اعلان

في عيد الميلاد المجيد .. معلومات وأرقام لم تعرفها من قبل عن رحلة العائلة المقدسة

في رحلة كانت طويلة على العذراء مريم البتول وصغيرها الطفل يسوع، هربا فيها بصحبة يوسف النجار من بيت لحم إلى مصر –حسب رواية الإنجيل- لتكتب تاريخ جديد في أرض الحضارات.. اليوم 7 يناير تحتفل الطوائف الإنجيلية في مصر بذكرى مولد يسوع أو عيد الميلاد المجيد ، ليكون ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، يمثل يوم ميلاد المسيح تذكارًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويم اليولياني لدى كنائس الغرب غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين اليولياني والروماني هناك ثلاث عشر يومًا، فيقع العيد لدى الكنائس الشرقية عشية 6 يناير ونهار 7 يناير. ورغم أن الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع، فإن آباء الكنيسة قد حددوا ومنذ مجمع نيقية عام 325 الموعد بهذا التاريخ، كذلك فقد درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل.

رحلة العائلة المُقدسة

جاءت الرحلة بعد مولد عيسى ليكون الصغير في المهد وقتها، تحمله مريم وكأنها تحمل رسالة إلى العالم تُرسلها من مصر، بينما في حقيقة معاناتها، كانت تهرب من بطش الرومان، وحتى لا يلتقوا بهيرودس الملك الذي تخوّف من أن يزاحمه المسيح في المُلك - إذ إن من صفات المسيح كونه ملكا، وهو ما سيتحقق في المجيء الثاني وفق المعتقدات المسيحية - فأراد قتله عن طريق المجوس، فحينما فشل، قرر قتل جميع أطفال بيت لحم من دون السنتين، ولكن جاء وحيًا ليوسف في الحلم يخبره بأن يأخذ الطفل وأمه إلى مصر، فهربا وأقاما بها حتى وفاة هيرودس.

أراد الرومان قتل الطفل الرضيع فى مهده، الذى جاء ليخلص العالم، وخلال إقامتهم فى مصر تواجدوا فى العديد من الأماكن التى خلدت فى التاريخ، وأصبحت تعرف بمسار العائلة المقدسة فى مصر، والذى أعدت وزارة الثقافة لجنة من أجل إعداد دراسة عن تلك الأماكن لإضافتها فى قائمة التراث العالمى.

مسار العائلة المقدسة 

اتخذت العائلة المقدسة في رحلتها مسارا من فلسطين إلى مصر من خلال طريق العريش ليصلوا إلى إلى بابليون أو ما يعرف اليوم بمصر القديمة، بعدها تحركوا نحو الصعيد اختبأوا هناك فترة ثم عادوا للشمال مرورا بوادى النطرون واجتازوا الدلتا مرورًا بسخا ثم واصلوا طريق العودة عبر سيناء إلى فلسطين من حيث أتوا. واستغرقت الرحلة حوالي 25 مسار وقطعا فيها 2000 كيلو متر من سيناء حتى الصعيد. 

واستمرت الرحلة عامين وستة أشهر وعشرة أيام وعادت العائلة من القوصية للمعادى بالنيل ثم لحصن بابليون، حيث كهف أسفل كنيسة ابوسرجة، ثم شمالا لمسطرد ثم لبلبيس ثم القنطرة ثم لفلسطين. 

الأماكن التي زارتها العائلة المقدسة 

خلال الرحلة التي استغرقت عشرات المسارات على مدار 4 أعوام، زارت مواقع من سيناء للصعيد، منها في وادى النطرون "دير الأنبا بيشوى" الذى يوجد فيه مزار نيافة الأنبا شنودة، و"دير السريان"، و"دير الباراموس"، ومنطقة أبى سرجة، التى مكثت بها ٣ أشهر فى رحلة المجىء وثلاثة أيام فى رحلة العودة، وتل بسطا التى سقطت بها الاوثان أمام وجه الطفل يسوع ودير المحرق الذى مكثت به العائلة ١٨٩ يوم. 

أرقام عن مسار رحلة العائلة المقدسة

زارت العائلة المقدسة حوالي 30 مدينة رئيسية تقع في 12 محافظة منها شمال سيناء وبورسعيد والجيزة والمنيا وأسيوط والشرقية والدقهلية والغربية وكفر الشيخ والقاهرة. 

استغرقت رحلة العائلة المقدسة 4 سنوات ، قضت منها 128 في مصر بدير المحرق في أسيوط. 

تم ترجمة رحلة العائلة المقدسة إلى 3300 لغة حول العالم. 

يحتفل الأقباط بحوالي 7 احتفالات شعبية مرتبطة بالسيدة مريم العذراء خلال مسار الرحلة. 

تم مناقشة 15 رسالة علمية عن مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | جووووووووول أول لدورتموند