اعلان

مفاجأة.. الانقلاب العسكري في تركيا حدث بعلم وزير الأركان

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة زمان التركية نقلاً عن العميد السابق في الجيش التركي "أرهان جاها" الذي تحدث في القضية التي يتهم فيها 221 شخصًا على خلفية ما حدث في قيادة رئاسة أركان الجيش التركي خلال محاولة انقلاب 15 يوليو 2016، إن محاولة الانقلاب وقعت بعلم من رئيس هيئة الأركان وقادة القوات ورئيس المخابرات التركية.

وقال "جاها" إن تصريحات قائد القوات الخاصة زكائي أكساكالي مهمة للغاية، وفي لحظات الأزمة يتم إصدار أوامر للجنود بعدم ترك الثكنات، إن كان هذا القرار قد صدر، لما وقع هذا الانقلاب.

وأضاف أنه تم الزج بالقوات المسلحة إلى مؤامرة الانقلاب المزعوم، حسب المعلومات الاستخباراتية التي تم التوصل لها في ليلة 15 يوليو، والآن وصلنا إلى مرحلة التصفية.

وتشهد القضية أيضًا، محاكمة مدير المكتب الخاص برئيس هيئة أركان القوات المسلحة التركية في ذلك الوقت خلوصي أكار، والذي أوضح أن أكار كان هادئًا للغاية ويحتسي القهوة ويتناول المسليات.

يذكر أن حكومة حزب العدالة والتنمية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان سرعان ما أعلنوا أن حركة الخدمة وراء محاولة الانقلاب، بينما لم تكن مرت سوى ساعات قليلة على محاولة الانقلاب، وبدون الاستناد لأي أدلة مادية، ومن جانبه طالب المفكر الإسلامي فتح الله كولن ملهم حركة الخدمة بفتح تحقيق دولي حول الواقعة، إلا أن الحكومة التركية رفضت طلبه.

كما أن المعارضة التركية وصفت أحداث ليلة 15 يوليو بالانقلاب المدبر من أجل تصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني من خلال اختراق جريمة تحت لافتة "جريمة الانتماء إلى حركة الخدمة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟