اعلان

رئيس "السكة الحديد للخدمات" في حواره لـ"أهل مصر": خطة لتعقيم القطارات من الفئران والحشرات.. ونهتم بملابس العمال ونعمل على زيادة المرتبات

قال اللواء رفعت حتاتة، رئيس مجلس إدارة شركة السكك الحديد للخدمات المتكاملة، إن هناك خططا لتقليل مصروفات الشركة، والعمل على إنتاج مواد النظافة المستخدمة، من خلال إنشاء وحدات إنتاج تابعة للشركة.

وأضاف حتاتة في حواره لـ «أهل مصر» أنه يتم العمل حاليا على زيادة رواتب العاملين بالشركة، إلى جانب المنح الخمسة المقدمة بعد زيادتها، بناء على تعليمات وزير النقل الدكتور هشام عرفات، وصرح أن هناك عملية تعقيم للقطارات، والتي تتم بشكل دوري، وتدريبا للعاملين، وإنشاء لإدارة تابعة للشركة تحت مسمى إدارة المكافحة، وإلى نص الحوار:

الشركات تتكون من أهداف.. ما الهدف الرئيسي لإقامة «السكك الحديدية للخدمات المتكاملة»؟

شركة الخدمات المتكاملة لأعمال النظافة والتأمين الإداري وصيانة وتركيب الكاميرات للأعمال الميدانية هي شركة مساهمة تعمل بنظام استثمار مملوكة بنسبة 100% لهيئة السكك الحديد، وتعمل من خلال عدد كبير من العمالة، يصل عددها إلى 10 آلاف، وينقسم عدد العمال إلى 2600 عامل أمن إداري و6800 عامل نظافة، والباقي فنيو تركيب كاميرات وإداريو جودة وسلامة وصحة مهنية.

حرصت منذ تعينى بتاريخ 16/1/2016 على العمل كفريق متعاون للنهوض بالشركة؛ لأنها كانت فترة خسارات وتصفية للشركة، وذلك عام 2015 فى عهد وزير النقل الأسبق الدكتور سعد الجيوشى، حيث كان الهدف فى ذلك الوقت للشركة تنظيف القطارات بالورش والمحطات وإدخال موارد مالية لصرف مستحقات العاملين.

كيف تم العمل على استغلال الكوادر البشرية للنهوض بالشركة وتحقيق الهدف الأساسي لها؟

هناك العديد من الصعوبات الاقتصادية التي مرت بها مصر، خاصة خلال الفترة السابقة؛ بسبب تعويم الجنيه، فكانت هناك خطة من الشركة لتقليل حجم المصروفات؛ لسد احتياجات العاملين، حيث تم إنشاء وحدة منظفات كاملة لإنتاج ما تحتاجه الشركة والاستعناء عن شراء أنواع المنظفات، حيث كانت هناك كشوفات بتوريد منظفات بمبلغ 2 مليون جنيه، وكانت ذات جودة رديئة.

وتم الاهتمام بزي العامل وإنشاء ورش للملابس لإنتاج كل ما تحتاجه الشركة من ملابس، وتعمل الورشة بنظام الإنتاج، بالإضافة إلى التعامل مع جميع المخلفات الصلبة، حيث كانت هناك إحدى الشركات المتعاقدة لجمع القمامة، فقمنا بإلغاء التعاقد وتوفير مليون جنيه، وتم شراء سيارتين للتعامل مع مخلفات القطارات الورادة من الرحلات، وأيضًا القمامة الخاصة بالمحطات التابعة للسكك الحديدية.

ما أشكال التعاون والمساعدات المقدمة من هيئة السكك الحديد؟

هناك بالفعل تعاون مشترك بين الهيئة والشركة، وأخص هذه الفترة بعد تولي المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديد الحالي؛ لأنه على دراية كافية بما يدور داخل الهيئة؛ فهو أحد أبنائها، بالإضافة إلى أنه كان عضوًا فى مجلس إدارة الشركة وعلى علم بمشاكلها، وقام بالعمل على حلها، خاصة وأن الشركة فى الوقت الحالى تمثل الشكل واللمسة النهائية للقطار، والتى توضح انطباع الخدمة المقدمة من خلال الركاب.

هل هناك بالفعل عملية تعقيم شاملة للقطارات المكيفة بشكل دوري؟

نعم بالفعل هناك عملية تعقيم للقطارات المكيفة من الحشرات والقوارض، وتم إنشاء إدارة جديدة متواجدة بكل محطات السكك الحديد تحت مسمى إدارة المكافحة، حيث تم تدريب أفراد وعمال للتعامل مع أي بلاغ يفيد بوجود فئران أو حشرات داخل القطار أثناء رحلته، إلى جانب وجود عامل سفري تابع للشركة لكل عربة قطار، وهناك خطة لتعيين فرد مكافحة مع كل قطار.

حدثنا عن رواتب العاملين بالشركة؟

تم العمل على رفع الرواتب الأساسية للعاملين بالشركة على مدار السنوات السابقة، بالإضافة إلى وجود علاوة تصرف شهر يناير من العام المقبل بنسبة 7%، وهذا تحسن داخل الشركة، ولكن هناك زيادة أسعار داخل الأسواق المصرية نتيجة للعوامل الاقتصادية، ونعمل على الوقوف بجانب العامل من خلال صرف الحافز التشجيعى الذي يعد بمثابة حافز للتشجيع على العمل.

أما فيما يخص المنح، فهناك 5 منح سنوية تابعة لميزانية السكك الحديدية، وهي «مولد النبي – شهر رمضان- عيد الفطر- عيد الأضحى- العام الدراسي الجديد» بمتوسط 700 جنيه، حيث كانت المنحة المقررة 500 جنيه، ولكن تم زيادتها خلال السنة الماضية بعد تعليمات وزير النقل الدكتور هشام عرفات، لكى تتلائم مع الظروف الاقتصادية الصعبة التى يعيش بها العامل، وهذه الزيادة كلفت الشركة حوالى 7 ملايين جنيه عن ميزانية الأعوام السابقة، كما أن هناك توجها لتجديد وتطوير معدات النظافة بالشركة وزيادة مرتبات العمال خلال الفترة المقبلة.

كيف يتم التعامل مع العمال المقصرين داخل الشركة؟

يتم تحويلهم إلى الشئوون القانونية فور ثبوت تقصيرهم فى العمل عن طريق مشرفيهم أو رؤسائهم المباشرين فى العمل، وتطبق عليهم اللائحة، والتى تنص على أنه لا يجوز للشركة فصل أي عامل من تلقاء نفسها إلا من خلال البند الخامس من المادة (69) من قانون 12 لسنة 2003، والذي ينص على أنه يتم فصل العامل «إذا ثبت أن العامل أفشى أسرار المنشأة التي يعمل بها، وأدت إلى إحداث أضرار جسيمة بالمنشأة».

تعمل الشركات المساهمة على تعظيم الموارد الخاصة بها.. ماذا عن زيادة موارد الشركة الحالية؟

كما ذكرت من قبل كانت هناك خطة لتقليل المصروفات، يعقبها خطة لزيادة موارد الشركة عن طريق الدخول في مجالات جديدة، مثل تنفيذ أعمال إزالة «الهيش والبوص» من على خطوط السكك الحديدية، وأخص بالذكر خط ميناء «الإسكندرية – القاهرة»، والذي سوف يتم من خلاله نقل البضائع الاستراتيجية الهامة عن طريق السكك الحديد، كما سيتم الاستعانة بالشركة من خلال أعمال النظافة والتأمين الإداري لكل من الأكاديمية البحرية للنقل بالإسكندرية، إلى جانب الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وكذلك التعاون مع الشركة المصرية لإدارة مشروعات السكك الحديد، وهي شركة مساهمة ربحية تابعة للهيئة القومية للسكك الحديد.

ووضعت الشركة خطة للاستعانة بالعمال المهرة من الذين يعملون بالحرف والمهن الحرة، خاصة في مجال «الزراعة – النجارة – الحداده – السباكة»؛ للخروج بالقطار بالكامل متضمنا أعمال الصيانة الخفيفة، مثل صيانة الأبواب وتركيب نوافذ الزجاج، ضمن عملية الاستعداد بالقطار، بخلاف أعمال النظافة والتأمين.

من العدد الورقى

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً