لأصحاب السيارات.. 10 نصائح لتقليل استهلاك الوقود

وائل الطوخي

11:07 ص

الثلاثاء 08/يناير/2019

لأصحاب السيارات.. 10 نصائح لتقليل استهلاك الوقود
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

جاء قرار مجلس الوزراء اليوم بتشكيل لجنة فنية تسمى "لجنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية ليكون مؤشرا على بدء العد التنازلي لقيام الحكومية المصرية برفع الدعم عن الوقود خلال الفترة المقبلة، وتلتزم مصر بتنفيذ مطالب صندوق النقد الدولي بإصلاح دعم الطاقة للوصول إلى مستويات أسعار استرداد التكلفة لمعظم منتجات الوقود خلال ٢٠١٩ ضمن برنامج الاصلاح الاقتصادي.


ومن مهام تلك اللجنة "تطبيق آلية التسعير التلقائى على بنزين 95 أوكتان تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة اعتبارا من نهاية شهر ديسمبر 2018 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا، وبحيث تتم مراجعة سعر المنتج على النحو الوارد بالمادة الأولى من هذا القرار على ألا تتجاوز نسبة التغير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا او انخفاضا عن 10% من سعر البيع السائد حاليا".​

ومع ارتفاع أسعار الوقود يجبر الكثير من المستهلكين على خفض معدل الاستهلاك أو حتى التخلى عن سياراتهم الشخصية، غير أن هناك عددًا من النصائح التي ربما تقلل من استهلاك الوقود بنفس قدر زيادة الأسعار الأخيرة وترصد "أهل مصر" 10 نصائح لتقليل استهلاك الوقود بالسيارات على النحو التالي:

1- توقف عن تسخين المحرك:
في السيارات الحديثة التي تعتمد على نظام حقن الوقود، لا تحتاج السيارة إلى عملية «التسخين» الاعتيادية، التى تهدر كمية لا بأس بها من الوقود تتوقف عند فترة التسخين. أدر محرك سيارتك، وانتظر 30 ثانية فقط قبل الانطلاق. أو استعن بتعليمات مُصنعى السيارة.

غلق النوافذ يُحسن من دينامية السيارة ومقاومتها للهواء ويخفض من استهلاك الوقود بنسبة من 4 إلى 5 %.

2 – الحفاظ على سرعة معتدلة:

كلما اقتربت من سرعة 120 كيلومترًا في الساعة، تحسّن استهلاك الوقود.


3 –استخدم التحكم في السرعة على الطرق السريعة:

إذا توافرت تلك الخاصية في سيارتك، لا تتردد في استخدامها على الطرق السريعة. نظام التحكم في السرعة يُعطى ميزة ثبات السرعة، ما يعنى عدم وجود تسارع يؤدى لاستهلاك كمية أكبر من الوقود.



4-استبدل فلاتر الهواء القذرة:

معظم شركات تصنيع السيارات تنصح باستبدال فلتر الهواء كل 20 ألف كيلومتر. تغيير الفلاتر في الموعد المحدد يساعد على تحسين كفاءة الاحتراق، عبر السماح للهواء النظيف بالدخول إلى المحرك.

تتسبب فلاتر الهواء القذرة في دخول الشوائب والأتربة إلى المحرك، مما يُضعف من كفاءة الاحتراق، الأمر الذي يؤدى لاستهلاك وقود أعلى.

تغيير الفلاتر يُحسن من استهلاك الوقود بنسبة تقترب من الـ3 %.

يتعلق الأمر بالقدرات المولودة عند الحمل الكامل للمحرك، يقل استهلاك الوقود كلما كان عدد لفات الموتور بين 2000 و2500 لفة عند سرعة 120 كيلومترًا في الساعة الواحدة، والالتزام بالسرعة المعتدلة يوفر في الوقود بنسبة تقترب من 3 إلى 5%.

5- تجنب الوقوف الطويل والزحام:

حاول إطفاء المحرك إذ كانت فترة التوقف أكثر من دقيقة، حاول الابتعاد عن الزحام، إذ إن كمية الوقود التي تستهلكها السيارة أثناء حركتها على السرعة الأولى والثانية أكبر بنسبة تقترب من 20 % من استهلاكها على السرعة الثالثة والرابعة، وبنسبة 35 % من استهلاكها على السرعة الخامسة.

6 – أغلق التكييف:

حاول بقدر الإمكان إغلاق التكييف إذا كانت سرعتك أقل من 80 كيلومترًا في الساعة الواحدة. وإذا قررت استخدامه يُفضل أن يستخدم على وضع منخفض.

7 – استخدم سيارتك عند الحاجة:

أفضل طريقة للحد من استهلاك الوقود هو التوقف ببساطة عن قيادة السيارة. قُد سيارتك فقط في حالة الحاجة، وابدأ في المشى أو حتى ركوب الدراجة، ستوفر الكثير من المال، وستحسن صحتك أيضًا.

8 – اهتم بنظافة شمعات الاحتراق:

قم بتغيير شمعات الاحتراق «البوجيهات» في الموعد المحدد، الحفاظ على سلامة شمعة الاحتراق يُحسن من كفاءة الاحتراق ويقلل من استهلاك الوقود بنسبة 1 %.

9 – تقليل الكبح والتسارع:

حاول تقليل الكبح «الفرملة» وحافظ على معدل تسارع ثابت، تجنب الضغط على دواسة البنزين بقوة، وابتعد عن الكبح العنيف.

انتقال السيارة من وضع السكون إلى وضع الحركة يستهلك كمية كبيرة من الوقود. كما أن التسارع المفاجئ يدفع السيارة لحرق كمية أكبر من الوقود مقارنة بالتسارع الهادئ.

10 – تأكد من غلق غطاء البنزين:

البنزين سائل متطاير، يتبخر بسهولة. تأكد من إحكام غطاء البنزين.

موضوعات متعلقة