اعلان

اهتمام عالمي بهبوط أول مركبة فضاء صينية على الجانب المظلم البعيد للقمر

نجحت الصين في إطلاق أول مركبة فضاء تهبط على الجانب المُظلم البعيد على سطح القمر، وأنجزت المهمة أخيرًا بنجاح بعد عمل متواصل بالمركبة الفضائية Chang’e-4، حيث استطاعت أن تصل إلى أقصى جانب القمر عند فوهة Von Kármán فى قطب Aitken الجنوبى، وهى أقدم وأعمق حفرة على سطح القمر، لتحقق الصين بذلك إنجازها الأخير والأكبر على سطح القمر بمركبة Chang’e-4، وذلك وفقا لموقع Metro البريطاني.

التقطت المركبة الفضائية عدة صور، وتم جمع اللقطات من على سطح القمر عبر قمر Queqiao الذى أطلق فى وقت سابق، حيث يعمل على جمع القمر الصناعى الصور التى التقطت عبر المكوك أثناء عملية الهبوط على سطح القمر، ونشرت الصين أول هذه الصور التى تم التقاطهاعلى سطح القمر، قبل إجراء التجارب وتسجيل البيانات.

وأطلق المسبار "تشانج آه-4"، الذى يتضمن مركبة للهبوط ومركبة للتجوال، على متن صاروخ حامل من طراز "لونج مارش-3بي" فى 8 ديسمبر من مركز شيتشانج لإطلاق الأقمار الصناعية فى مقاطعة سيتشوان جنوب غربى الصين. 

إنجاز صيني علمي 

اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" بإعلان الصين نجاح هبوط مركبة تابعة لها على الجانب البعيد من القمر، وقالت إن هذا لم يكن مجرد إنجاز علمي، فبالنسبة لبكين، تحمل مهمتها الفضائية الآخذة فى الاتساع رسالة رمزية قوية تزداد قوة، وقال آن دوفى، العالم البارز فى المعهد الملكى الاسترالى الذى يركز على استكشاف الفضاء، إن هذا كان أكثر من مجرد هبوط.

وكان إعلانه اليوم بمثابة بيان واضح عن مستوى النضج الذى بلغته التكنولوجيا الصينية الآن. ويمكن أن يصبح الهدف البعيد لبكين بمطابقة القدرات الأمريكية حقيقة واقعة فى غضون عقدين من الزمان، وعلى القمر ربما فى غضون عقد واضح. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً