اعلان

على عمق 28 مترا.. "أهل مصر" داخل محطة هليوبوليس بالخط الثالث لمترو الأنفاق (صور)

تستعد وزارة النقل خلال الأيام القليلة القادمة لإزاحة الستار عن الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وهي مرحلة نفقية. أما بعد محطة الشمس، فهى مرحلة سطحية. المحطات في المرحلة الرابعة تكاد تكون منتهية وفقا للجدول الزمنى المحدد. أما عن الأعمال المتبقية فهى أعمال إنترلوك وأسفلت فقط.

انتقلت عدسة "أهل مصر" إلى محطة مترو هليوبوليس ضمن الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث، والمعروفة عند الكثير بمترو مصر الجديدة، والتى من المقرر افتتاحها الأيام الأولى من العام الجديد، وهى أكبر محطة فى الشرق الأوسط ومصر؛ لأنها محطة التقاء بين اثنين، بالإضافة إلى وجود ورش صيانة تابعة للخط الثالث.

بدأت الجولة بصحبة المهندس هيثم إبراهيم مدير إحدى المشروعات التابعة للخط الثالث، والتى استمرت قرابة الساعة والنصف بعمق 28 مترا تحت سطح الأرض داخل محطة هليوبوليس، ضمن الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث، والذي يمتد بطول 4 كليومترات.

وأوضح المهندس هيثم إبراهيم العديد من المشكلات التى واجهته في البدايات، ولكن تم العمل على حلها؛ لأن المشروع قومى، حيث تخدم المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو سكان منطقة مصر الجديدة والألف مسكن وعين شمس والنزهة وجسرالسويس وعمر بن الخطاب والحرفيين، حتى موقف العاشر من رمضان، خاصة بعد احتلال أكبر ميدان في مصر الجديدة، وهو ميدان هليوبوليس، والذي يربط بين سانت فاطيما في اتجاه شارع الحجاز ومنه إلى ميدان المحكمة، وأيضا ميدان الألف مسكن.

وأشار إبراهيم إلى أن محطة هليوبلس طولها 225 مترا وعرضها 25 مترا، وتحتوى محطة هليوبوليس على 8 مخارج ومداخل؛ نظرا لأنها من أكبر المحطات. أما المحطات الأخرى فتحتوى على 4 مداخل ومخارج، فيما تم دراسة الموقع وعمل تحويل المرافق والرصد الحسابى الخاص بالمحطة؛ لتأمين المنطقة، خاصة وأن بها تكتلا سكانيا كبيرا، ومع ذلك تم الوصول إلى معدلات تنفيذ مرتفعة في أعمال الاتصالات وغرفة الإشارات والتحكم والأعمال الكهروميكانيكية وأعمال السكة، بجانب تنفيذ الأعمال المدنية.

وأكد مدير المشروع خروج محطة مترو النزهة من الجزءالأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق؛ وذلك لظهوربعض المواد البترولية في الطبقة السطحية بأماكن اقتحام المحطة من قبل الهيئة القومية للأنفاق، والتي كان من المتوقع افتتاحها نهاية العام الحالي، وأن القطارات لن تتوقف بمحطة هليوبوليس حتى الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية الخاصة بالمحطة مايو القادم، موضحا أن الطاقة الاستيعابية للجزء الأول من محطة هارون حتى محطة الشمس 170 ألف راكب يوميا.

مشيرا إلى أن اختبارات التشغيل للجزء الأول من المرحلة الرابعة (هارون – نادي الشمس) بدأت فى 20 /10/2018، تم خلالها اختبار جميع الأنظمة المتعلقة بالمشروع، بالإضافة إلى السكة والمسير والوحدات المتحركة، وكذلك أعمال اختبار أنظمة سحب الدخان ضمن عوامل الأمن والسلامة الخاصة بالتشغيل.

وتستكمل الهيئة القومية للأنفاق المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، والتي تمتد في المسافة من (العتبة – إمبابة- المهندسين - بولاق الدكرور)، وتشمل 15 محطة، بطول 17,7 كم، وتنقسم إلى 3 أجزاء، منها الجزء الأول من المرحلة الثالثة 3A بطول 4 كم، وتمتد من محطة العتبة حتى محطة الكيت كات، مروراً بمحطات ناصر وماسبيرو والزمالك، وتشتمل على 4 محطات نفقية.

وكذلك استكمال الجزء الثالث من المرحلة الثالثة 3 C بطول 7,1 كم، وتمتد من محطة الكيت كات ثم منطقـة المهندسين وبولاق الدكرور حتى جامعة القاهـرة، وتشمل 5 محطـات (3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطـحية)، وكانت بداية الأعمال فى 12/12/2016 لمدة 6 سنوات تنتهي المرحلة بالكامل فى 12/12/2022، ومخطط الانتهاء من الجزء الأول 3A فى 12/7/2021، ويساهم المشروع في خدمة سكان منطقة العتبة بوسط البلد وماسبيرو والزمالك بمحافظةالقاهرة (غرب القاهرة) وسكان منطقة الكيت كات وإمبابة حتى الطريق الدائرى والمهندسين وبولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل