اعلان

متى يقع الطلاق واسبابها وتفسير حلم الطلاق للرجل والمرأة والشخص المريض

متي يقع الطلاق هو سؤال يكرره الكثير من المسلمين الذين تمر حياتهم بعواصف تتسبب في الطلاق ، تمام الطلاق أن يكون على السنة في الوقت والعدد، وأن يَشهد عليه رجلان عدلان، وأن يُثبت ويُكتب؛ لحفظ حق الزوجة، وتسهيل زواجها من آخر، وقطع النزاع إن حصل، وإذا ادعت الزوجة أن زوجها طلقها فالقول قول الزوج مع يمينه؛ لأن الأصل بقاء النكاح، وعدم الطلاق، ما لم تكن معها بينة فيُقبل قولها، ويَنفذ الطلاق ، حتى وإن لم يكشف الزوج عن اسباب الطلاق.

أسباب الطلاق الاجتماعية والمادية 

ومن أسباب الطلاق الاختيار على أسس قرابة , قبلية .... إجتماعية بالدرجة الأولى فالأسس هذه هي التي تحدد الفتاة التي سيرتبط بها مصير ومستقبل ابنهم وبناء على آرائهم الشخصية لا على رأي وشخصية الفرد الذي سيتزوجها ! ليس مرفوضآ أن يستشير الفتى من يثق بهم من المقربين و الفتاة كذلك ولكن المرفوض هو فرض آرائهم الشخصية، ومن أسباب الطلاق أيضا الفهم المسبق أن الزواج إشباع رغبات جنسية فقط بينما الزواج أكبر من ذلك في أهدافه ومسئولياته وما أن تنتهي هذه الرغبات وكأنما ركب الزوجين سفينة لا يعرفان كيف يقودانها ولا إلى أين يتجهان، ومن أسباب الطلاق المشكلات المادية من أكبر أسباب المشاكل الزوجية فالمرأة تريد وتريد والزوج إما بخيل حتى في الأساسيات وليس الكماليات أو مرتبه ضعيف والتكاليف الباهضة لحفل الزواج تجعل الزوج أسيرا للديون بقية حياته فبدلا  من أن يفكر بشراء سيارة أو منزل وأثاث يفكر في تسديد ذاك الشخص أو تلك الجهة ! وقد تكون المرأة عاملة فيرى الزوج أن من حقه عليها أن تعطيه من مرتبها وتتقاسم معه أنواع الصرف المادي بينما هي ترى أن مالها ملك لها وأن النفقة الشرعية هو مكلف بها فتقع هنا المشكلات.

تفسير حلم الطلاق للرجل وللمرأة 

وبسبب الخوف من الطلاق، وارتفاع نسبة الطلاق فإن كثير من يرون في منامهم حلم الطلاق ولذلك يبحثون عن تفسير حلم الطلاق، وحول تفسير حلم الطلاق يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الطلاق أنه يدل على الفراق، فالطلاق للرائي مفارقته لشيء ما، وربما يكون ذلك فراقاً لعمل أو منصب أو شخص والله أعلم. وهذا ما تذهب إليه اغلب تفاسير  الأحلام في حلوها إذ تقول: الطلاق في المنام يدل على البعد والفراق أو الكلام القاسي الذي يورث البغضاء والكره والغيرة. ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الطلاق في المنام للأعزب تدل على فراقه لحال من أحواله، وربما يكون هذا الفراق من الخير إلى الشر أو من الشر إلى الخير. أما المتزوج فطلاقه في المنام بطلان في المعيشة، والمريض الذي يرى الطلاق في نومه قد يكون مفارقته الحياة والله أعلم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل