اعلان

ظواهر فلكية يشهدها العالم ويستقبلها عيد الميلاد.. تعرف عليها

كتب : نهى نجم

بالتزامن مع عيد الميلاد المجيد، ستشهد سماء العالم 3 ظواهر فلكية فريدة، اليوم الأحد، وسيشهد أول قمر جديد في عام 2019، وأول كسوف جزئي للشمس بالعام الجديد، وكذلك يكون كوكب الزهرة في أقصى استطالة له.

أول قمر جديد في 2019

كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن سماء العالم غدًا ستشهد أول قمر جديد في العام الجديد 2019، مؤكدًا أن علماء الفلك دائمًا ما يهتموا بموعد ميلاد القمر الجديد لأن غدًا أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات ومجموعات النجوم البعيدة.

كسوف جزئي للشمس

وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن عددًا من الدول ستشهد غدًا كسوف جزئي للشمس حيث يغطي القمر جزء من قرص الشمس، ولن يُرى في مصر او المنطقة العربية، ولكن سوف يرى في أجزاء من المحيط الهادئ وشمال شرق آسيا بما في ذلك بكين وروسيا وسيول وتايبي وطوكيو، موضحا أن أفضل رؤية له سيكون في شمال شرق روسيا حيث يغطي القمر حوالي 62 % من قرص الشمس.

وأوضح تادرس أنه لا يمكن رؤية أي كسوف شمس إلا من خلال مرشحات أو فلاتر شمسية خاصة حتى لا تؤذي العين، وسيبدأ الكسوف من الواحد والنص بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة وسيصل قمته في 3 ونصف صباحًا، وينتهي في 6 إلا عشر دقائق.

وسيتبعه خسوف قمري ليلة ٢١/٢٠ يناير الحالى ، سترى مصر أحد مراحله ، وبذلك يستأثر شهر يناير بظاهرتي كسوف شمسى وخسوف قمرى من 4 ظواهر تحدث خلال العام الحالي.

كوكب الزهرة

وأشار تادرس أن كوكب الزهرة سيكون فى أقصى استطالة له مع الشمس في الصباح الباكر قبل شروق الشمس، وتبلغ الزاوية بينه وبين الشمس 47 درجة قوسية ، وهو أفضل وقت لمشاهدة كوكب الزهرة حيث سيكون في أعلى نقطة له.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً