون بأن الضربة الإسرائيلية الأخيرة في سوريا استفزازية وتحليقات إسرائيلية في لبنان انتهاكًا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 - حتى عندما تكشف إسرائيل عن نفق حزب الله الخامس داخل أراضيها، إذن العلاقة مع بوتين تبدو أكثر إشكالية ، واندفاع روسيا لممارسة نفوذها أكبر الآن.

لا شك أن سوريا ليست التحدي الوحيد المتعلق بإيران بالقرب من حدود إسرائيل، وفي خضم مخاوف مفهومة حول صواريخ حزب الله البالغ عددها 130 ألف صاروخ ، امتنعت إسرائيل عن مهاجمة منشآتها الموجهة بدقة في لبنان والتي يمكن أن تحول هذه الصواريخ إلى صواريخ بدقة أكبر.

ومع ذلك ، لا تستطيع إسرائيل حقًا أن تعيش مع حزب الله بصواريخ عالية الدقة وأن تكون قادرة على شن هجمات تشبع على الأهداف الاستراتيجية والعسكرية الإستراتيجية الإسرائيلية ذات القيمة العالية، إذن ماذا يجب أن تفعل إسرائيل؟

بالطبع القضية الرئيسية المتعلقة بإيران هي مسألة ما إذا كانت طهران ستجدد برنامجها النووي، انسحبت إدارة ترامب من الصفقة النووية ، ونهجها في إعادة فرض العقوبات يخلق ضغوطًا اقتصادية كبيرة جدًا على إيران.

لكنه لم يغير أي سلوك إيراني - فطهران لا تزال عدوانية في المنطقة ، لذا يجب على إسرائيل أن تركز على مواجهة ذلك حيثما أمكن، لكن ما الذي يحدث إذا انسحب الإيرانيون من الصفقة النووية ، واستأنفوا تخصيبهم ، وخفّضوا وقت خروجهم إلى أسابيع؟ يبدو أن نهج ترامب مبني بشكل أساسي على العقوبات والضغط الاقتصادي ولكن ليس أكثر من ذلك بقليل. كيف سيقترب كل مرشح من انسحاب إيراني من الصفقة واحتمال أن تحافظ إدارة ترامب على نهجها الحالي؟

ماذا عن غزة؟ هل يملك رئيس الوزراء ومنافسوه بديلاً عن النهج الحالي؟ لا أحد يرغب في العودة إلى غزة ، لكن هل هو واقع اندلاع دوري خلال العقد الماضي ، وغالباً ما يقود مليون إسرائيلي في الجنوب إلى الملاجئ ، وهو الوضع الطبيعي الجديد؟ هل وقف إطلاق النار الأكثر ديمومة مع حماس مرغوب فيه؟ هل من الممكن بدون إعادة بناء البنية التحتية في غزة؟ لقد فضلت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية السماح بمشاريع البنية التحتية - الكهرباء والماء ومعالجة مياه الصرف الصحي - ليس لأسباب إنسانية فحسب ، بل لأنها توفر لأهل غزة ما يخسرونه ويقلل من احتمال حدوث تصعيد جديد. ما هو البديل لهذا النهج؟ إذا لم يكن هناك واحد ، لماذا لم يذهب إلى الأمام؟

أما بالنسبة لعملية صنع السلام الفلسطينية ، فلا يبدو أن هناك أي اتفاق نهائي قريبًا، رغم أن الرئيس ترامب قد يكون عازماً على تقليص دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، إلا أنه ما زال ملتزماً بتقديم خطة سلام ترامب. حتى لو كان القادة العرب الرئيسيون أقل ميلاً إلى الاستجابة إلى ترامب إذا اعتقدوا أنه ينسحب من المنطقة ، فإن الإدارة تريد من هؤلاء القادة الاعتراف بخطورة الخطة. وهذا صحيح بشكل خاص في وقت لا يوجد فيه اتصال بين الإدارة والرئيس محمود عباس والسلطة الفلسطينية.

هناك فرصة ضئيلة لكسب اعتراف الجمهور العربي بخطورة الخطة دون أن تتناول دولة وأحياء عربية رئيسية في القدس الشرقية، كل من رئيس الوزراء نتنياهو، الذي قال إنه يرغب في تحالف مثله مثل الائتلاف الحالي، وتلك الموجودة على يسار الوسط ، يجب أن يُسأل عما إذا كان من الممكن الاستجابة بشكل إيجابي لخطة ترامب من دون حكومة قادرة على اتخاذ قرارات صعبة.

في الواقع ، إذا كان ما قاله نيكي هالي في خطاب وداعها صحيحاً - أن الإسرائيليين والفلسطينيين سيشبهون أجزاء من الخطة ويكرهون أجزاء أخرى ، فهل ستكون حكومة يمينية ضيقة القبول بقبولها حتى مع التحفظات؟ هل هناك استراتيجية إسرائيلية أكثر من مجرد التخطيط لعباس كي يقول لا ، فإسرائيل بعيدة عن الخطاف؟

إذا تم تقديم خطة ترامب ولا تذهب إلى أي مكان - وهو احتمال واضح - ما هي سياسة رئيس الوزراء ومتحديه تجاه الفلسطينيين؟ إذا لم يكن هناك احتمال مبكر للتوصل إلى اتفاق ، هناك خطر أن تنزلق إسرائيل ببساطة نحو أن تصبح دولة ثنائية القومية. يجب سؤال كل مرشح عما سيفعلونه لضمان عدم تحول إسرائيل إلى دولة ثنائية القومية.

ما هي سياسة كل مرشح تجاه الحفاظ على العلاقات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي مع الولايات المتحدة - إدراك أن الرئيس ترامب قد يكون قد اختفى في غضون عامين - ومع يهود أمريكا؟ من الواضح أن علاقات الائتلاف الحالية متوترة مع كل من الديمقراطيين وشرائح يهودية غير دينية.

كلاهما ضروري للحفاظ على العلاقة مع أمريكا، هناك عامل معين بوجه عام يتم تجاهله في إسرائيل: لعبت الجالية اليهودية الأمريكية دوراً أساسيا في ضمان العلاقات القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بما في ذلك الالتزام الأمريكي بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة، هذا الالتزام الذي ورثه ترامب من سلفه أوباما، لذا ، هل يدرك جميع المرشحين مشكلة مع اليهود الأمريكيين، وإذا كان الأمر كذلك ، فما الذي سيفعلونه حيال ذلك؟

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج