اعلان

التنمية المحلية X أسبوع.. 19 ألف شكوى بـ"صوتك مسموع".. اجتماع بنواب القاهرة.. 175 قرية تحت التطوير.. 500 ألف فرصة عمل

كتب : نهى نجم

شهدت وزارة التنمية المحلية على مدار الأسبوع حصادا لإنجازات الوزارة في 2018، وخطة مشاريع الوزارة في 2019، من توفير فرص عمل للشباب، وتوفير مناطق استثمارية، ورصف طرق، وقضاء على فساد المحليات، وانتهاء تنفيذ مخططات عمرانية لـ 175 قرية، واهتمام بملف استرداد أراضي أملاك الدولة، وإزالة مبانٍ مخالفة، بالإضافة إلى تطبيق منظومة النظافة الجديدة، ورصف طرق وتوسيعات لشوارع بالمحافظات.

500 ألف فرصة عمل

تسعى وزارة التنمية المحلية إلى خلق فرص عمل للشباب، وقال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إنه سيتم توفير فرص عمل للشباب بقروض صغيرة ومتوسطة بمبلغ 5 مليارات جنيه؛ لتوفير 500 ألف فرصة عمل، لافتاً إلى أنه سيتم توفير فرص عمل لعدد 7500 شاب بتكلفة قدرها 750 مليون جنيه؛ لتحقيق رواج اقتصادي وسلام اجتماعي، من خلال مشروع شارع مصر وعربات الطعام المتنقلة، بالإضافة إلى تنفيذ 50 منطقة استثمارية صناعية من خلال شغلك في قريتك لعدد 10 آلاف عمل بالقرى بتكلفة مليار جنيه.

إزالة 35 ألف حالة تعدٍّ

شدد اللواء شعراوي على أنه سيتم إزالة 35 ألف حالة تعدٍّ على الأراضي الزراعية و70 ألف حالة مخالفة بناء؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي ومنع ظهور مناطق عشوائية غير مخططة.

تنمية سيناء والصعيد

وأضاف اللواء شعراوى أنه سيتم مواصلة توفير مناخ استثمارى بالتنسيق مع المحافظات والوزارات المعنية لجذب المستثمرين وتحصيل مستحقات للدولة قدرها 3 مليار جنيه وتوفير فرص عمل للشباب، كما سيتم تنمية سيناء من خلال استكمال رصف بعض المحاور التنموية لأطوال 150 كم بتكلفة 108,2 مليون دولار، والعمل على تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي والعمراني للفئات المهمشة بصعيد مصر من خلال قرض البنك الدولي لمحافظتي سوهاج وقنا بتكلفة قدرها 3 مليارات جنيه .

7,5 مليار جنيه لرصف الطرق

وأشار وزير التنمية المحلية إلي أنه سيتم تيسير منظومة النقل للمواطنين من خلال رصف ورفع كفاءة الطرق المحلية لربط القري والمدن بأطوال 3160 كم بتكلفة قدرها 7,5 مليار جنيه ، بالإضافة إلي رفع كفاءة منظومة النظافة وتحسين البيئة للحفاظ علي الصحة العامة بتكلفة 6 مليار جنيه .

مخطط عمراني لـ175 قرية

قال وزير التنمية المحلية إنه سيتم أيضاً إنهاء المخططات العمرانية لعدد 175 قرية وتوقيع نقاط الحيز العمراني لعدد 7000 عزبة ونجع، وتوفير استثمارات الدولة من خلال إنهاء تنفيذ 25 مشروع صرف صحي بالمشاركة الشعبية لخدمة 400 ألف مواطن بتكلفة 750 مليون جنيه.

6,7 مليار جنيه لمنظومة النظافة

وأشار اللواء محمود شعراوى إلى أنه تم إنفاق مبلغ 6,7 مليار جنيه لمنظومة النظافة وتحسين البيئة بالمحافظات، وإنفاق مبلغ 3,5 مليار جنيه لمد شبكات الكهرباء للمناطق السكنية الجديدة وإحلال وتجديد الشبكات القائمة وتوريد معدات إنارة لتوفير التيار الكهربي للمواطنين للاستخدامات المنزلية، وكذا لتلبية احتياجات المواطنين الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة لتوفير فرص عمل.

مبادرة "مشروعك"

وأكد وزير التنمية المحلية أنه تم توفير فرص عمل للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة لتوفير فرص من خلال برنامج (مشروعك) لعدد 108 آلاف مشروع بتكلفة قدرها 8,25 مليار جنيه، وفرت 200 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب من خلال قروض لمشروعات متناهية الصغر لعدد 16 ألف فرصة عمل بتكلفة قدرها 75 مليون جنيه من صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة.

تحديات وزارة التنمية المحلية

تسعى وزارة التنمية المحلية إلي تحقيق عدد من الأهداف في عدة محاور، وعلي رأسها استكمال الاستحقاق الدستوري بتحقيق اللامركزية من خلال قانون الإدارة المحلية وإجراء انتخابات المجالس المحلية.

وفيما يخص التحديات التي تعاملت معها الوزارة قبل عام 2014، قال اللواء شعراوى إن تلك الفترة شهدت عدم وجود مجالس محلية منتخبة مع الحاجة إلي تعديل قانون الإدارة المحلية بما يتوافق مع الدستور ويحقق اللامركزية، ووجود تردي حالة الطرق وتهالكها وعدم صلاحيتها لسير المركبات؛ مما أدي لوجود اختناقات مرورية.

وأكد الوزير أن تلك الفترة شهدت أيضاً عدم تطبيق منظومة النظافة بصورة جيدة، ووجود مجارٍ مائية ملوثة داخل الكتل السكنية تنشر الأوبئة والأمراض للمواطنين، كما أنه كان هناك ضعف فى منظومة خدمات الكهرباء والإنارة ووجود مناطق محرومة وعدم توفير الطاقة لإقامة الصناعات المحلية.

وأشار اللواء شعراوى إلى أنه كان هناك حوالى 1,8 مليون حالة تعدٍّ علي الأراضي الزراعية بمساحة 83 ألف فدان؛ مما يهدد بتآكل الرقعة الزراعية، وعدد 2,8 مليون مبني مخالف، مع وجود تعديات صارخة علي أملاك الدولة من المستثمرين والمواطنين، ووجود نسبة بطالة كبيرة بين الشباب؛ مما يهدد الوضع الأمني، مع تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي والعمراني للفئات المهمشة.

اجتماع وزير التنمية مع نواب القاهرة

عقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية اجتماعاً مع نواب محافظة القاهرة للمناطق الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية، بحضور عدد من قيادات الوزارة، وتم خلال اللقاء استعراض معدلات الإنجاز للخطة الاستثمارية للمحافظة ومتابعة آخر موقف المشروعات المتعثرة.

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية حل مشاكل المستثمرين لزيادة موارد دخل المحافظة والعمل على تقليل معدلات البطالة وخلق فرص عمل جديدة للشباب وتحصيل مستحقات الدولة، مع أهمية دور المشاركة المجتمعية فى حل المشاكل ومواجهة التحديات التى تواجه المحافظة.

وأكد اللواء شعراوى خلال الاجتماع على أهمية القضاء على الفساد وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب على كافة العاملين بالأحياء وإنهاء خدمات المواطنين بصورة سريعة وعلى أكمل وجه، وطالب الوزير النواب بالمتابعة المستمرة لهذا الملف مع الأحياء والقيام بجولات ميدانية ومفاجئة؛ حتى يتم الانتهاء من تطوير كافة المراكز التكنولوجية بالمحافظ

19 ألف شكوى بمبادرة "صوتك مسموع"

وأكد اللواء محمود شعراوي أن المبادرة التي يرعاها الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تلقت خلال الأسبوع الأخير 2469 رسالة منها 546 شكوي تم حل 438 منها بنسبة أكثر من 80%، وجارٍ حل 108 شكاوي، وكانت أكثر الشكاوي علي الترتيب هي القمامة ومخالفات البناء والفساد والاشغالات والتعدي علي الأراضي الزراعية، مشيراً إلي أن إجمالي الرسائل التي وردت الي المبادرة منذ انطلاقها نهاية أكتوبر الماضي وحتي إعداد التقرير بلغت 19 ألفاً و788 رسالة، منها 4416 شكوي، تم حل 2886 شكوي منها، بنسبة 88%، وجارٍ حل 530 شكوي.

وزير التنمية المحلية يلتقي بوزيرة الصحة

التقى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بمقر الوزارة بالدقى. وتم خلال اللقاء بحث آخر مستجدات التعاون بين الوزارتين والمحافظات فيما يخص المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية " 100 مليون صحة "، حيث تم الإشارة إلى أنه تم فحص حوالى 25 مليون مواطن حتي الآن خلال المرحلتين الأولى والثانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً