اعلان

بنك "الاستثمار القومي" يعتزم طرح حصته فى 6 شركات ضمن برنامج طروحات الحكومة بالبورصة

بنك "الاستثمار القومي"

كشف محمود منتصر نائب رئيس بنك الاستثمار القومى، عن أن البنك يعتزم طرح جزء من حصته بـ6 شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وهى شركة أبوقير للأسمدة وسيدى كرير للبتركيماويات، وشركة efinance وأسيدكوا والوادى للفوسفات وإيلاب بتروكيماويات ومدينة نصر للإسكان والتعمير، وأكد "منتصر" فى تصريحات صحفية أن القيمة الدفترية لحصص البنك فى الشركات الستة المزمع طرحها تتخطى 1.4 مليار جنيه، موضحًا أنه من المتوقع تعظيم العائد من بيع هذه الحصص فى حالة نجاح الطرح واختيار التوقيت الأمثل.

وأشار "منتصر" إلى أن الجزء الأول من برنامج الطروحات الحكومية، الذى كان قد تم الإعلان عنه العام الماضى، كان قد ضم شركة أبو قير للأسمدة والتى تعد إحدى الشركات التى يمتلك فيها بنك الاستثمار القومى حصة تصل لـ 25%.

وأضاف أنه كان من المقرر أن يتم طرح حصة 5% فقط منها ليظل بنك الاستثمار القومى يمتلك حصة 20%، كما كان من المقرر أن تقوم جهات أخرى مساهمة فى أبو قير للأسمدة وهى هيئة التنمية الصناعية، وشركة الأهلى كابيتال لتصل نسبة الطرح لنحو 30%، ولكنه قد تم تأجيل الطرح وفقًا لرؤية مستشار الطرح.

واكد ان مجلس ادارة البنك وافق على الطرح ، وتم إختيار شركة ان اى كابيتال للقيام بدور مستشار الطرح، وبالفعل قامت بالتعامل مع بنوك الاستثمار التى ستقوم بالترويج للطرح ، ومن المنتظر تحديد الشركة وبنوك الاستثمار للتوقيت الأمثل للطرح.

وخلال المرحلة الأولى من برنامج الأطروحات التي تأجلت مؤخرًا نتيجة الأداء المتذبذب للبورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة، أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن البنك شارك فى المرحلة الأولى بعدد 7 شركات من أصل 23، جميعها شركات ناجعة استطاع البنك من جمع عوائد منها بلغت 4 مليارات جنيه خلال العام المنتهى، حيث يساهم بنك الاستثمار القومى فى هذه الشركات السبعة بواقع 1.3 مليار جنيه.

وتطرح الحكومة جزء من حصة المال العام في تلك الشركات بالبورصة المصرية لهدف تنشيطها وإضافة قطاعات جديدة وزيادة سيولة سوق رأس المال وتطوير الشركات وتوسيع قاعدة الملكية وجذب الاستثمار الخارجي، وذلك بحسب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

أوضحت السعيد، أن هناك طفرة إيجابية فى دور البنك فيما يتعلق بالاستثمار في البورصة، حيث شهد البنك تطوراً في الحجم الإجمالي لمحافظه من نـحـو2.0 مليار جنيه في عام 2013 إلي نحو 7.0 مليار جنيه في عام 2018 وبزيادة بلغت نحو 5.0 مليار جنيه وبمعدل نمو 251% خلال تلك الفترة وبزيادة عما حققه المؤشر الرئيسي للبورصة خلال تلك الفترة ليحقق البنك نمواً في قيمة محفظته الاستثمارية في البورصة بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 29%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني