مريم هرموش ضيفة برنامج ليالي لمناقشة "شيء مني" بـ"الثقافية".. غدًا

ياسر الشيمي

12:24 م

الثلاثاء 08/يناير/2019

مريم هرموش ضيفة برنامج ليالي لمناقشة شيء مني بـالثقافية.. غدًا
مريم هرموش
حجم الخط A- A+

تحل الكاتبة اللبنانية مريم هرموش، ضيفة على قناة النيل للثقافة، في حلقة غد الأربعاء، من برنامج ليالي "ليلة القصة والرواية"، في تمام السادسة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة، تقديم الإعلامي خالد منصور، للحديث حول روايتها "شيء مني".

حادث مروع ينجو منه شاب، يتم نقله وهو في حالة غيبوبة الى المشفى ليفيق بعدها وقد فقد ذاكرته على حلم غريب ظل يراوده وأصبح يطارده حتى في يقظته، حتى أنه لم يعد يميز الواقع من الخيال، وفي خلال تلك الرحلة لكشف خفايا وأسرار بعيدة وإن غابت عن الذاكرة فهي تسكن في الروح؛ نعيش دوامة من المشاعر التي تغلف أعماقنا بكل التناقضات التي تحملها لنكتشف في النهاية أن الحقيقة وحدها تحررنا بقدر ما تؤلمنا تعلمنا أن نهدم أسوار الخوف التي نحيط بها أنفسنا وتكبل أرواحنا.. فما قيمة الحياة إن خلت منها الحياة.

تتطرق الرواية لإمكانية مواجهة المخاوف والألم التي تتحكم فينا دون أن ندري انها تقبع داخل ثنايا أعماقنا وتكبل ارواحنا وتعيقنا من الحياة بصورة طبيعية، وكيف أننا أحيانا من خلال تقديم يد العون للآخر نكتشف أننا نساعد أنفسنا من التخلص من ترسبات قد تناسيناها ولكنها لم تغادرنا قط.

ونستخلص أيضًا من الرواية؛ أن تحصين أنفسنا من الألم لن يمنعه من أن يطالنا مهما حاولنا، ولن نتخلص من مخاوفنا تلك إلا إذا تقبلنا أننا عرضة للألم والحزن كما الفرح لان لكل منهما دور رئيسي في تشكيل انسانيتنا.

مريم هرموش كاتبة لبناينة حاصلة على ليسانس آداب، قسم ترجمة من جامعة القاهرة ـ دبلوم إدارة أعمال ودبلوم ترجمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
صدر لها كتاب ساخر باللغة العامية بعنوان "هرتلات نسائية" ٢٠١٨، ورواية "شيء مني" 2019.

مريم هرموش ضيفة برنامج ليالي لمناقشة "شيء مني" بـ"الثقافية".. غدًا
موضوعات متعلقة