انتبهي .. أخطاء تقومين بها مع مولودك الجديد

منة موسى

11:45 ص

السبت 05/يناير/2019

انتبهي .. أخطاء تقومين بها مع مولودك الجديد
حجم الخط A- A+


هناك أخطاء شائعة تقوم بها الأمهات الجُدد عند التعامل مع طفلها حديث الولادة، وتسبب هذه الأخطاء ضرر بسلامة الطفل الرضيع عن جهل منهن بتفاصيل التعامل السليم مع الأطفال، لذا عليكِ الإنتباه جيدًا ، فقد تهتمين بالتحضيرات اللازمة لاستقبال مولودك دون معرفة جيدة بالمسئوليات التي ستقع على عاتقك عند قدومه للحياة، وتتوقع الكثيرات أن الأمر هيّن ولا يحتاج إلى تعلم أو بحث عن طرق التعامل السليم مع المولود، أو الإعتماد على نصائح قديمة قد تضر أيضًا بالطفل.
تجنبي هذه الأخطاء .. تضر بمولودك

هناك عدة أمور عليك معرفتها جيدًا كي تتجنبي فعلها مع مولودك، حتى لا تؤثر على صحته بشكل سلبي يضعك في أزمة لاحقا، خاصةً إذا كان الطفل يعاني من مشكلة ما بعد ولادته، أو نقص في الوزن.. إليكِ هذه العادات تجنبيها.

1. من أبرز الأخطاء الشائعة عند التعامل مع الطفل حديث الولادة هو إيقاظ الطفل من اجل إرضاعه، وعدم تركه ينعم بفترات نوم متواصلة خاصة خلال فترة الليل.
2. إعطاء الطفل حديث الولادة مخفضات للحرارة حال إصابته بالحمى خلال الثلاثة أشهر الأولى من الولادة، ويفضل استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب التي ادت لهذه الاصابة، حيث ان الامر قد يكون له علاقة بجهازه المناعي غير المكتمل بعد.

3. هز الطفل لينام، وهذا يؤدي لضرر كبير في دماغ المولود حسب الأبحاث العلمية الحديثة

4. التأخر في تغيير الحفاضه، ولأن جلده يكون حساس فهو يصاب بتسلخات مؤلمة، ووصول الالتهابات لمجرى البول لديه وبكائه المستمر

5. ارضاع الطفل في توقيت ميعن، وهذا خطأ لأنك المولود في أيامه الأولى يحتاج للرضاعة كلما بكى.
6. عدم تقليب الطفل من جهة لأخرى أثناء نومه مما يؤدي لتسطح رأسه.
7. تقديم خافضات الحرارة والمضادات الحيوية في حال إصابته بالسخونة ودون استشارة الطبيب.

الكلمات المفتاحية
موضوعات متعلقة