اعلان

احفظها هي وصحتك .. أطعمة تقلل الإصابة بمرض السرطان

الوقاية من السرطان أمر ضروري قبل فوات الأوان والإكتشاف المُفاجيء لتوغل الموض في جسمك، ويعتبر السرطان المرض الأشهر عالميًا في القضاء على صحة وحياة الإنسان، والوقاية منه تُعني اتخاذ جميع الإجراءات الإحتياطية والإحترازية والسلوكيات التي تسبب انتشار السرطان والوقاية منه، وذلك عن طريق الحد من الأسباب والعوامل المساعدة في ظهور المرض.

إذا فكرنا في الأمر بشكل علمي، لا يوجد هناك طرق حاسمة ومؤكدة علميًا للوقاية من السرطان، ولكن هناك طرق يمكنها التقليل من خطر الإصابة، وتشتمل عوامل الخطر التي يمكن أن نفعل شيئاً تجاهها بين تجاذبات الحياة اليومية وأسلوب الحياة والتغذية والعامل الوراثي في تدقيق التاريخ الطبي للعائلة وأرشيف الأمراض الخاص، وتجنب التدخين وزيادة الوزن، بالإضافة إلى أشياء أخرى يمكن القيامُ بها لتقليل نسبة الخطر والإصابة منها التغذية السليمة وتناول الأكلات التي تحتوي على العناصر والمركبات التي تقاوم أي تكون سرطاني يمكن أن يحدث في الجسم. 

من خلال التقرير نعرض عدد من الأطعمة المفيدة والصحية التي تقاوم المرض وتزيد من مناعة الجسم.. تعرف عليها 

أكلات تقلل خطر الإصابة بالسرطان 

سمك السلمون.. وجد باحثون أستراليون أن الأشخاص الذين تناولوا أربع وجبات أو أكثر من الأسماك أسبوعيًا كانوا أقل احتمال للإصابة بسرطان الدم. 

الثوم، يحتوى على مركبات الكبريت التى تحفز الدفاعات الطبيعية للجهاز المناعى ضد السرطان، مما يحد من نمو الورم.

البصل، يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 50٪، ويكون تأثيره أقوى عندما يأكل نىء.

البروكلي، من أهم الأطعمة التى تساعد فى الوقاية من السرطان، ولكن وجدت دراسة أسبانية أن وضع البروكلى المايكرويف يدمر 97٪ من مركبات الفلافونويد الواقية من السرطان، لذلك يجب تجنب تسخينه قبل تناوله.

عصير الليمون الطازج، إذ توصّل باحثون استراليون إلى أن تناول جرعة يومية من ثمار الحمضيات يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق وسرطان المعدة وكذلك المرىء.

الخرشوف، فهو يحتوى على نسبة كبيرة من السيليمارين، وهو مضاد للأكسدة قد يساعد فى الوقاية من سرطان الجلد.

الأفوكادو وتناوله مع السلطة يساعد على امتصاص مضادات الأكسدة المضادة للسرطان مثل الليكوبين من الطماطم، وبيتا كاروتين من الجزر.

الكيوى، تحتوى هذه الثمرة الصغيرة على مضادات الأكسدة التى تحد من نمو الجذور الحرة، بالإضافة إلى فيتامين C وفيتامين E واللوتين والنحاس.

تناول الشاى الأسود يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 32%، وذلك بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد التى تحد من نمو الجذور الحرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي