اعلان

معاناة المصنعين بين الدعم والتهريب

الخبير الاقتصادي شريف الدمرداش

يعاني القطاع الصناعي من ارتفاع الأسعار خلال المرحلة الحالية؛ نظرا للعديد من الأسباب، والتي من بينها ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز وغيرهما، ما أدى لوجود إغلاق عدد من المصانع خلال المرحلة الماضية، ما يتطلب دعما لهذا القطاع، الذي يعتبر أساس النمو وأساس التنمية الاقتصادية.. وهو ما أكده عدد من الخبراء والمحللين، عن طريق تقليل المعاناة التي تواجه المصنعين، ونستعرضه خلال التقرير التالي:

يقول الخبير الاقتصادي شريف الدمرداش إن معاناة القطاع الصناعي شهدت تطورا كبيرا خلال المرحلة الماضية، في ظل حاجة الدولة لمزيد من الإنتاج ومزيد من التصنيع، موضحا أن التصنيع هو أساس الوصول للمؤشرات المالية المطلوبة.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن رفع أسعار الكهرباء والغاز علي القطاع الصناعي يواصل من معاناة القطاع الذي يتطلب تدخل الدولة لإنهاء تلك المعاناة، مشيرا إلي أن الحوافز والتسهيلات هي أساس عمل الشركات والمصنعين لوجود تصنيع حقيقي.

ومن جانبه قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جميعة مستثمري الغاز، إن حاجة المصنعين لتقليل أعباء الدعم من الغاز والكهرباء تزيد من معاناة أصحاب المصانع، مشيرا إلي أن الدعم يتطلب تغييره من قبل الدولة لمنع التهريب واستغلاله بشكل أمثل.

وأضاف سعد الدين أن وصول سعر الغاز والكهرباء بسعر التكلفة يحسن من إجراءات الاستهلاك، فمثلا إعطاء البديل النقدي للدعم يوفر الكثير من الأموال للدولة والمصنع، ويحمي من استخدام الطرق غبر المشروعة، موضحا أن الدعم لابد أن يكون للهدف، وليس للسلعة، فالاقتصاد يعني التكلفة، والحصول على المنتج بسعره يحكم العملية الصناعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً