اعلان

ماذا حدث في أول جلسة لـ"الكونجرس" بعد الانتخابات النصفية؟.. نانسي بيلوسي تتولى رئاسة المجلس.. والديمقراطيون يطيحون برجال "ترامب"

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
كتب : سها صلاح

تولى الديمقراطيون أمس السيطرة على مجلس النواب "الكونجرس الأمريكي" وانتخبوا "نانسي بيلوسي" وهي نائبة رئيسة ولاية كاليفورنيا مما أعادها التاريخ كأول امرأة تشغل هذا المنصب. ثم تحركوا لتحدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأقروا مشاريع قوانين من شأنها أن تفتح الوكالات الحكومية التي أغلقها طريق مسدود بسبب إصراره على تمويل الجدار الحدودي، في المكسيك.

في اليوم الأول للحكومة المنقسمة في واشنطن المعاد ترتيبها، اصطدمت "بيلوسي"، التي تأتي الآن في المرتبة الثانية في الرئاسة، مع ترامب من نهايات جادة بنسلفانيا من الفجر حتى الغروب.

-الديمقراطيون يصوتون لتمويل وزارة الأمن الداخلي بدون جدار المكسيك

وافق مجلس النواب على إجراء لتمويل وزارة الأمن الوطني على أساس مؤقت ولكن بدون تمويل للجدار الحدودي. مرّ الفاتورة 239 إلى 192 ، يصوّت "نعم" تصويت من خمسة جمهوريات.

وقد وعد الرئيس ترامب باستخدام حق النقض ضد أي مشروع قانون لا يتضمن تمويل الجدار الحدودي.

-التغييرات الرئيسية التي وافق عليها المشرعون تشمل:

قاعدة تمنع المشرعين من التمييز على أساس الميول الجنسية أو الهوية الجنسية وتتطلب من الممثلين دفع مبالغ نقدية من أي مطالبات تمييزية تسويهم ضدهم.

قاعدة تسمح لأعضاء مجلس النواب بارتداء أغطية للرأس الدينية، هذا يسمح للمسلمة الأمريكية إلهان عمر بارتداء غطاء للرأس داخل الكونجرس.

-زعيم الأقلية كيفن ماكارثي يمرر المطرقة إلى بيلوسي

القى زعيم الأقلية كيفن ماكارثي كلمة قبل تقديم المطرقة إلى بيلوسي ، التي عبرت فعليًا السلطة من الحزب الجمهوري إلى الحزب الديمقراطي في مجلس النواب.

في خطابه ، حدد ماكارثي الخلافات بين الحزب الجمهوري والأحزاب الديمقراطية ، لكنه كان يحترم بيلوسي ووقتها في الكونجرس.

وقال مكارثي "في الوقت الذي نسعى فيه للتعاون هناك مبدأ أساسي واحد لن نتنازل عنه، سيختار الجمهوريون دائما الحرية الشخصية على سيطرة الحكومة."

بدأ الصراع داخل قبة "الكونجرس"

بدأت بالفعل أولى معارك الكونجرس بالخلاف بين مجلسيه حول أزمة الإغلاق الحكومى، حيث أعلن الديمقراطيون فى مجلس النواب اعتزامهم الموافقة على مشروع قرار لإنهاء إغلاق الحكومة بإقرار ميزانية لا تتضمن مطلب ترامب بخمس مليارات دولار لبناء جدار حدودى، وذلك سعيا لتحميل الرئيس والجمهوريين مسئولية الإغلاق الذى دخل يومه الثالث عشر.

ومن جانبه، كشف مصدر مطلع لشبكة الـ"سي إن إن"، أن ترامب أبلغ مجموعة من المشرعين الأمريكيين أنه لا يستطيع قبول اقتراح الديمقراطيين لإنهاء الإغلاق الحكومى لأنه "سيبدو مغفلا إذا فعل ذلك".

ومن جانبه، دعا الرئيس الأمريكى زعماء الكونجرس إلى العودة مجددا إلى البيت الأبيض اليوم الجمعة لاستئناف المحادثات لإنهاء أزمة تمويل الحكومة التى ستظل مغلقة على الأرجح لبقية الأسبوع.

وقد بدأ بالفعل الديمقراطيين التحرك لإحالة عدد من مسئولى إدارة ترامب للاستجواب أمام الكونجرس فى مسعى للكشف عن سجلات ترامب الضريبية والبدء فى تحقيقات بشأن معاملات ترامب المالية قبل وأثناء توليه الرئاسة.

ومن ناحية أخرى، ذكر موقع "ذا هيل" الأمريكى أن مجلس الشيوخ أقر أمس تعيين أكثر من 60 مسئولا حكوميا مرشحا من جانب ترامب فى الساعات الأخيرة من دورة الكونجرس الـ 115.

ومن ناحية أخرى، كشف مسئول فى وزارة الدفاع الأمريكية، عن أن البنتاجون يعتزم خفض وجوده العسكرى فى أفغانستان إلى النصف، إلا أنه سيبقى على مجموعة من القوات الخاصة لشن غارات ضد مسلحى طالبان وداعش.

وحسب وسائل إعلام أمريكية، يعتزم الجنرال الأمريكى أوستن سكوت ميلر قائد بعثة حلف شمال الأطلنطى "الناتو" فى أفغانستان، سحب نحو 7 آلاف جندى من أفغانستان خلال عام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً